ما أبرز التعديلات التي أجرتها السعودية على اللائحة التنفيذية لنظام العمل؟

وظيفة الكاشير إحدى الوظائف المستهدفة في نظام العمل المرن (الشرق الأوسط)
وظيفة الكاشير إحدى الوظائف المستهدفة في نظام العمل المرن (الشرق الأوسط)
TT

ما أبرز التعديلات التي أجرتها السعودية على اللائحة التنفيذية لنظام العمل؟

وظيفة الكاشير إحدى الوظائف المستهدفة في نظام العمل المرن (الشرق الأوسط)
وظيفة الكاشير إحدى الوظائف المستهدفة في نظام العمل المرن (الشرق الأوسط)

أجرت الحكومة السعودية تعديلاً في اللائحة التنفيذية لنظام العمل، بهدف تطوير نمط العمل المرن من خلال تحسين عدة محاور، في خطوةٍ نحو زيادة فرص التوظيف ورفع نسبة المواطنين عبر أداة تعاقدية مرنة تُلبّي احتياجات سوق العمل وتضمن حقوق جميع الأطراف.

وطرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على منصة «استطلاع» التابعة للمركز الوطني للتنافسية، قراراً وزارياً مع مسودة خاصة بتعديل المادة السابعة والعشرين من اللائحة التنفيذية لنظام العمل، لأخذ مرئيات العموم والجهات الحكومية والخاصة، حيال التعديل الجديد.

ونص القرار الوزاري، الذي اطّلعت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، على تعديل الفقرة 8 من البند ثانياً من المادة السابعة والعشرين لتصبح كالتالي: «يخضع احتساب نسب التوطين لبرنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات) وفق القرارات الصادرة عن البرنامج، وعدة ضوابط وهي: يتم احتساب نقطة كاملة للمنشأة عند إكمال ما مجموعه 160 ساعة عمل مرن منجَز للعامل أو لمجموعة العاملين، وأن يكون احتساب نسب التوطين وفق ما تحدده الوزارة لإجمالي عدد العاملين بالمنشأة».

ساعات العمل الإضافية

وحسب القرار الوزاري، تعديل الفقرة 10 من البند ثانياً لتصبح كالآتي: «تعد ساعات العمل التي يؤديها العامل بنظام (العمل المرن) لدى صاحب عمل واحد التي تزيد على 95 ساعة شهرياً ساعات عمل إضافية، ويجوز باتفاق الطرفين أن يكون أجرها مماثلاً لأجر الساعة الأساسي المتفق عليه في عقد العمل».

وضمن القرار الوزاري تعديل الفقرة 11 من البند ثانياً، لتمكين العامل بنظام (العمل المرن) الموافقة أو الرفض عند طلبه للعمل في أي وقت من دون اتخاذ أي إجراء ضده، مع إضافة فقرة برقم 16 لتكون بالنص الآتي: «يجوز تجديد عقد العمل بنظام (العمل المرن) لمدة مماثلة، أو لمدة يتفق عليها الطرفان، بما لا يتجاوز سنة واحدة.

وأظهرت إحصائيات نشرتها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مؤخراً، ارتفاعاً ملحوظاً في معدل مشاركة السعوديين في القطاع الخاص من 1.7 مليون في 2019 إلى 2.3 مليون في العام الماضي، بينهم أكثر من 360 ألفاً لم يسبق لهم دخول سوق العمل، مما أدى إلى انخفاض نسبة البطالة الإجمالية إلى 8.3 في المائة خلال الربع الثاني من 2023.

إصلاحات سوق العمل

وبيّنت الإحصائيات بلوغ عدد المستفيدين من نمط العمل عن بُعد خلال العام الفائت أكثر من 135 ألف عقد بمعدل نمو 10 في المائة عن 2022، ونحو 365 ألف عمل مرن بزيادة 6 في المائة عن العام ما قبل السابق.

وجاءت تلك التطورات نتيجة للإصلاحات الكبيرة واستراتيجية سوق العمل والدعم الكبير الذي انعكس على التحولات الكبيرة في سوق العمل للسعوديين.

كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد أطلقت في 2020 «تنظيم العمل المرن»، الذي يستهدف الأفراد السعوديين، وكذلك المنشآت في نشاطات القطاع الخاص كافة، في خطوة لإيجاد فرص وظيفية للباحثين عن العمل، وتوفير وظائف للعاملين الراغبين بزيادة دخلهم.

وقالت الوزارة حينها إن التنظيم مرن ويكون فيه الأجر على أساس العمل بالساعة، ويحفظ حقوق الطرفين بتوثيق عقود العمل إلكترونياً عبر البوابة المختصة.

وبيَّنت أن التنظيم يدعم القطاع الخاص في تلبية احتياجاته الطارئة والمؤقتة والموسمية من الكوادر الوطنية.

رفع المهارات

ويهدف إلى استحداث نوعية جديدة من الوظائف للباحثين عن عمل وزيادة فرصهم في الحصول على وظيفة مرنة، لتمكينهم من الانخراط في سوق العمل ورفع مهاراتهم وخبراتهم تمهيداً لتحويلهم إلى موظفين دائمين.

وسيعمل على خفض نسبة العمالة الوافدة المخالفة التي يستخدمها اقتصاد الظل، مع رفع نسبة مشاركة المواطنين.

وأعلنت الوزارة في أغسطس (آب) 2020 إطلاق منصة «مرن»، لتمكين السعوديين الباحثين عن عمل وصاحب العمل من التعاقد بمرونة، دون الالتزام بأي منافع أخرى مثل: الإجازات مدفوعة الأجر، ومكافأة نهاية الخدمة، ولا يشترط فترة تجربة أيضاً.

ويعمل برنامج العمل المرن على دمج الباحثين عن العمل في السوق المحلية، وزيادة إنتاجية القطاع الخاص بتوفير عقود أكثر ملاءمة للحاجة الإنتاجية، وتمكين القوى العاملة، بما فيها المرأة، من أجل الاستفادة من الفرص المتاحة لها، إلى جانب تلبية احتياجات الشركات والمؤسسات الطارئة والموسمية، وتقليل نسبة البطالة.


مقالات ذات صلة

السعودية تطرح 1.5 مليار سهم من «أرامكو»

الخليج السعودية تطرح 1.5 مليار سهم من «أرامكو»

السعودية تطرح 1.5 مليار سهم من «أرامكو»

تبدأ السعودية يوم الأحد عملية بيع حصة إضافية من شركة «أرامكو» بواقع 1.545 مليار سهم تمثل حوالي 0.64 في المائة من أسهم الشركة المصدرة.

«الشرق الأوسط» ( الرياض)
الاقتصاد مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات الأسهم في السوق المالية السعودية بعد الطرح الأولي لـ«أرامكو» بتاريخ 11 ديسمبر 2019 (رويترز)

«أرامكو» السعودية تطرح 1.545 مليار سهم... وتخصيص 10 % للمكتتبين الأفراد

أعلنت شركة «أرامكو» رسمياً عزمها على طرح حصة إضافية من أسهمها تشمل 1.545 مليار سهم من قبل الحكومة التي تمثل حوالي 0.64 في المائة من أسهم الشركة المصدرة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مركز الملك عبد الله المالي بالرياض (الشرق الأوسط)

البيئة السعودية الاستثمارية تجذب 127 مقراً إقليمياً جديداً

استطاعت البيئة السعودية الاستثمارية جذب 127 مقراً إقليمياً جديداً خلال الربع الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها 477 في المائة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد منظر عام للعاصمة السعودية الرياض (رويترز)

«موديز» تتوقع أن تواصل البنوك السعودية تحقيق أرباح قوية في 2024

توقعت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني أن تواصل البنوك السعودية تحقيق صافي أرباح قوي بفضل حجم الائتمان المتين الذي سيدعم الدخل من الفائدة بوجه عام. وقالت…

الخليج 
صندوق الاستثمارات العامة السعودي الأعلى قيمة عالمياً بـ1.1 مليار دولار (الشرق الأوسط)

«السيادي» السعودي العلامة التجارية الأعلى قيمة عالمياً بـ1.1 مليار دولار

تصدر صندوق الاستثمارات العامة - الصندوق السيادي السعودي - المرتبة الأولى عالمياً لكونه صاحب العلامة التجارية الأعلى بقيمة 1.1 مليار دولار، مقارنة مع صناديق

«الشرق الأوسط» (الرياض)

رئيس «تكامل» التنفيذي لـ«الشرق الأوسط»: رصدنا مليون عملية يومياً في منصة «قوى»

أحد معارض التوظيف التي تجمع الشركات مع الباحثين عن العمل في السعودية (الشرق الأوسط)
أحد معارض التوظيف التي تجمع الشركات مع الباحثين عن العمل في السعودية (الشرق الأوسط)
TT

رئيس «تكامل» التنفيذي لـ«الشرق الأوسط»: رصدنا مليون عملية يومياً في منصة «قوى»

أحد معارض التوظيف التي تجمع الشركات مع الباحثين عن العمل في السعودية (الشرق الأوسط)
أحد معارض التوظيف التي تجمع الشركات مع الباحثين عن العمل في السعودية (الشرق الأوسط)

«ما فعلناه في منصة (قوى) هو أننا وضعنا مجموعة خدمات في مكان واحدٍ وسميناه (سوق العمل المتكامل)»، جاءت هذه الإجابة من رئيس تنفيذي لشركة حكومية سعودية، حينما كان يشرح الصعوبات التي كانت تحيط بسوق العمل في بلاده. وقبل ذلك، قال الدكتور أحمد اليماني، وهو الرئيس التنفيذي لـ«تكامل»، الشركة السعودية الحكومية التي ولدت من رحم مبادرات وزارة الموارد البشرية السعودية، لـ«الشرق الأوسط»: «لو نظرتَ إلى الأسواق العالمية فستجد أنَّ سوق العمل مقسم إلى الخدمات أو أجزاء منه أو مكوناته مكونات لهذا السوق... ستجد إصدار التأشيرة في مكان، وتصريح العمل في مكان آخر، وتوثيق العقد بين العامل وصاحب العمل في مكان (...) أصبحتْ كلُّ خدمات سوق العمل من بداية العلاقة بين العامل وصاحب العمل حتى نهايتها - كلها - تحصل في هذا المكان المؤتمت، وهذا يعطي خدمات متجددة تسهل عمل أصحاب العمل بشكل كبير جداً».

مليون عملية

يستحضر رئيس «تكامل» التنفيذي الأرقام القديمة للعمليات اليومية التي تتعلق بسوق العمل، ويبدو أنها لا تقارن بالحالية، فالفارق كبير، «كان يتم بين 10 و20 ألف عملية يومية، أما اليوم فيتم أكثر من مليون عملية يومياً»، يقول اليماني إن ذلك يمنح سوق العمل رشاقة في توفير الخدمات، «ويعطي البنية التحتية الصحيحة للنمو الاقتصادي والتنوع الاقتصادي وسلاسة الحركة ما بين العامل وصاحب العمل. وسلاسة انتقال صاحب العمل من قطاع لآخر، ونستطيع القول إنه مؤهل أو محفز أو مكوّنٌ أساسي في سوق العمل السعودية، وهذا جزء مما قدمتْهُ (تكامل) أو الواجب الذي قدمته (تكامل) تجاه رؤية 2030».

تمكين القطاعات

لم تتوقف الخدمات التي استلهمت من مبادرات الرؤية عند التنظيم؛ إذ تحتاج سوق العمل دوماً إلى سواعد تمكين. يقول اليماني: «بدأنا بإطلاق منصتين (قرّة ووصول) اللتين أطلقناهما لصالح صندوق تنمية الموارد البشرية منذ أربع سنوات تقريباً أو خمس سنوات. وعندما أطلقناهما كانت فكرة المنصتين معالجة مشكلة أنَّ مشاركة المرأة في سوق العمل السعودية متدنية جداً ولم تصل إلى 19 في المائة، وكان لدينا هدفٌ في أنْ تصل مشاركة المرأة في عام 2030 إلى 39 أو 40 في المائة، وقد أطلقنا عدَّة برامج ومنها التدريب (عن بعد)، ورفع المهارات (عن بعد)، بحيث تستطيع المرأة أو الشاب وعموم من يبحث عن عمل أو من لديه عملٌ ويريد أنْ يطوّر من إمكانياته، ومن خلال هاتين المنصتين يستطيع أن يرفعَ مهاراته بشكلٍ سريع وسهل. والآن وصل من يستخدمهما لملايين المستخدمين وملايين الساعات التدريبية عبره».

الدكتور أحمد اليماني الرئيس التنفيذي لشركة «تكامل» السعودية الحكومية (تكامل)

الشيء الآخر، «دعنا نتكلم عن برامج التعليم و(قرّة) و(وصول)، ودعمها عمل المرأة في سوق العمل. يشار إلى أن (قرّة) برنامج يساعد الموظفات على وضع أبنائهن عند دور ضيافة الأطفال، أو ما يعرف باللهجة الشعبية في السعودية (الحَضَانة). أما (وصول) فهو برنامج يساند المرأة بتحمل تكلفة جزء كبير من قيمة التنقل عبر تطبيقات التاكسي أو التوصيل المعروفة مثل (أوبر) و(كريم)».

يقول اليماني: «إذا كان راتب المرأة أقلّ من حدٍّ معين، تدعم الحكومة 80 في المائة من تكلفة تنقّلها بين العمل والبيت»، ويضيف: «هذا نظام متكامل بين الحكومة وشركات النقل الخاصة مثل (أوبر) و(كريم)... تستطيع المرأة أن تدخلَ على تطبيق (أوبر) وتضع خيار (وصول)، وستصل لعملها وتعود ثمَّ تأتيها فاتورةٌ مدعومة بقيمة ثلاثة أو أربعة ريالات فقط والباقي مدعوم من الحكومة بحيث تدفع شيئاً بسيطاً». هذه الخدمات وفقاً لرئيس «تكامل» وغيرها رفعتْ مشاركة المرأة في سوق العمل السعودية من 19 في المائة إلى 39 في المائة، «وهذا قبل أنْ نصل إلى رؤية 2030 بخمس أو ستّ سنوات»، ويقول اليماني: «لقد حققْنا المستهدف، والآن نضعُ المستهدف الجديد».