"مهرجان أوان": مَشاهد من غزّة بين الواقع والحلم

"مهرجان أوان": مَشاهد من غزّة بين الواقع والحلم

29 فبراير 2024
من معرض "غزة تولد من جديد"
+ الخط -

مجموعة من الفعاليات التي تضيء واقع غزّة، تتضمّنها النسخة العاشرة من "مهرجان أوان"، التي تنطلق مساء اليوم الخميس في فضاء "ريتس مكس" بلندن، وتتواصل حتى الثلاثين من الشهر المقبل. تتوزّع هذه الفعاليات بين عروض الموسيقى، والأدب والفنون المرئية والمسرح، إلى جانب سلسلة من ورش العمل والفرص لتطوير الفنّانين الناشئين.

في دورة العام الحالي، تُضي التظاهرة، التي تقيمها منظّمة "آرتس كانتين"، إبداعات المرأة في العالم العربي، ومنها فلسطين، وتتوزّع أنشطتها على أماكن عدة في العاصمة البريطانية، مثل "رويال ألبرت هول"، و"غراند جنكشن" و"المركز العربي البريطاني".

وتحت عنوان "أساطير البحر"، يُفتتح غداً معرض للفنانة الفوتوغرافية رهف البطنيجي، ويستمرّ طوال شهر، وهو جزء من مشروعها "من أطفأ النور" الذي يقارب النظرة إلى الحياة والثقافة والهوية في أصعب الأوقات، حيث عاشت البطنيجي أربعة حروب شُنّت على قطاع غزّة خلال أقلّ من عقد.

يُقام معرض لمعماريات عربيات تتمحور أعمالهن حول المحو الاستعماري لغزّة

كما تُقام جلسة بعنوان "قراءة غزّة" تقدّمها الكاتبة الفلسطينية نورا بار، وتتناول الفظائع التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي وحضورها في الأدب، وتتحدّث خلالها أستاذة الأدب الإنكليزي في "جامعة بيرزيت بيان حداد"، والمترجمة بسمة غلاييني.

"غزّة تولد من جديد: قدم على الأرض، يد في السماء" عنوان حلقة نقاشية ومعرض لمعماريات عرببات تتمحور أعمالهن حول تحدّيات المحو الاستعماري لغزّة، وتُنظَّم في التاسع من الشهر المقبل، لمناقشة تساؤلات مثل: لماذا من المهمّ إعادة التخيّل والحلم؟ وكيف نتعامل مع مدينة انهار نسيجها بأكمله؟ وكيف نعيد التفكير في مفهوم المنزل عندما تكون العلاقة بين الشارع والحي والغرفة غير واضحة؟ وهل يمكن إعادة قراءة الفراغ والخراب والركام كرموز قوية للصمود والتحول والذاكرة؟ هل يمكننا رؤيتها كلوحات فنّية لإعادة البناء وإعادة التصوّر؟

ويعيد المعرض بناء واقع مشهد غزّة المحاصر والمهدّن، حيث تستخدم المشاركات الهندسة المعمارية والرسومات والوسائط المرئية كأدوات لسرد هوية المدينة وعلاجها وإعادة تفسيرها وإحيائها، بهدف استعادة المدينة وتأكيد حقّ سكّان غزّة في العودة إلى منازلهم.

ويتمّ إطلاق منصّة "أصوات" التي تضيء على تجارب فنانات عربيات ناشئات يمارسن فن الأداء، إلى جانب فعالية بعنوان "السودان تحت المجهر: الذاكرة والرؤية"، حيث يُعرض فيلم "أجساد بطولية" للمخرجة السودانية سارة سليمان. يستعرض العمل تطوّر حقوق المرأة في السودان من خلال مواد أرشيفية فريدة ومقابلات مع ناشطات، حيث تشارك سليمان في نقاش إلى الفنّانات السودانيات سارة النقر ونصرة مأمون وعائشة شريف.

آداب وفنون
التحديثات الحية

المساهمون