صيدا سيتي

البطل "حسن بشير" يهدي فوزه في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي إلى بلده فلسطين - 19 صورة الحريري عرضت مع وفد "مؤتمر فلسطينيي الخارج" المعالجات لتداعيات قرار وزارة العمل - 4 صور مسيرة في عين الحلوة احتجاجا على قرار وزير العمل مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية تحتفل بتخريج طلابها وطالباتها من مركز الرحمة لخدمة المجتمع والمعهد المهني المتقدم - 26 صورة بالفيديو..احتفلوا بعيد ميلاده بـ "دولاب وشموع" في عين الحلوة ما قضية اللبنانين الاثنين المرحلين من ألمانيا فنيش رعى "بطولة الخان الدولية": صعوبة اوضاعنا المالية لا تعني استحالة المعالجة! - 9 صور أسامة سعد يتباحث مع وفد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان - 4 صور أسامة سعد يلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ويشدد على الحقوق الإنسانية والاجتماعية للشعب الفلسطيني - 5 صور كشف هوية القاتل وتوقيفه بعد مرور 9 سنوات على الجريمة في قريطم يوم مفتوح لأطفال مركز مدى بالشراكة مع المعهد الثقافي الألماني - 14 صورة انتخاب الهيئة القانونية الجديدة للراهبات المخلصيات في جون جريحة بحادث سير على اوتوستراد صيدا صور جبق جال في النبطية وزار رعد وصادق: لا تقشف في الصحة ومستشفيات الجنوب والنبطية لا ترد مريضا البزري: زيارة وزيرة الطاقة تزامنت مع الإنقطاع المستمر للكهرباء عن صيدا الوزيرة البستاني رعت افتتاح "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" - 19 صورة أسباب الجز على الأسنان (فيديو) المريضة فادية محمد لافي بحاجة إلى المساعدة لإجراء عملية جراحية (مرفق تقرير طبي) الوزيرة البستاني استهلت زيارتها لصيدا بجولة برفقة الحريري على معالم المدينة التراثية - 13 صورة الاضراب الشامل يعم مخيم عين الحلوة لليوم الخامس على التوالي

الشيخ جمال الدين شبيب: من مشاهد يوم القيامة

أقلام صيداوية / جنوبية - الخميس 14 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 953 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ جمال الدين شبيب: 

في يوم القيامة ثمة مشاهد تسرنا ومشاهد تؤلمنا فهلا استبقنا الأمور وتعرفنا على هذه المشاهد في الدنيا حتى نتجنب ما يسيء ونلزم ما يسر؟؟ فيما يلي  نبذة عن بعض تلكم المشاهد:

1.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً يلبي فاعلموا أنه مات محرماً بحج أو عمرة:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينما رجلٌ واقفٌ مع رسول الله صلى الله عليه و سلم بعرفة إذ وقع من راحلته فَأَوْقَصَتْه – يعني ضربته برجلها فمات – فذُكِرَ ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فقال: «اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ وَلاَ تُحَنِّطُوهُ وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا» [مسلم]. السدر: شجر النبق، تحنط: تستعمل الحنوط وهو ما يخلط من الطيب بأكفان الموتى، تخمر: تغطي.

2.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً يَدْمَى، وتفوح منه رائحة المسك، فاعلموا أنه جُرحَ جرحاً في سبيل الله:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «لَيْسَ من كَلْمٍ يُكْلَمُ فِي اللَّهِ إِلَّا يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَدْمَى لَوْنُهُ لَوْنُ الدَّمِ، وَرِيحُهُ رِيحُ الْمِسْكِ» [النسائي].

3.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً له لسانان من نار، فاعلموا أنه كان ذا لسانين في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «من كان ذا لسانين جعل الله له يوم القيامة لسانين من نار» [الطبراني].

4.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً كالمجنون يقوم فيسقط،يتخبط كأنه مصاب بالمَسّ، فاعلموا أنه آكل ربا:

قال تعالى: ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة:275]. وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «آَكِلُ الربا يأتي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَجْنُونًاً يَتَخَبَّط» [الطبراني].

5.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً مُلْجَماً بلجام من نار، فاعلموا أنه كان لا يُعَلِّم الناس الخير ولا ينهاهم عن شر:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» [أبو داود والترمذي].

6.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً بصورة نملة يغشاه الذل، فاعلموا أنه كان متكبراً في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «يُحْشَرُ الْمُتَكَبِّرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ فِي صُوَرِ الرِّجَالِ يَغْشَاهُمُ الذُّلُّ» [الترمذي].

7.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً، أحدُ شقيه ساقط، فاعلموا أنه كان لا يعدل بين زوجتيه في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «مَنْ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ يَمِيلُ لإِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وأحد شِقَّيْهِ سَاقِط» [أحمد].

8.    إذا رأيتم يوم القيامة أناساً يقفون على منابر من نور، والناسُ في زَحمَة يوم القيامة خائفون، فاعلموا أنهم كانوا في الدنيا متحابين في الله:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «الْمُتَحَابُّونَ بجلال الله يكونون يوم القيامة على مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ، يَغْبِطُهُمُ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ» [الترمذي].

9.    إذا رأيتم يوم القيامة أناساً يقفون على منابر من لؤلؤ، فاعلموا أنهم كانوا مقسطين في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «إن المقسطين في الدنيا على منابر من لؤلؤ يوم القيامة بين يدي الرحمن بما أقسطوا في الدنيا» [الحاكم].

10.   إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً أعمى، فاعلموا أنه كان معرضاً عن أوامر الله في الدنيا، تاركاً لها:

قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى﴾ [طه:124].

نجانا الله وإياكم وجعلنا من أهل الصور الجميلة يوم القيامة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905100100
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة