وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اصدار مذكرتي توقيف وجاهيتين بحق شخصين متهمين بالتواصل مع اسرائيليين 5 جرحى باصطدام مركبة بالفاصل الوسطي على أوتوستراد الناعمة باتجاه الجية سرقة 24 مليون ليرة وكاميرات المراقبة من مبنى بلدية بليدا فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه السابع الذي حمل اسم المسعفة الشهيدة رزان النجار - 105 صور شطيرة فرنسية تتسبب في وفاة طفلة... ومحكمة لندنية تبدأ اليوم نظر الدعوى إدانة متهمين بجرم التواصل مع إسرائيل وتزويدها بصور لمواقع حزب الله دبور التقى سفير الباراغواي في لبنان الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من مؤسسة شهيد فلسطين‎ - صورتان الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين ناقشت وضع لبنان على الخارطة العالمية صيدا تستضيف سعادة الشيخ خالد بن ناصر آل ثاني بحضور الرئيس السعودي - 37 صورة الحريري عرضت أوضاع صيدا مع ضو والسعودي وعقدت إجتماعاً للجان الأحياء في تيار المستقبل تحضيراً لمشروع الفرز من المصدر - 9 صور معهد المواطنة وإدارة التنوع يطلق برنامج ألوان الصغار للتربية على التنوع الديني المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري يدعو لتلبية مطالب الأساتذة المتمرنين في كلية التربية والأساتذة المتعاقدين - 6 صور جدلية السلطة والثقافة في الاندلس.. كتاب جديد للدكتورة إنتصار الدنان - 3 صور جرمانوس بدأ تحقيقاته عن خرق الأمن الشخصي لرئيس الجمهورية في المطار برعاية السعودي الحركة الإجتماعية واليونيسف يفتتحان الخميس مهرجان الفرح للتواصل والتلاقي تحت سما وحدة - صورتان أسامة سعد أكد على رفض قانون إدارة النفايات الصلبة إعلان غريب وصادم.. مفاجآت بتفاصيل بيع جنين على فيسبوك قوى الأمن بدأت بإزالة الحواجر من كافة الطرقات المؤدية للنبطية المعهد اللبناني للدراسات يطلق دراسة لحل كارثة تلوث المياه وانقطاعها
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
4B Academy Ballet

فيروس الهربس (Herpes Virus Antibodies)

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 01 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 2464 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

فيروس الهربس (Herpes Virus Antibodies)

 

فحص اضداد فيروس الهربس يهدف الى قياس مستوى الاجسام المضادة لفيروس الهربس البسيط (Herpes Simplex virus - HSV) التي توجد في دم الشخص المفحوص.

فيروس الهربس هو، في الواقع، اسم عام لمجموعة من الفيروسات التي تسبب العديد من الامراض، مثل:

 الهربس من النوع 1 (HSV – 1) – وهو الذي يسبب، غالبا، القروح النفطية (Blister) في منطقة الفم (الشفتين والحنك/ سقف الحلق)، كما يسبب في حالات نادرة تلوثا في الجهاز العصبي المركزي والتهاب الدماغ (هربس التهاب الدماغ - Encephalitis).

الهربس من النوع 2 (HSV - 2) - وهو الذي يسبب، غالبا، معظم القروح النفطية في منطقة الاعضاء التناسلية (الهربس التناسلي) او الامراض المنقولة جنسيا.

 فيروس الفريسيله - هو الذي يسبب مرض جدري الماء (VZV) خلال مرحلة الطفولة ومرض الهربس النطاقي (Zoster / Shingles) والطفح الجلدي لدى البالغين(يسمى زنار النار).

هنالك عدة فحوصات ممكنة لتقييم الاصابة باحد فيروسات الهربس، لكن الفحوصات الشائعة هي: فحص مستوى الاجسام المضادة للهربس، التي ينتجها الجسم بعد الاصابة بالفيروس، او الفحص المباشر تحت المجهر، باخذ مسحة من الجرح.

الفئة المعرضه للخطر

على الاشخاص المصابين بالامراض المعدية، التي تنتقل عن طريق الدم، مثل اليرقان (Hepatitis)، فيروس نقص المناعة البشرية HIV، وما شابه، ابلاغ افراد الطاقم الطبي بذلك قبل اجراء الفحص. الامراض المعدية لا تشكل مانعا لاجراء الفحص، لكن على الطاقم الطبي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى.

امراض ذات صلة

الهربس، الهربس التناسلي  ، كثرة الوحيدات (Mononucleosis)، جدري الماء، الهربس النطاقي (zoster)، سرطان على اسم كوفشي (Kaposi sarcoma).

متى يتم اجراء الفحص؟

يجرى فحص الاجسام المضادة للهربس عند الحاجة الى تشخيص الاصابة بالفيروس. على سبيل المثال، عند الاشتباه السريري بوجوده، اثر ظهور جرح / جروح نفطية مسببة للحكة في الشفتين، في الجلد او في الاعضاء التناسلية، افرازات مهبلية، حكة مهبلية الخ.

في حالات نادرة يتم اجراء الفحص عند وجود اشتباه سريري بوجود تلوث في الجهاز العصبي المركزي - الدماغ والحبل الشوكي - ناجم عن الفيروس، وذلك بسبب ظهور علامات عصبية، مثل التشوش في حالة الوعي،الحمى، عدم وضوح الرؤية، التقيؤ، الخ.

فيروسات الهربس الاخرى (CMV،EBV) – قد ينعكس وجودها في تضخم الغدد الليمفاوية، الحمى، تضخم الكبد / الطحال، فقر الدم وغيرها.

 مؤشر اخر يستوجب اجراء فحص هذا الفيروس هو الحاجة الى تشخيص HSV - 8، وهو الفيروس الذي يسبب سرطان الجلد من نوع كوفشي لدى المرضى الذين يعانون من كبت الجهاز المناعي (وخاصة مرضى الايدز).

طريقة أجراء الفحص

يجرى فحص الاجسام المضادة للهربس بواسطة اخذ عينة من الدم.

كيفية التحضير للفحص

ليست هناك حاجة الى تحضيرات خاصة لهذا الفحص.

تحليل النتائج

تظهر نتائج اختبار الاجسام المضادة للهربس، عادة، خلال بضعة ايام.

جدير بالذكر انه بما ان مستوى الاجسام المضادة لا يرتفع الا بعد حوالي اسبوع من حدوث العدوى ويصل الى ذروته بعد حوالي شهر من ذلك، فان نتيجة الفحص السلبية لمستوى الاجسام المضادة لا يمكنها ان تنفي، دائما، اصابة حديثة بالعدوى.

النتائج السليمة:

مضادات الجلوبولين المناعي IgM سلبية، مضادات الجلوبولين IgG سلبية: لم تحدث ابدا الاصابة بالفيروس. لتاكيد صحة النتيجة ينبغي تكرار الفحص بعد حوالي اسبوعين.
مضادات الجلوبولين المناعي IgM سلبية، مضادات الجلوبولين IgG ايجابية: ربما حدثت الاصابة بالفيروس في الماضي، دون وجود المرض النشط.
 مضادات الجلوبولين المناعي IgM ايجابية، مضادات الجلوبولين IgG سلبية: يبدو انة قد حدثت الاصابة بالفيروس مؤخرا, وقد يظهر المرض النشط لاحقا.
مضادات الجلوبولين المناعي IgM ايجابية، مضادات الجلوبولين IgG ايجابية: على ما يبدو انة قد حدثت الاصابة بالفيروس مؤخرا او في الماضي, وقد يظهر المرض النشط لاحقا.

فحوصات مضادات الهربس الاكثر دقة لوجود الفيروس النشط هي فحص المادة الوراثية للفيروس في الدم (PCR) او تربية الفيروس في مزرعة استنبات.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862609780
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي