صيدا سيتي

دولة المولدات تضرب من جديد.. وفواتيرها جنونية! اطلاق نار خلال اشكال في مخيم عين الحلوة المجذوب عمم على الجامعات الخاصة عدم تسجيل طلاب دون حيازتهم الثانوية العامة أو ما يعادلها الشهاب: الجامعة العربية هي المرجع الصالح لجمع الشمل والتوفيق وحفظ الكرامة! طلاب الصفوف المنتهية في مدرسة الإنجيلية في صيدا يطلقون حملة تبرع لدعم مستشفى صيدا الحكومي الصليب الأحمر الدولي ودائرة الشباب في سفارة دولة فلسطين توزعان طرودا غذائية إلى العائلات الفلسطينية المُهجّرة من سوريا مركز الصفوة للدراسات الحضارية ينظم ندوة تفاعلية حول: "طه عبد الرحمن ورهانات التجديد" بهية الحريري التقت وفداً من موظفي مصلحة استثمار مرفأ صيدا السعودي كرّم الأمينة العامة للنجدة الشعبية الفرنسية السيدة هنرييت ستنبرغ السفير الألماني كيندل تفقد مع السعودي معدات للياقة البدنية تم وضعها العام الفائت في باحة مدينة الحريري الرياضية في صيدا الطقس غدا يتحول الى ماطر والثلوج على 2000 متر دققوا جيداً بأي إستثمار في الخارج قبل أن تقعوا ضحية الإحتيال تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية حركة "فتح" تستقبل وفدًا من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في صيدا اتحاد العاملين في "الأونروا" -لائحة العودة والكرامة ينظِّم وقفةً احتجاجيةً في عين الحلوة رفضًا لتقليص خدمات الوكالة التعلم عن بعد في «الرسمي»: «مش ماشي الحال» روضات الـ«أونلاين»: سنة ثانية تضيع! اللجان الشعبية تُشارك في الإعتصامٍ الإحتجاجيٍّ ضد سياسية الأونروا بتقليص تقديماتها مؤسسة أبناء المخيمات الفلسطينية تتبرع بسيارة إطفاء للدفاع المدني الفلسطيني أسرار الصحف: تسود مخاوف لدى ما تبقى من رعايا سفارات من شهرين صعبين، ينتظران لبنان‎!‎

حوار «الأونروا» و«اللاجئين»: مطالب واعتذار

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الثلاثاء 19 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 842 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

جلسة مصارحة ومطالب واعتذار.. هكذا وصف المجتمعون أوّل جلسة حوار عقدت، أمس، بين وفد القيادة السياسية الفلسطينية العليا مع وكالة «الأونروا» برعاية المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم وبحضور المدير العام لـ «الأونروا» في لبنان ماتياس شمالي، في مقر الامن العام في بيروت، فيما غابت عن الاجتماع منسقة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ بداعي السفر، من دون أن ترسل ممثلاً عنها «لأنّها تريد أن تحضر شخصياً ليبقى الملف في عهدتها»، بحسب المصادر.
بدأ الاجتماع بمداخلة للواء إبراهيم ركّز فيها على أهميّة التواصل والحوار بين الفلسطينيين و «الأونروا»، ودعا إلى الوقوف عند مطالب اللاجئين في لبنان كونهم اصحاب قضية والأونروا أُنشئت لأجلهم. وشدّد على وقوفه وانحيازه إلى جانب المطالب المحقة للاجئين، معرباً عن ثقته بالتوصل الى نتيجة ايجابية في نهاية الحوار، بحسب مصادر المجتمعين.
وقدّمت القيادات الفلسطينيّة المشارِكة مداخلات رفضت ما وصفته «تفرّد المدير العام للأونروا باتخاذ القرارات من دون استشارة أصحاب القضية، أي اللاجئين، كونهم المعنيين بالتقليصات التي اتخذت ضدهم، برغم وجود اتفاق بيننا وبين الشمالي بعكس ذلك، إلا أنّه أخلّ بالوعد واتّخذ القرار بمفرده، فكان ردّنا بالاحتجاجات والاعتصامات».
وشدّدوا على أنّ «مطلبنا اليوم هو موازنة دائمة وثابتة تكفي احتياجات اللاجئين في لبنان في كافة المجالات، وتضمن حصولنا على حقوقنا بشكل طبيعي لا عبر الاضرابات والاحتجاجات»، داعين «الأونروا» لاعتماد «خصوصية وضع اللاجئين في لبنان وعدم مقارنة وضعهم مع وضعيّة اللاجئين في اي بلد عربيّ آخر».
واعتذر شمالي عمّا قاله سابقاً بأنّ خليّة الأزمة لا تمثّل الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أنّه لم يقصد ذلك بل حصل سوء فهم لمقصده، بحسب المصادر.
وانتقد ما أسماه «انحياز اللواء ابراهيم في مداخلته للاجئين»، ليردّ إبراهيم: «أنا مع الشعب الفلسطيني ومنحاز لمطالبه لأنه على حق».
كما طلب شمالي عقد لقاء مع اللجان الفنية والخبراء الفلسطينيين من اجل النقاش حول المطالب التي تهمّ اللاجئين في مجمل القضايا المتعلقة بالمخيمات من الجوانب الانسانية والصحية والاجتماعية والمعيشية والتربوية ولجنة مخيم نهر البارد، لافتاً الانتباه إلى أنّه طالما الحوار مستمرّ، فإنّ نظام الاستشفاء سيبقى معلّقاً، وما ترفعه الدائرة الصحيّة من توصيات ندرسها.
وردّ المتحدّثون باسم القيادة الفلسطينية على طلب شمالي بالقول «إن اي اجتماع بين الاونروا واللجان الفنية لن يعقد الا بعد ان تضع القيادة الفلسطينية العليا الإستراتيجية والآلية والمدة الزمنية التي سيقوم عليها الحوار مع شمالي». وأوضحوا أنّ اللجان باشرت التحضير لملفاتها كي تُقدَّم كسلّة واحدة، وطالبوا بإعادة إعمار كامل لمخيّم نهر البارد مع تحمّل «الأونروا» لأعباء وبدلات إيجار اللاجئين الفلسطينيين من سوريا، مطالبين بأن يكون الاستشفاء مئة بالمئة على حساب «الأونروا» أو اعتماد معيار النسب المئوية نفسه التي تعتمده الدولة اللبنانية مع المواطنين اللبنانيين (الضمان الصحي او وزارة الصحة والهيئات الضامنة بشكل عام).
وشدّدوا على «أنّنا لن نرضى بأن يكون ما بين 35 و40 تلميذاً في الصف الواحد في مدارس الأونروا»، ليتمّ الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل نهار الخميس المقبل.
وعلم أنّ الاحتجاجات والإضرابات ستبقى مستمرّة ولن تُعلَّق إلّا في اليوم الذي تعقد فيه جلسة للحوار فقط.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946050767
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة