صيدا سيتي

المنارة المقاصدية في صيدا لن تنطفئ الخط الساخن 1741 لتلقي شكاوى العاملات في الخدمة المنزلية على مدار الساعة توعية في صيدا عن الادمان على المواد الكحولية والمخدرة وكيفية الوقاية سكان المية ومية - حي كفرشوبا يتقدمون بالشكر إلى الحاج سامر دهشة بهية الحريري تتشاور وبلديات “اتحاد صيدا - الزهراني” بشؤون حياتية وتحديات مواكبة عودة الحياة والتعايش مع كورونا كمال حسن قيم في ذمة الله "الإيمان" تخرج طلاب المرحلة المتوسطة تخرجاً وقائياً اعتصام لاهالي موقوفي عبرا في الطريق الجديدة رفضا لقانون العفو العام المطروح مواقف هامة لرئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب حول أوضاع مدارس المقاصد‎ نجوى عمر الديماسي (أرملة أحمد الميناوي) في ذمة الله الحاجة زينب صلاح الدين السبع أعين (سهام) في ذمة الله للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام للبيع محلان في صيدا خلف أفران الجميل بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل تأجير جلسة عائلية رائعة مع مسبح للأولاد ليوم واحد في منطقة الخريبة نصف ساعة من صيدا Now Hiring: Assistant Chef الخبرة ضرورية 76309808 تحضيرًا للعام الدراسي 2020 - 2021 تعلن جمعية نواة عن دورات تدعيم دراسي مجانية للشابات مطلوب موظفة لنادي رياضي في صيدا

الشيخ جمال الدين شبيب: من مشاهد يوم القيامة

أقلام صيداوية - الخميس 14 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 1041 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ جمال الدين شبيب: 

في يوم القيامة ثمة مشاهد تسرنا ومشاهد تؤلمنا فهلا استبقنا الأمور وتعرفنا على هذه المشاهد في الدنيا حتى نتجنب ما يسيء ونلزم ما يسر؟؟ فيما يلي  نبذة عن بعض تلكم المشاهد:

1.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً يلبي فاعلموا أنه مات محرماً بحج أو عمرة:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينما رجلٌ واقفٌ مع رسول الله صلى الله عليه و سلم بعرفة إذ وقع من راحلته فَأَوْقَصَتْه – يعني ضربته برجلها فمات – فذُكِرَ ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فقال: «اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ وَلاَ تُحَنِّطُوهُ وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا» [مسلم]. السدر: شجر النبق، تحنط: تستعمل الحنوط وهو ما يخلط من الطيب بأكفان الموتى، تخمر: تغطي.

2.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً يَدْمَى، وتفوح منه رائحة المسك، فاعلموا أنه جُرحَ جرحاً في سبيل الله:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «لَيْسَ من كَلْمٍ يُكْلَمُ فِي اللَّهِ إِلَّا يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَدْمَى لَوْنُهُ لَوْنُ الدَّمِ، وَرِيحُهُ رِيحُ الْمِسْكِ» [النسائي].

3.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً له لسانان من نار، فاعلموا أنه كان ذا لسانين في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «من كان ذا لسانين جعل الله له يوم القيامة لسانين من نار» [الطبراني].

4.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً كالمجنون يقوم فيسقط،يتخبط كأنه مصاب بالمَسّ، فاعلموا أنه آكل ربا:

قال تعالى: ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة:275]. وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «آَكِلُ الربا يأتي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَجْنُونًاً يَتَخَبَّط» [الطبراني].

5.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً مُلْجَماً بلجام من نار، فاعلموا أنه كان لا يُعَلِّم الناس الخير ولا ينهاهم عن شر:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» [أبو داود والترمذي].

6.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً بصورة نملة يغشاه الذل، فاعلموا أنه كان متكبراً في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «يُحْشَرُ الْمُتَكَبِّرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ فِي صُوَرِ الرِّجَالِ يَغْشَاهُمُ الذُّلُّ» [الترمذي].

7.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً، أحدُ شقيه ساقط، فاعلموا أنه كان لا يعدل بين زوجتيه في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «مَنْ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ يَمِيلُ لإِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وأحد شِقَّيْهِ سَاقِط» [أحمد].

8.    إذا رأيتم يوم القيامة أناساً يقفون على منابر من نور، والناسُ في زَحمَة يوم القيامة خائفون، فاعلموا أنهم كانوا في الدنيا متحابين في الله:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «الْمُتَحَابُّونَ بجلال الله يكونون يوم القيامة على مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ، يَغْبِطُهُمُ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ» [الترمذي].

9.    إذا رأيتم يوم القيامة أناساً يقفون على منابر من لؤلؤ، فاعلموا أنهم كانوا مقسطين في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «إن المقسطين في الدنيا على منابر من لؤلؤ يوم القيامة بين يدي الرحمن بما أقسطوا في الدنيا» [الحاكم].

10.   إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً أعمى، فاعلموا أنه كان معرضاً عن أوامر الله في الدنيا، تاركاً لها:

قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى﴾ [طه:124].

نجانا الله وإياكم وجعلنا من أهل الصور الجميلة يوم القيامة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934430686
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة