وظائف صيدا سيتي
عرض جنون للعرسان خلال فصل الشتاء من صالة وحديقة صار بدا في صيدا
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حادث سير على طريق عام صيدا- جزين والأضرار اقتصرت على الماديات ترقبوا البث المباشر للمؤتمر الصحفي للدكتور أسامة سعد اليوم عند الواحدة ظهراً دعوة لحضور المحاضرة التفاعلية: التربية بالحب، على مسرح بلدية صيدا جريحان بإنقلاب سيارة على اوتستراد صور- صيدا العثور على جثة طفلة في علبة كرتون قرب مكب للنفايات في بلدة المرج البقاعية طقس نهاية الاسبوع مستقر مع ارتفاع بالحرارة وبقاء خطر الجليد في الجبال للإيجار شقة مساحة 230 متر مربع في حي راق بالهلالية، صيدا - 21 صورة عائلاتنا إلى أين تسير! أسامة سعد في لقاء حواري شبابي: نحن نعيش في دولة مزارع طائفية وعلينا بناء دولة حديثة تشبه تطلعات الشباب - 14 صورة بلدية حارة صيدا تستنكر حملة الافتراءات المهندس جمال رباح "أبو لامي".. خسارة كبيرة لمعدنٍ أصيل مخابرات الجيش توقف سوريا بعد مقتل زوجته إطلاق اسم محمد علي على مطارٍ في ولاية كنتاكي الأميركية اعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من الرسوم الجمركية الأحمد من “بيت الوسط”: القضية الفلسطينية بأعلى مستوى بالتأييد والدعم «مجهول» عيتا... مضطرب عقلياً؟ القضاء الإسرائيلي يهتزّ: ترقيات مقابل الجنس «ميريام» ترحل.. و«طيفها» الجليدي حاضرفي صيدا والجوار "حفلة تعارف" فموعد فلقاء.. فالسجن! هيثم أبو الغزلان: صهيل الروح
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةاشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراًDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمكتب زهرة لتعهدات السيارات والخدمات والمعاملات في صيدا
4B Academy Ballet

فيروس الهربس (Herpes Virus Antibodies)

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 01 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 2685 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

فيروس الهربس (Herpes Virus Antibodies)

 

فحص اضداد فيروس الهربس يهدف الى قياس مستوى الاجسام المضادة لفيروس الهربس البسيط (Herpes Simplex virus - HSV) التي توجد في دم الشخص المفحوص.

فيروس الهربس هو، في الواقع، اسم عام لمجموعة من الفيروسات التي تسبب العديد من الامراض، مثل:

 الهربس من النوع 1 (HSV – 1) – وهو الذي يسبب، غالبا، القروح النفطية (Blister) في منطقة الفم (الشفتين والحنك/ سقف الحلق)، كما يسبب في حالات نادرة تلوثا في الجهاز العصبي المركزي والتهاب الدماغ (هربس التهاب الدماغ - Encephalitis).

الهربس من النوع 2 (HSV - 2) - وهو الذي يسبب، غالبا، معظم القروح النفطية في منطقة الاعضاء التناسلية (الهربس التناسلي) او الامراض المنقولة جنسيا.

 فيروس الفريسيله - هو الذي يسبب مرض جدري الماء (VZV) خلال مرحلة الطفولة ومرض الهربس النطاقي (Zoster / Shingles) والطفح الجلدي لدى البالغين(يسمى زنار النار).

هنالك عدة فحوصات ممكنة لتقييم الاصابة باحد فيروسات الهربس، لكن الفحوصات الشائعة هي: فحص مستوى الاجسام المضادة للهربس، التي ينتجها الجسم بعد الاصابة بالفيروس، او الفحص المباشر تحت المجهر، باخذ مسحة من الجرح.

الفئة المعرضه للخطر

على الاشخاص المصابين بالامراض المعدية، التي تنتقل عن طريق الدم، مثل اليرقان (Hepatitis)، فيروس نقص المناعة البشرية HIV، وما شابه، ابلاغ افراد الطاقم الطبي بذلك قبل اجراء الفحص. الامراض المعدية لا تشكل مانعا لاجراء الفحص، لكن على الطاقم الطبي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى.

امراض ذات صلة

الهربس، الهربس التناسلي  ، كثرة الوحيدات (Mononucleosis)، جدري الماء، الهربس النطاقي (zoster)، سرطان على اسم كوفشي (Kaposi sarcoma).

متى يتم اجراء الفحص؟

يجرى فحص الاجسام المضادة للهربس عند الحاجة الى تشخيص الاصابة بالفيروس. على سبيل المثال، عند الاشتباه السريري بوجوده، اثر ظهور جرح / جروح نفطية مسببة للحكة في الشفتين، في الجلد او في الاعضاء التناسلية، افرازات مهبلية، حكة مهبلية الخ.

في حالات نادرة يتم اجراء الفحص عند وجود اشتباه سريري بوجود تلوث في الجهاز العصبي المركزي - الدماغ والحبل الشوكي - ناجم عن الفيروس، وذلك بسبب ظهور علامات عصبية، مثل التشوش في حالة الوعي،الحمى، عدم وضوح الرؤية، التقيؤ، الخ.

فيروسات الهربس الاخرى (CMV،EBV) – قد ينعكس وجودها في تضخم الغدد الليمفاوية، الحمى، تضخم الكبد / الطحال، فقر الدم وغيرها.

 مؤشر اخر يستوجب اجراء فحص هذا الفيروس هو الحاجة الى تشخيص HSV - 8، وهو الفيروس الذي يسبب سرطان الجلد من نوع كوفشي لدى المرضى الذين يعانون من كبت الجهاز المناعي (وخاصة مرضى الايدز).

طريقة أجراء الفحص

يجرى فحص الاجسام المضادة للهربس بواسطة اخذ عينة من الدم.

كيفية التحضير للفحص

ليست هناك حاجة الى تحضيرات خاصة لهذا الفحص.

تحليل النتائج

تظهر نتائج اختبار الاجسام المضادة للهربس، عادة، خلال بضعة ايام.

جدير بالذكر انه بما ان مستوى الاجسام المضادة لا يرتفع الا بعد حوالي اسبوع من حدوث العدوى ويصل الى ذروته بعد حوالي شهر من ذلك، فان نتيجة الفحص السلبية لمستوى الاجسام المضادة لا يمكنها ان تنفي، دائما، اصابة حديثة بالعدوى.

النتائج السليمة:

مضادات الجلوبولين المناعي IgM سلبية، مضادات الجلوبولين IgG سلبية: لم تحدث ابدا الاصابة بالفيروس. لتاكيد صحة النتيجة ينبغي تكرار الفحص بعد حوالي اسبوعين.
مضادات الجلوبولين المناعي IgM سلبية، مضادات الجلوبولين IgG ايجابية: ربما حدثت الاصابة بالفيروس في الماضي، دون وجود المرض النشط.
 مضادات الجلوبولين المناعي IgM ايجابية، مضادات الجلوبولين IgG سلبية: يبدو انة قد حدثت الاصابة بالفيروس مؤخرا, وقد يظهر المرض النشط لاحقا.
مضادات الجلوبولين المناعي IgM ايجابية، مضادات الجلوبولين IgG ايجابية: على ما يبدو انة قد حدثت الاصابة بالفيروس مؤخرا او في الماضي, وقد يظهر المرض النشط لاحقا.

فحوصات مضادات الهربس الاكثر دقة لوجود الفيروس النشط هي فحص المادة الوراثية للفيروس في الدم (PCR) او تربية الفيروس في مزرعة استنبات.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 890506245
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي