وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
أسامة سعد تلقى من فتحي أبو العردات اتصال شكر على مساعيه من أجل تسهيل قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية أميريكية تربي 100 ألف نحلة على شرفة منزلها + فيديو الجهاد الإسلامي تتسقبل جبهة النضال في الرشيدية - 4 صور حماس تلتقي في سفارة دولة فلسطين قيادة حركة فتح في لبنان النباتات تحذر بعضها من المخاطر! + فيديو أورينت كوين تختم رحلاتها لموسم صيف 2018 باستضافة عوائل من شهداء الجيش اللبناني - 7 صور موسى: القضية الفلسطينة عصية على الانكسار رغم كل المؤامرات والتحديات خطأ كارثي يصيب ركاب طائرة هندية بالنزيف! - 4 صور + فيديو لحظة سقوط لوح زجاجي عملاق من ناطحة سحاب + فيديو تكريم أبطال OBAIDA TEAM حسن بشير وإبراهيم الكبش في النادي المعني - 44 صورة منتدى صيدا الثقافي - برنامج الدعم المدرسي هكذا قتل قليل من الجبن تلميذاً بالمدرسة رشقه به زميله مقتل فتى بإصابته بعيار ناري من بندقية صيد بالخطأ شبيب افتتح معرض السلام وعرض في لقاء حواري مشاريع بيئية وتنموية: الطائفية هي نقيض المواطنة - 10 صور عصرونية Waste Bank - بنك النفايات في صيدا بعدسة وليد عنتر - 26 صورة اجتماع بين فتح وحماس توافق على تفعيل الأطر المشتركة وتطويق أحداث عين الحلوة روسي يستغل غياب جيرانه ويبني منزلاً داخل حديقتهم + فيديو حادث سير مروّع على أوتوستراد انان- جزين .. والنتيجة مأساوية (صور) النابلسي استقبل وفداً من السياسيين والإعلاميين والناشطين من سوريا - صورتان مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 13 صورة
مؤسسة مارس / قياس 210-200مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019Donnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةWorld Gym: Opening Soon In Saidaعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
4B Academy Ballet

الجرثومة المَلْوِيَّة البَوابية (Helicobacter Pylori)

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 01 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 2157 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

الجرثومة المَلْوِيَّة البَوابية (Helicobacter Pylori)


الجرثومة الملوية البوابية هي عبارة عن جرثومة غَزوية تتسلل إلى داخل المعدة وتستقر في الخلايا الظهارية في غشاء المعدة المخاطي. تؤدي هذه الجرثومة إلى نشوء إلتهاب وتدميرٍ في الخلايا التي تتواجد في غشاء المعدة المخاطي. هذه الجرثومة شائعة جداً, وهي تصيب على ما يبدو نحو 80% من البشر.

الجرثومة الملوية البوابية هي عبارة عن جرثومة غزوية تتسلل الى داخل المعدة وتستقر في الخلايا الظهارية في غشاء المعدة المخاطي. تؤدي هذه الجرثومة الى تكون التهاب وتدمير في الخلايا التي تتواجد في غشاء المعدة المخاطي. يمكن القول بشكل مؤكد اليوم ان جرثومة الملوية البوابية ليست المسبب المباشر لقرحة  المعدة (Peptic Ulcer) وانما هي توفر بيئة خصبة لنشوئها وظهورها. فتدمير الخلايا يؤدي الى ظهور فرط حموضة انزيمات المعدة ونشوء فرط التحسس. بالاضافة الى ان هذه الجرثومة تستولي على  الزنك، الحديد وفيتامين "B12".

تبين الابحاث التي اجريت في السنوات الاخيرة ان الجرثومة الملوية البوابية مسؤولة عن حدوث 90% - 95% من القروح التي تظهر في الاثني عشر والمعدة.

الاعراض

يؤدي استيلاء الجرثومة على فيتامين "B12" والحديد الى ظهور الاعراض التالية: تساقط الشعر، تشقق وتكسر الاظافر، فقر الدم، الربو والضعف. من الاعراض الشائعة الاخرى: البلغم، انتفاخ في الجزء العلوي من البطن، الحرقة، الغازات، التحسس، وفي الحالات الصعبة قد يسبب الزرق (Glaucoma) وقد يؤدي الى الاصابة بسرطان المعدة.

المسببات  وعوامل الخطر

تشير الدراسات السريرية الطبية الى وجود عدة عوامل مسببة لظهور جرثومة الملوية البوابية، ومنها: تردي النظافة الشخصية، استخدام عدد من الاشخاص لنفس الادوات او الاغراض الشخصية. كما يتفق الباحثون ايضا على ان هذه الجرثومة تنتقل عبر اللعاب، بحيث يكون من السهل انتقال العدوى بين افراد الاسرة الواحدة اذا كان احدهم مصابا بالعدوى الجرثومية.

هذه الجرثومة شائعة جدا، اذ تتواجد لدى ما يقارب الـ- 80% من السكان. نمط انتشار الجرثومة هو الاتي: 80% من السكان الذين تجاوزوا سن الـ-65 عاما معرضون للاصابة بعدوى الجرثومة الملوية البوابية، ونسبة اصابة الرجال والنساء بالعدوى متساوية. بينما تنخفض النسبة الى نحو 40% لدى الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 20 و 30 سنة.

التشخيص والفحوصات

يتوفر عدد من الفحوص والاختبارات لتشخيص الاصابة بجرثومة الملوية البوابية:

اختبار النفس: يستخدم هذا الفحص لقياس كمية ثاني اكسيد الكربون في الجسم. لا يعد هذا الفحص باضعا، الا انه ذو مصداقية جيدة. عمليا، يتم في هذا الفحص استخدام النظائر المشعة. لكن هذا الفحص  غير موثوق به 100%.
فحص الدم: يساعد فحص الدم في كشف وجود اجسام مضادة (Antibodies) لجرثومة الملوية البوابية في الدم. ولكن لان هذه الاجسام المضادة تبقى في الدم حتى بعد القضاء على الجرثومة، فان هذا الفحص لا يعتبر موثوقا وذا مصداقية كافية، وبالتالي لا يمكن الاكتفاء به لاثبات وجود الجرثومة في الجسم.
اختبار البراز: يعتبر اختبارا دقيقا للغاية، ويكشف ما اذا كان جسم المصاب يحتوي على مستضدات (Antigen) الجرثومة.
فحص تنظير المعدة (Gastroscopy): وهو  فحص باضع، اذ يتم خلاله ادخال انبوب صغير ومرن مرتبط بالياف بصرية الى داخل المعدة. يتم اخذ عينة من الغشاء المخاطي للمعدة لفحص ما اذا كانت تحتوي على الجرثومة.

استئصال الغشاء المخاطي بواسطة التنظير

الوقاية:

يوصى بالامتناع عن استهلاك الاطعمة الحامضية، مثل: الحمضيات، منتجات الحليب، الاغذية المصنعة، الاغذية المصنوعة من السكر، الاغذية المصنوعة من الدقيق الابيض، القهوة والمشروبات الغازية.

العلاج:

يشمل العلاج الطبيعي في هذه الحالة دمج الاعشاب الطبية مع الحفاظ على نظام غذائي متوازن، يحتوي على: الحبوب الكاملة، الالياف الغذائية، الاطعمة الغنية باوميغا 3، بذور الكتان، السلطات، الاسماك، الثوم، الخضار والفاكهة.

ينصح بشدة بتناول الاضافات الغذائية الطبيعية، كالصبغات الخاصة (مثل HBP  - HBP Tincture)، مكملات غذائية من البكتيريا الحية او الخمائر (البروبايوتيك) الخاصة الغنية بالغلوتامين (L-Glutamine) {المسؤول عن ترميم الامعاء}، زيت الاوريغانو (Oregano Oil)، والبحر النبق (Sea-buckthorns) الذي يعتبر مضادا حيويا طبيعيا ويستخدم في معالجة الامعاء. ووفق الطب الصيني، فان الوخز بالابر في هذا الموضع قد يكون نافعا. كما ان الصيام لمدة يومين او ثلاثة مع الاكتفاء بتناول العصائر، قد يساعد في تهدئة القروح وشفاء غشاء المعدة المخاطي من الجرثومة الملوية البوابية.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861511499
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي