«ليغو بريك تايلز» بالواقع الافتراضي... لعبة كلاسيكية تستكشف حدوداً جديدة

طورت للعمل مع نظارات «ميتا كويست 3»

«ليغو بريك تايلز» بالواقع الافتراضي... لعبة كلاسيكية تستكشف حدوداً جديدة
TT

«ليغو بريك تايلز» بالواقع الافتراضي... لعبة كلاسيكية تستكشف حدوداً جديدة

«ليغو بريك تايلز» بالواقع الافتراضي... لعبة كلاسيكية تستكشف حدوداً جديدة

في عصر ألعاب الفيديو تبخّرت شعبية الألعاب التقليدية مع تحوّل رغبات الأطفال إلى الأجهزة والشاشات. ومع ذلك، تبقى «الليغو» لعبة الطفولة التي لا يعفي عليها الزمن.

فإلى جانب نوعيتها التي لا تُضاهى، نجحت مجموعة «ليغو» الدنماركية في الحفاظ على شهرة لعبتها الأيقونية لأنّها لم تخشَ الدخول في عالم ألعاب الفيديو: «ليغو حرب النجوم» Lego Star Wars، و«ليغو جوراسيك بارك»، Lego Jurassic World، وغيرها من الأفكار التي نقلت اللعبة إلى الأجيال الجديدة وأكسبتها معجبين جدداً.

ألعاب واقع افتراضي

تخترق «ليغو» اليوم حدوداً جديدة بالتعاون مع «كلوك ستون ستوديو» التي تعمل على تحويلها إلى مشروع واقع افتراضي على سلسلة أجهزة «ميتا كويست». لا يطلب العمل من لاعبيه التحوّل إلى شخصيات مصغّرة والتنقّل بين المكعّبات، بل يتيح لهم ابتكار شخصيتهم الخاصّة وتحريكها في مشهديات معقّدة.

الأمر شبيه جداً بلعبة سابقة: يحرّك اللاعبون شخصياتهم صعوداً على سلالم ونزولاً على الأدراج أثناء تنقّلهم بين المراحل المفصّلة. تعتمد الفكرة الرئيسية للعبة «بريك تايلز» «Bricktales» على الشخصية الرئيسية، الجدّ العالِم الغاضب الذي يقع في المتاعب؛ لأنه يملك مدينة ملاهٍ فيها الكثير من الأعطال، يهدد محافظ المدينة بإقفالها.

فجأة، ومن حيث لا يدري، يعود المساعد «راستي» من الفضاء الخارجي بعد أن تحوّل إلى تقنية خارقة ولديه خطّة لإنقاذ مدينة الملاهي. وبمساعدة جهاز الجدّ الذي يفتح الأبواب، سيسافر اللاعبون عبر خمسة عوالم ليساعدوا سكّانها؛ والهدف في كلّ واحدٍ من هذه العوالم هو تقديم المساعدة لأولئك الذين يحتاجون لها، للحصول في المقابل على «بلّورة السعادة»، مصدرٌ للطاقة غير المحدودة التي ستساعد في صيانة وتنشيط مدينة الملاهي.

متعة الترفيهصدرت «بريك تايلز» على أجهزة اللعب ونظام iOS قبل بضعة أشهر، ولكنّها ستكون لعبة أكثر جذباً وطبيعيّة على «ميتا كويست 3» Meta Quest 3، حيث يستطيع المستخدمون اللعب بها بالواقع الافتراضي أو الواقع المختلط، ولو أنّ الصيغة المختارة لن تغيّر التجربة. سيتحكّم اللاعبون بشخصياتهم أثناء التحدّث مع السكّان لمعرفة كيف يمكنهم مساعدتهم.

تتحقّق هذه المساعدة بشكلٍ رئيسي من خلال البناء. ففي هذا الجزء من «بريك تايلز»، يُعطى اللاعبون عدداً محدداً من مكعّبات الليغو وسيتوجّب عليهم ابتكار جسرٍ، وإعادة بناء مبانٍ مهدّمة وغيرها من المهام. يشعر مستخدمو أداة التحكّم مع منصّة اللعب ببعض التنافر أثناء التلاعب بالمكعّبات. في المقابل، سيقدّم الواقع الافتراضي تجربة أكثر غمراً وبديهيّة، حيث سيستطيع اللاعبون تحريك الشخصيات، وإضافة أو إزالة القطع بسرعة وسهولة وكأنّهم يتعاملون مع مكعّبات حقيقية.

تمنح العملية برمّتها إحساساً أكثر طبيعية ليشعر اللاعب وكأنّه يتعامل مع مكعّبات ليغو حقيقية.

تضمّ اللعبة عنصراً حماسياً آخر هو اختبار الهياكل التي يصنعها اللاعب قبل الموافقة عليها؛ يُرسل روبوت إلى المطوّرين ويبدأ بالفحص؛ فإذا لم يصمم اللاعبون بذكاء، ينتهي أمر بنائهم بالتداعي.

في البداية، تكون عمليات البناء سهلة وغير معقّدة، ولكنّ اللعبة ستنتهي باختبارات جدية لمهارات اللاعبين في الابتكار في مشاريع أكثر تعقيداً، أبرزها تصميم هيكلٍ يلتقط مياه الشتاء وينقلها إلى دلو؛ أو موازنة مجموعة من المكعّبات المعلّقة بحيث لا تميل أو تتفكّك.

استخدام قوى الاستكشاف

قد يكون البناء الجزء الأفضل من اللعبة، إلّا أنّ جزء الاستكشاف ليس سيئاً أيضاً. فقد صممت شركة «بلاك ستون ستوديو» مشهديات معقّدة سيحبّ اللاعبون التجوّل فيها وكأنّها منزلٌ للعرائس مصنوعٍ من مكعّبات الليغو ومحمّل بالأسرار كالحيوانات التي يجمعها اللاعب للحصول على مكافأة.

والأهمّ أنّ الاستكشاف واكتساب التحديثات لصالح الروبوت المساعد «راستي» هو مفتاح تقدّم رواية اللعبة وصولاً إلى الفوز ببلّورات السعادة. يحتوي كلّ واحدٍ من العوالم الخمسة على مجموعة مختلفة من المقيمين، بالإضافة إلى شحنات من القوّة التي تحوّل «راستي» إلى حقيبة نفّاثة يستطيع اللاعبون استخدامها لتحطيم أي أجسام تعيق طريقهم. يتحوّل الروبوت المساعد أيضاً إلى آلة إشعاعية تتيح رؤية الأشياء غير المرئية، ويساعد اللاعب على التواصل مع مختلف المناطق والتنقّل بين الأضواء البنفسجية.

صُمّمت المراحل حتّى يتمكّن اللاعبون من تعلّم التفاصيل الدقيقة لكلّ تحديث ويصبحون قادرين على الانتقال إلى المرحلة التالية وحلّ المزيد من الأحاجي المعقّدة. والتقدّم ليس صعباً جداً ويمنح شعوراً بالحماس والمتعة، ولكنّ المشكلة الحقيقية تكمن في المراحل الكبرى، حيث يصعب على اللاعب معرفة الشخصية التي يجب أن يتحدّث معها لدفع تقدّم القصّة.

وأخيراً، لا تعتبر «بريك تايلز» حملة طويلة، ولكن عندما ينتهي اللاعبون، سيكون لديهم الكثير من التذكارات ليجمعوها والابتكارات التي يجب أن يحسّنوها. إنّها لعبة «ليغو» تعمل بشكلٍ أفضل في الواقع الافتراضي من جهاز اللعب، وهي خيار ممتاز لهؤلاء الذين يريدون الدخول إلى جبهة ألعاب الفيديو المتطوّرة والحديثة.

* «ذي مركوري نيوز»

- خدمات تريبيون ميديا لعبة «ليغو بريك تايلز»

> أجهزة اللعب: «ميتا كويست 3»؛ نينتندو سويتش؛ بلايستيشن 5 و4؛ إكس بوكس «سيريز إكس» و«سيريز إس»؛ إكس بوكس وان؛ أجهزة الكومبيوتر؛ iOS وأندرويد.

> التصنيف: 3 من 4 نجوم.


مقالات ذات صلة

فيصل بن بندر: السعودية ستصبح محوراً عالمياً للرياضات الإلكترونية

الخليج الأمير فيصل بن بندر بن سلطان خلال حديثه عن الرياضات الإلكترونية وبجواره براين وارد (أ.ف.ب)

فيصل بن بندر: السعودية ستصبح محوراً عالمياً للرياضات الإلكترونية

قال الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس الاتحادين السعودي والدولي للرياضات الإلكترونية، إنه يرى الرياضة الإلكترونية بمثابة «بوابة» لطموح أكبر بكثير؛

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق يوري لوينثال من أشهر ممثلي ألعاب الفيديو قام بلعب دور سبايدر مان أكثر من مرة (سوني)

ممثلو هوليوود يتجهون إلى ألعاب الفيديو

بعض الممثلين يقومون بالأداء الصوتي للألعاب مستفيدين في ذلك من مهارات صُقلت عبر مشاركتهم في أفلام الرسوم المتحركة أو البرامج التلفزيونية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد صندوق «تأثير للألعاب والرياضات الإلكترونية للاستثمار الجريء» بقيمة 150 مليون ريال (واس)

بنك التنمية الاجتماعية السعودي يوقع اتفاقيات بـ133 مليون دولار في قطاع الألعاب الإلكترونية 

وقع بنك التنمية الاجتماعية السعودي 3 اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة نصف مليار ريال في مجالات الألعاب والرياضات الإلكترونية وتنمية تقنية المعلومات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية الشراكة خطوة لجعل السعودية مركزاً رائداً لابتكار الرياضات الإلكترونية (الشرق الأوسط)

«ليب 2024»: اتفاقية بين «أتوس» والاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية

أعلنت «أتوس» الرائدة عالمياً في مجال التحول الرقمي عن توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية على هامش مؤتمر «ليب 2024».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية منافسات الدوري تستمر لمدة 11 شهراً (الشرق الأوسط)

16 نادياً يُسخنون أجواء «الدوري السعودي للرياضات الإلكترونية»

انطلق الدوري السعودي للرياضات الإلكترونية لعام 2024، مساء الاثنين، بكثير من البطولات والألقاب والمنافسات الحامية بين أندية الرياضات الإلكترونية السعودية.

لولوة العنقري (الرياض)

كاميرا تكشف المشاة والعوائق أسرع 100 مرة من كاميرات السيارات الحالية

تُظهر المربعات المحيطة اكتشاف السيارات بواسطة الخوارزمية (جامعة زيوريخ)
تُظهر المربعات المحيطة اكتشاف السيارات بواسطة الخوارزمية (جامعة زيوريخ)
TT

كاميرا تكشف المشاة والعوائق أسرع 100 مرة من كاميرات السيارات الحالية

تُظهر المربعات المحيطة اكتشاف السيارات بواسطة الخوارزمية (جامعة زيوريخ)
تُظهر المربعات المحيطة اكتشاف السيارات بواسطة الخوارزمية (جامعة زيوريخ)

في مسعى لتطوير سلامة السيارات وتكنولوجيا القيادة الذاتية، يعمل باحثون في جامعة زيوريخ على نظام متطور يجمع بين الذكاء الاصطناعي (AI) وكاميرا مستوحاة من الحياة لتحقيق سرعات الكشف عن المشاة والعوائق أسرع 100 مرة من كاميرات السيارات الحالية. هذا الإنجاز، بقيادة دانييل جيريج وديفيد سكاراموزا من قسم المعلوماتية في الجامعة السويسرية، لديه القدرة على تحسين موثوقية وسلامة السيارات ذاتية القيادة وأنظمة مساعدة السائق بشكل كبير.

مشكلة الأنظمة الحالية

تخيل هذا السيناريو: يقف أحد المشاة فجأة أمام السيارة، ولا يترك سوى جزء من الثانية للسائق أن يتدارك الموقف. في حين أن السيارات الحديثة المجهّزة بأنظمة الكاميرات المتقدمة يمكنها تنبيه السائقين أو بدء الكبح في حالات الطوارئ، إلا أن هذه الأنظمة ليست سريعة أو موثوقة بدرجة كافية حتى الآن. بالنسبة للمركبات ذاتية القيادة، التي تفتقر إلى وجود سائق بشري للاستجابة لحالات الطوارئ، فإن الحاجة إلى أنظمة كشف سريعة يمكن الاعتماد عليها أصبحت أكثر أهمية، إذاً ما الحل؟

ألوان من الكاميرا الملونة والأحداث (النقاط الزرقاء والحمراء) من كاميرا الأحداث التي تم إنشاؤها بواسطة أحد المشاة (جامعة زيوريخ)

كاميرا مبتكرة... وتكامل الذكاء الاصطناعي

واجه الباحثان هذا التحدي من خلال دمج كاميرا جديدة مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة. تعرض دراستهما، المنشورة في مجلة «نايتشور (Nature)»، نظاماً قادراً على اكتشاف العوائق المحيطة بالسيارة بسرعة أكبر وبقوة حسابية أقل من الأنظمة الحالية.

تعمل كاميرات السيارات التقليدية على نظام قائم على الإطار، حيث تلتقط لقطات على فترات زمنية منتظمة، تتراوح عادةً بين 30 و50 إطاراً في الثانية. تتم معالجة هذه الصور بواسطة شبكات عصبية اصطناعية مدربة على التعرف على الأشياء المختلفة، مثل المشاة والمركبات. ومع ذلك، إذا وقع حدث معين بين هذه الإطارات، فقد تفوته الكاميرا، مما يؤدي إلى تأخير الاكتشاف. يمكن أن تؤدي زيادة معدل الإطارات إلى حل هذه المشكلة، ولكنها تؤدي أيضاً إلى زيادة كبيرة في البيانات التي ستتم معالجتها في الوقت الفعلي، مما يتطلب مزيداً من القوة الحسابية.

مميزات كاميرات المناسبات

تقدم كاميرات الأحداث نهجاً مختلفاً. على عكس الكاميرات القائمة على الإطار، فهي تحتوي على وحدات بكسل ذكية تسجل التغييرات كلما اكتشفت الحركة، مما يزيل الفجوات بين الإطارات ويسمح باكتشاف العوائق بشكل أسرع. هذه الكاميرات العصبية، المستوحاة من الطريقة التي تعمل بها عيون الإنسان، يمكنها اكتشاف الحركات السريعة دون وجود نقاط عمياء. ومع ذلك، فإنها تواجه صعوبة في التعامل مع الأجسام بطيئة الحركة وتنتج بيانات لا يمكن استخدامها بسهولة بواسطة خوارزميات الذكاء الاصطناعي التقليدية.

النظام قادر على اكتشاف العوائق المحيطة بالسيارة بسرعة أكبر وبقوة حسابية أقل من الأنظمة الحالية (شاترستوك)

نظام هجين لأداء متفوق

للتغلب على هذه القيود، طوّر الباحثان جيريج وسكاراموزا نظاماً هجيناً يعزز نقاط القوة في كل من الكاميرات التقليدية وكاميرات الأحداث أو المراقبة. يستخدم هذا النظام كاميرا قياسية تلتقط 20 صورة في الثانية، والتي تتم معالجتها بواسطة شبكة عصبية تلافيفية (CNN) مدربة على التعرف على الأشياء مثل السيارات والمشاة. وفي الوقت نفسه، تتم معالجة البيانات الواردة من كاميرا الأحداث بواسطة شبكة عصبية بيانية غير متزامنة (AGNN)، والتي تتفوق في تحليل البيانات الديناميكية ثلاثية الأبعاد.

يتيح هذا المزيج للاكتشافات السريعة لكاميرا الأحداث تحسين أداء الكاميرا القياسية، والتنبؤ بملاحظاتها واستكمالها بشكل فعال. والنتيجة هي نظام يمكنه اكتشاف الأشياء بسرعة مثل الكاميرا التقليدية التي تعمل بسرعة 5000 إطار في الثانية، ولكن مع عرض النطاق الترددي للبيانات ومتطلبات الطاقة الحسابية لكاميرا ذات 50 إطاراً في الثانية.

الاختبار والإمكانات المستقبلية

تم اختبار النظام الهجين بدقة مقابل أفضل كاميرات السيارات المتوفرة والخوارزميات المرئية، مما أظهر اكتشافات أسرع 100 مرة مع تقليل نقل البيانات والمتطلبات الحسابية بشكل كبير. والأهم من ذلك، أن هذا النظام يمكنه اكتشاف الأشياء التي تظهر بين إطارات الكاميرا القياسية، مما يوفر أماناً معززاً للسائقين ومستخدمي الطريق الآخرين.

ويعتقد الباحثون بأن دمج هذا النظام الهجين مع أجهزة استشعار «ليدار (LiDAR)» المستخدمة عادة في المركبات ذاتية القيادة، يمكن أن يزيد من تعزيز قدراته. يقول سكاراموزا: «إن الأنظمة الهجينة مثل هذه قد تكون حاسمة لتمكين القيادة الذاتية، وضمان السلامة دون زيادة كبيرة في البيانات والمتطلبات الحسابية».

يمثل التكامل المبتكر للذكاء الاصطناعي مع الكاميرات المستوحاة من الحياة قفزة كبيرة إلى الأمام في مجال سلامة السيارات وتطوير المركبات ذاتية القيادة. ومن خلال تلبية الحاجة الماسة للكشف عن العوائق بشكل أسرع وأكثر موثوقية، فإن هذا الإنجاز لا يعزز أنظمة مساعدة السائق الحالية فحسب، بل يمهّد الطريق أيضاً لسيارات ذاتية القيادة أكثر أماناً.