أميركا: هذه المحال التجارية تمنح مدراءها رواتب 400 ألف دولار

أميركا: هذه المتاجر تمنح مدراءها رواتب سنوية تصل إلى 400 ألف دولار

29 يناير 2024
محل وول مارت في مدينة روجرز بولاية أركنسو الأميركية (Getty)
+ الخط -

بينما تلغي أمازون ومحال ميسيز ووايفير مئات الوظائف في أميركا، تقدم شركة "وول مارت ـ Walmart"، كبرى محال التجزئة في الولايات المتحدة، مكافآت أكبر وتضيف جوائز الأسهم إلى الرواتب السنوية للموظفين، ما يرفع إجمالي الرواتب إلى أكثر من 400 ألف دولار سنويًا للمدير المتوسط في الشركة.

وحسب تقرير في صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم الاثنين، لدى عملاق البيع بالتجزئة الآلاف من مديري المتاجر الذين يعملون مديرين تنفيذيين من المستوى المتوسط، تصل رواتبهم إلى 400 الف دولار في العام، ومعظمهم غير حاصل على شهادة جامعية.

ويقول التقرير: "يمكن لكل منهم في كثير من الأحيان الإشراف على متجر يضم 350 عاملاً وإيرادات سنوية تبلغ 100 مليون دولار، ويبدأ الكثير منهم موظفين، ويتسلقون الرتب من دون الحصول على شهادات جامعية".

وحسب التقرير، سيتمكن مديرو المتاجر الآن من كسب ما يصل إلى 20000 دولار من منح الأسهم السنوية ومكافأة تصل إلى 200% من رواتبهم كل عام. ويبلغ متوسط الراتب الأساسي لمدير متجر في محال وول مارت حوالي 128000 دولار، وهذا يعني أن المدير الناجح لمتجر كبير من "وول مارت" يمكن أن يكسب ما يصل إلى 404000 دولار سنويًا تعويضاً إجمالياً.

ورفضت متحدثة باسم Walmart الكشف لصحيفة "وول ستريت جورنال" عن عدد المديرين الذين يتلقون عمومًا مكافآتهم الكاملة كل عام.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة وول مارت الأميركية جون فورنر إن المهمة أصبحت أكثر تعقيدًا في السنوات الأخيرة.

وقال فورنر، الذي عمل سابقًا مديرَ متجر في "وول مارت"، إن مديري المتاجر يُقيّمون الآن، كما أنهم مسؤولون عن طلبات التجارة الإلكترونية التي يُحصل عليها من متاجرهم.

وذكر المتحدث نفسه أنه بالنسبة لمديري المتاجر، فإن إضافة منحة الأسهم التلقائية "تسهل عليهم التفكير والتصرف مثل المالكين، لأنهم باتوا كذلك".

وتشعر شركة Walmart بالقلق بشأن الحفاظ على مديري المتاجر لديها. وفي عام 2022، بدأت برنامجًا لتوظيف وتدريب خريجي الجامعات على الوظيفة للمساعدة في بناء مجموعتها الخاصة من مدراء المستقبل.

المساهمون