صيدا سيتي

"عود بلا حدود" في "حمام الجديد".. إبداع موسيقي عابر للحدود

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 25 آذار 2024 - [ عدد المشاهدة: 508 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"عود بلا حدود" في "حمام الجديد".. إبداع موسيقي عابر للحدود

في الليلة الثانية من الأمسيات الرمضانية التي تنظمها "مؤسسة شرقي للإنماء والإبتكار الثقافي" وللسنة الثانية على التوالي تحت عنوان "علُّوا البيارق.. غنُّوا للعيد" في "حمام الجديد" في صيدا القديمة أحيت فرقة " عود بلا حدود " بقيادة سمير نصر الدين أمسية موسيقية أمام جمهور من محبي الموسيقى ، بحضور رئيسة لجنة النشاطات في بلدية صيدا السيدة وفاء شعيب وعضو المجلس البلدي المهندس مصطفى حجازي وممثل رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري منسق عام تيار المستقبل في صيدا والجنوب الأستاذ مازن حشيشو، ممثلة النائب الدكتور عبد الرحمن البزري شقيقته السيدة رقية البزري .. وكان في استقبالهم رئيس مؤسسة شرقي المهندس سعيد باشو ونائبة الرئيس السيدة دينا جرادي.

وعلى مدى نحو ساعتين من العزف المتواصل ، قدمت الفرقة " سمير نصر الدين على العود ، جاك اسطفان على الكونترباس وبهاء ضو على الآلات الايقاعية "مجموعة من المعزوفات الموسيقية ، الجزء الأكبر منها من تأليف نصر الدين ، الى جانب معزوفات منتقاة من الموسيقى الشرقية والغربية قدمها الثلاثي بطريقتهم ولمساتهم الخاصة، حيث انخرطوا في ​​تبادل لطيف للنغمات منسجم حيناً ، لكن لا يخلو من الإرتجال،  ومتمايز حيناً آخر بين عازف وآخر وآلة وأخرى ، حيث لكل منها مساحتها وحضورها وخصوصيتها دون أن تخرج عن سياق تواصل المقطوعة الموسيقية المعزوفة من الثلاثي معاً ، فأظهرت براعة كل منهم في عزفه على الآلة التي يختص بها . وقدم نصر الدين لكل معزوفة بتعريف عنها.

وأضفى الطابع التراثي لحمام الجديد والذي نجحت مؤسسة شرقي في اظهاره بطريقة توزيع الأضواء الملونة بين أرجائه، ما أتاح لجمهور الأمسية متعة الإصغاء والتأمل في روعة النغمات والمكان في آن. 

نصر الدين

وقال الفنان سمير نصر الدين في ختام الأمسية " ككل أمسية أقدمها ، هي مشروع حياة لأن "عود بلا حدود" بدأ منذ عشرين سنة ، وفي مراحل عدة هو عنوان عريض يندرج تحته عدة أحداث موسيقية  من" تريو عود بلا حدود " الى "كونشرتو العود مع اوركسترا أورفي في موسكو " ، الى " يوم الموسيقى اليابانية" الى جولاتي في أوروبا ... وكل خطوة اقوم بها في هذا الإطار هي حجر كبير في مسيرتي كعازف عود".

وأضاف : " قدمنا اليوم في حمام الجديد ألواناً أو مقطوعات موسيقية  في جزء كبير منها هي من تأليفي ، من "ألبوم فانتازيا" وبعضها من جديد أعمالي، وجزء منها مألوف للجمهور أكثر لأن الأذن العربية  تحب دائماً الألحان التي تحفظها او تعرفها لمكن نعزفها بطريقتنا الخاصة.

وتتواصل أمسياـت "علوا البيارق .. غنوا للعيد" في حمام الجديد في ليلتها الثالثة ، عند العاشرة مساء اليوم الأحد بسهرة من التراث الطربي مع دلين جبور وفرقتها، فيما يتضمن برنامج الأسبوع المقبل : العاشرة مساء الجمعة في 29 آذار أمسية "تجلي الروح " لـ"فرقة تجلي صوفي " ، ومساء السبت في 30 منه أمسية يحييها نعيم الأسمر والفرقة ، وتختتم مساء الأحد في 31 آذار بأمسية " لما مشيت " لزياد الأحمدية والفرقة.

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Monday, March 25, 2024
الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980626942
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة