صيدا سيتي

قطع الطريق البحرية في صيدا قطع تقاطع إيليا وعدد من الطرقات الفرعية في صيدا Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square أمين سر المكتب الطلابي للتنظيم الشعبي الناصري يصاب برصاص مطاطي في مواجهات بيروت للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) قيادة حركة "فتح" في صيدا تستقبل وفدًا من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"‎ طلاب ثانوية الإيمان يستكملون زيارتهم العلمية لمستشفى الراعي ودرع تكريمي للدكتور عادل الراعي جبق: سلامة نقض اتفاقية تأمين المبالغ المطلوبة للمستشفيات أمطار غزيرة غدا مصحوبة بعواصف رعدية والثلوج تلامس 1200 متر حمّود: الجماعة الإسلامية لا تقف عند الأسماء والشكليات الدولار يرتفع من جديد.. إليكم سعر الصرف اليوم السبت شح الدولار.. أزمة محروقات جديدة بالأفق؟ "مخالفات" أوجيرو" تابع.. إليكم الجديد عودة إلى نظام «السُّخرة»: العمل مقابل الخبز الحاف! فتْح "تقاطع إيليا" واستياء من حكومة المستشارين... "راح جحا جاب خالته" للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع

صخرة الروشة، صخرة الموت أم العشق؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأحد 27 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 7759 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload


إيلاف - فادي عاكوم من الروشة:
نظر إلي السيد فؤاد مرعي بذهول غير مصدق ما تسمعه أذناه،لماذا يا سيد تسمي صخرة الروشة بصخرة الموت! إنك تظلمها بهذا اللقب... تفحصني وكأنه يريد أن يتأكد من هويتي اللبنانية علمًا لا ابدو صحافيًا غريبًا، ألا تعرف عن بيروت وصخرتها شيئًا. مجرد سؤال! هل فعلًا يقصدها الإنسان اليائس كي يضع حدًّا لحياته.فأنت مدير مقهى وتعرف عن الصخرة أكثر من أي شخص آخر،
ووسائل الإعلام تتحفنا أحيانًا بخبر يقول إن أحدهم إنتحر عن صخرة الروشة، او يحاول الإنتحار. هزّ مرعي رأسه غير موافق على كلامي. نعم!من ينتحر يرمي نفسه في مياه الخليج المجاور للصخرة لكن هذا لا يعطي أحدًا الحق بان يسمي صخرتنا البيروتية بصخرة الموت.الا تاتي ليلًا إلى هنا؟ ألست ترى العشاق وهم يحتضنون بعضهم على شاطئ الروشة؟ إنها صخرة الحب وليس الموت.
سألته محاولًا أن افهم منه: وقصة ذلك الشاب الذي طلع إلى الصخرة منذ فترة وقرر أن يرمي نفسه عنها؟ ما اعرفه أن هذا الشاب يعاني من مشاكل شخصية مع عائلته وقد انعكست سلبيًا على نفسيته،طلع إلى الصخرة وهدد بان يرمي نفسه عنها، وجاءت القوى الأمنية وتدخل قائد الدرك شخصيًا،يومها طلب ذلك الشاب هاتفًا خلويًا كي يتصل باهله الموجودين في المملكة العربية السعودية، وكان له ما أراد وانزل عن الصخرة، والحمدلله لم ينفذ تهديده،ومرة طلع إلى الصخرة شباب وسكروا على قمتها ثم وعلى السكرة قرروا الإنتحار وتم إنزالهم. لكن اليائسين يقتلون انفسهم في مياه الخليج في هذه المنطقة تحديدًا. ولكثرة ما تردد عن اناس انتحروا في الروشة علق بذهن الناس ان الإنتحار يتم بواسطة القفز عن الصخرة، لأنها شاهقة وتطلع من قلب البحر.
يقول السيد مرعي مدير مطعم -petit café هذا المطعم بشكله الحدثاوي الذي يزدهر على حساب مطاعم الروشة القديمة التي اصلًا لم يبق منها إلا دبيبو حيث تحول بعضها واتخذ إسمًا آخر- المنطقة سياحية من الدرجة الأولى ويزورنا السياح ليتفرجوا على صخرة الروشة، واللبنانيون الذين عرفوا بيروت في عصرها الذهبي،أي قبل حرب بوسطة عين الرمانة في 1975 يشدهم الحنين إلى هنا، فيجلسون في المطعم ويتحسرون على حقبة الستينات والسبعينات، وما كانت تشهده من ازدهار. من رواد مطعمنا أيضًا المغتربون اللبنانيون الذين يأتون مع اولادهم ليتعرفوا إلى معالم السياحة في وطنهم ومعظمهم يتشوق لرؤية صخرة الروشة. المطعم يعمل صيفًا وشتاءً وفي كلا الموسمين يغص بالرواد أوالزبائن.
منتزه الصخرة المجاني
خرجت من المطعم ووجهتي شاطئ البحر، زمامير السيارت هنا لها نكهتها الخاصة وهرولة الناس على الرصيف وهم يلبسون ثياب الرياضة أيضًا،يلحقني بائع ورد صغير لأنفعه بشراء وردة، مصورو الصور الفورية على الرصيف يرمقون كاميرتي بنظرات فضولية، لا بد أنهم فقدوا زبونًا لدى رؤيتهم الكاميرا. نظرت إلى الشاطئ الجنوبي للصخرة،هناك مجموعات من الناس تجذبهم فسحة واسعة على شاطئها، البعض جاء ينفخ دخان اركيلته بعد ان حط الربيع رحاله على المدينة، التفت فأرى شاب او اكثر يقوم كل واحد باحتضان فتاة، هؤلاء يمارسون طقوس العشق حتى قبل مغيب الشمس، بعض الشباب (12-17 سنة) ينفخ سيجارته ويرمقني بنظرات تعبر تعبيرًا صادقًا عن مرحلة المراهقة.
أقترب فأرى شابين وكانهما ليسا لبنانيين مرحبا،يردان التحية بلهجة عراقية محببة انا علاء وهذا صديقي حسين انتما من العراق، نعم نحن تاجرين، لكننا في أوقات العطل نزور بيروت وغالبًا ما نتمشى على كورنيشها نحب البحر بوجود صخرة الروشة او من دونها فالمنظر رائع. علاء يبدو يحب السياسة فقد تطرق في حديثه إلى تداعيات موت الرئيس الحريري، وقال نخاف على بيروت ان تقع فيها حرب اهلية جديدة.
على مقربة من الشابين العراقيين يجلس ثلاثة شبان سوريون يحتسون الشراب ويدخنون الأركيلة،ارى أن الوضع السياسي لا يؤثر عليكم،في الواقع نحن من اكراد سورية ولا يهمنا الوضع لا من قريب ولا من بعيد.وهنا اقول بين هلالين إن اكراد سورية الموجودين في بيروت منذ 1985، يؤيدون بغالبيتهم الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.
يناديني صاحب الحصانين من بعيد هل تريد ان تعتلي صهوة الجواد وتقوم برحلة على الشاطئ بالف ليرة فقط؟ فجاة لا اشعر بنفسي الا وأنا انقده الالف ليرة ثم أطلع على ظهر الحصان وكاني فارس من فرسان القرون الوسطى، علمًا انني لم اقترب من الحصان ولم اعرفه الا من خلال افلام الغرب الأميركي واحلامي.
قرب صخرة الروشة عدة مراكب على ظهرها حركة غير اعتيادية ومن عليها لا يبدو من البحارة ولا من السياح اسال رجلًا بالقرب من شاحنات مركونة هنا،من في تلك المراكب إنه المخرج غسان سلهب الذي يباشر بتصوير فيلم لبناني بعنوان "الأيام الأخيرة"من بطولة الممثل الشاب شاهين طانوس، ممثل مسرحي، يقيم في فرنسا، ليست المرة الأولى التي يختار فيها المخرج أن يصور صخرة الروشة في افلامه.وهنا تأخذني الذاكرة إلى افلام الستينات والسبعينات،أفلام لعبد الحليم حافظ وناديا لطفي وصباح وفريد الأطرش وغيرهم ممن اختار مخرجوهم أن يصوروا لقطات قرب الروشة، افلام صارت من التراث المصري بانتاج لبناني مصري مشترك، وهنا نتذكر الفتاة اللبنانية التي قضت انتحارًا يوم رمت بنفسها عن خليج الروشة بعد إعلان وفاة المطربة والممثلة أسمهان لأنها لم تتقبل فكرة رحيلها. إضافة إلى ذلك هناك أفلام تم تصوير معظم مشاهدها على امواج الروشة وكانت من إنتاج لبناني فرنسي أو لبناني بريطاني، وهذا يدل على ازدهار بيروت في فترة ما قبل حرب.
صخرة الروشة
يقول العلماء الجيولوجيون إن صخرة الروشة ظهرت في بحر بيروت الغربي بسبب الزلازل العنيفة التي ضربت المدينة في القرن الثالث عشر، وهذا الزلزال قضى على جزر كانت مأهولة وظهرت مكانها صخور اخرى ومنها صخرة الروشة،والصخرة عبارة عن كتلة صخرية هائلة مجوفة في وسطها، يبلغ أقصى ارتفاعها 70 مترًا، ومتوسط ارتفاعها 25 مترًا في مقابلها ترتفع صخرة شاهقة متآكلة مسننة الرأس. إرتبط إسم الصخرة بالموت اوالإنتحارعلمًا ان تلك الحوادث المشؤومة بأعظمها كانت تتم عن حافة الخليج المقابل للصخرة، ذلك ان من يبغي الإنتحار، يعوزه مسافة كي يصل إلى الصخرة ويتسلقها، وهذا شبه مستحيل على من لا يعرف العوم الذي قد يقضي غرقًا قبل الوصول إليها، وما يقال، إن وراء حوادث الإنتحار هذه إما قصص حب فاشلة او إفلاس يؤدي بصاحبه إلى اختيارالموت.
وعلى العكس فالصخرة شكلت ميدانًا تنافسيًا امام السباحين الماهرين الذين تنافسوا في تسجيل الأرقام القياسية في قفزهم من أعلى نقطة عنها، وشاطئها صار مقصدًا للعائلات والمحبين والذين ينشدون الراحة او الترويح عن انفسهم باقل كلفة ممكنة، أو الذين يريدون ان يلتقطوا لهم صورة مع الصخرة ساعة مغيب الشمس، وكانت وزارة السياحة اعطت وعدًا بتنفيذ مشروع إنارة صخرة الروشة لتصبح فرجة للسياح في الليل أيضًا.
في عام 1993 وبسبب حرب الأخوة بين اللبنانين في بيروت استوطن المهجّرون فنادق الروشة العريقة ما اصاب المنطقة بالبهتان والذبول، كما انتشرت اكشاك المخدرات والدعارة على طول شاطئ الروشة الذي كان تحت حماية بعض الأحزاب،هؤلاء كانت يعتمدون عليها في معيشتهم. لكن مع قيام دولة القانون تحت سقف الطائف تم القضاء على هذه الأكشاك، ما افقد البعض من لذاتهم واكسب البعض الآخر من اللبنانيين لذة التمتع بصخرة الروشة،حيث تلتقي امواج احلامهم بشاطئ لبنان الجديد.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922405272
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة