مجلّة "إضافات".. محدِّدات سوسيولوجية لقراءة العدوان

مجلّة "إضافات".. محدِّدات سوسيولوجية لقراءة العدوان

24 فبراير 2024
أطفال يمشون فوق حُطام منزلهم الذي دمّره العُدوان، رفح، 23 شباط/ فبراير 2024 (Getty)
+ الخط -

انطلاقاً من واقع العُدوان الصهيوني الإبادي على غزّة، وقراءته ضمن المُحدِّدات المنهجيّة لـ عِلم الاجتماع، صدر عن "الجمعيّة العربيّة لعِلم الاجتماع"، بالتعاون مع "مركز دراسات الوحدة العربية"، العددُ المزدوج: الثالث والستّون والرابع والستّون من مجلّة "إضافات" (شتاء - ربيع 2024)، الذي ساهم فيه عدد من الباحثين والأكاديميين العرب وغيرهم.

قدَّم للعدد رئيس التحرير، أباهر السقّا، بافتتاحية حملت عنوان "عِلم اجتماع الحرب مُجدَّداً"، حيث وضع فيها العُدوان الصهيوني بإطاره الإبادي، وطرَح المُمكنات السوسيولوجية لتحديد واقع مقاومة الإبادة الجماعية في قطاع غزّة، بعد أكثر من أربعة أشهُر على بدئها، مُوضّحاً كيف يُمكن لاستعادة مفهوم "عِلم اجتماع الحرب" أن يُسهم في تبيان الوقائع الاستعمارية في فلسطين المحتلّة.

كذلك تضمّن العدد، الواقع في 192 صفحة، مجموعة من الدراسات والأوراق البحثية، وهي: "فلسفة المدينة أو في جينالوجيا المكان عند غاستون باشلار" لهشام مبشور، و"إشكاليات المنهج والمفهوم البحثيَّين في السياق الفلسطيني: مداخلات وقراءة نقدية في التجربة الميدانية" لأيمن عبد المجيد، و"الساكنة القرويّة في المغرب من المساندة إلى المعارضة: دراسة سوسيولوجية لآليات المشاركة السياسية في العالَم القروي" لهشام عميري. 

وأيضاً: "الجِوار" لرودريك دونكان ماكينزي بترجمة حمزة بنونة، و"نهايات الفِلاحة الفلسطينية تحت الحكم العسكري 1948 - 1966: سلب الأرض، تقلّبات المناخ والتعويض المُستحيل لمحمد قعدان، و"المقدّس وآليات استمرار 'البركة' موسم الخيمة في قبيلة كندر" لمحمد الكندري الروضي.

الصورة
إضافات - القسم الثقافي

وفي باب "حواريّة"، تضمّن العدد حواراً مع عالِم الاجتماع المغربي مصطفى حسن، أجراه محمد الدحاني بعنوان "جدلية المسألة الاجتماعية والمسألة السوسيولوجية"، ومراجعة نقدية قدّمها محمد امباركي بعنوان "في نقد أيديولوجيا الاستحقاق: قراءة في كتاب 'التضخم المدرسي: إخفاقات نظام الجدارة'".

وتضمّن باب "مراجعات كتب" مراجعتين، حيث قرأ محمد أرحال كتاب "التفكير سوسيولوجياً" لـ زيغمونت باومان وتيم ماي، وقرأ موسى برلال "استراتيجيات التنمية في المغرب: أسئلة سوسيولوجية حول المسارات والمآلات" لجميلة شرادي.

وخُتم العدد بنصَّين لندوتَي "الحرب على غزّة وسؤال القِيم الإنسانيّة اليوم: مواقف أكاديمية عربية أُولى" لماريز يونس، و"إضاءة على الجمعيّة الدولية لعِلم الاجتماع" لـ جيفري بليرز.
 

المساهمون