صيدا سيتي

د. بديع يطلع الأهالي على الوقائع المتعلقة بالتوصل لحل أزمة النفايات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 17 كانون ثاني 2024 - [ عدد المشاهدة: 833 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
د. بديع يطلع الأهالي على الوقائع المتعلقة بالتوصل لحل أزمة النفايات

ترأس رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع جلسة للمجلس البلدي في المدينة وذلك في قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي خصصت لعرض ما توصلت إليه المساعي من قبل رئيس البلدية وإتحاد بلديات صيدا الزهراني لحل أزمة النفايات التي تعاني منها مدينة صيدا والجوار وبلدات الإتحاد.

واختتمت الجلسة ببيان للرئيس بديع  لإطلاع أهل المدينة وجوارها والمقيمين على ما توصلت إليه المساعي في مجال حل الأزمة والتي أضحت على شارفت على نهايتها.

وفيما يلي نص بيان الرئيس بديع: 

يهم رئيس بلدية صيدا إطلاع أهل المدينة وجوارها والمقيمين فيها على أهم الوقائع الحاصلة مؤخراً والمتعلقة بحل أزمة النفايات التي تعاني منها المدينة منذ مدة، وذلك وفقا لما يلي:

1) بموجب قرار رقم 30 تاريخ 12/1/2024، وبعد متابعة دؤوبة ومراجعات حثيثة ومتكررة، تمت الموافقة في مجلس الوزراء على أن يشمل العقد المتعلق بأعمال جمع ونقل النفايات القائم بين مجلس الإنماء والإعمار وشركة معوض، مدن وقرى اتحاد بلدية صيدا -الزهراني، وذلك بشكل استثنائي لمدة ثلاثة أشهر.

2) بدأت شركة معوض يوم الثلاثاء الواقع فيه 16‏/1‏/2024 بالكشف على منطقة صيدا وسائر مناطق بلديات الاتحاد وإجراء المسح والدراسات المطلوبة في هذا الخصوص تمهيدا لتوزيع المستوعبات بالتنسيق مع بلدية صيدا وتأمين المعدات اللازمة للمباشرة بالعمل مطلع الأسبوع المقبل.

3) من ناحية اخرى، وبالتزامن، فإن مجلس اتحاد بلديات صيدا الزهراني مستمر في العمل وبذل كافة الجهود من اجل إيجاد حل دائم لمشكلة النفايات، عبر تلزيم شركة متخصصة للقيام بأعمال جمع ونقل النفايات، ولإنجاز ذلك، قرر إجراء مناقصة عمومية جديدة في هذا الصدد، وذلك بشكل أصولي وضمن الأحكام والأنظمة المرعية الإجراء.

4) بتاريخ 16‏/1‏/2024 وجّهت بلدية صيدا إنذاراً إلى معمل معالجة النفايات IBC بوجوب الالتزام والتقيُّد بكافة البنود والشروط التعاقدية وإتمام الإصلاحات والتجديدات الضرورية في المعمل بما ينسجم مع تقرير وزارة البيئة، وذلك ضمن جدول زمني فوري وقريب، وتزويد البلدية بخطة تفصيلية لماهية الأعمال المنوي إنجازها خلال الستة أشهر القادمة مع آلية مراقبتها والأشراف عليها وتحت طائلة اتخاذ كافة الوسائل القانونية لحماية حقوق المدينة ومصالح أهلها.

كما أعلمت بلدية صيدا مدير شركة IBC بتشكيل لجنة تشاركية بين بلدية صيدا والمجتمع المدني لمراقبة عمليات رفع النفايات ميدانياً ومراقبة والأشراف على معمل النفايات ورفع التوصيات اللازمة في هذا الشأن إلى بلدية صيدا.

5) إن مجلس بلدية صيدا يؤكد على التزامه التام بالإستمرار في تنفيذ الخطة البديلة لمدينة صيدا بدعم من صندوق التكافل وأصحاب المبادرات الطيبة والكريمة وذلك وفقا لما يلي:

أ‌) جمع ونقل النفايات من مدينة صيدا لحين بدء شركة معوَّض بعملها وفقا للعقد القائم مع مجلس الإنماء  والإعمار.

ب‌) إجراء الصيانة اللازمة للآليات العائدة للبلدية وشراء تجهيزات جديدة ضرورية لتنفيذ كامل بنود الخطة  البديلة.

ت‌) ضبط المخالفات وملاحقة وتوقيف نكيشة النفايات.

ث‌) المباشرة بكنس شوارع وأحياء مدينة بشكل يومي.

ج‌) وعلى أن تدعم اللجنة المشكلَّة من البلدية والمجتمع المدني تنفيذ الخطة البديلة وتجري اجتماعات دورية  لتحديد وتطوير تفاصيل الخطة المذكورة وسبل تمويلها...

وعليه ،

ومع الأمل والإصرار الدائم ‏بأن تؤدي كافة الجهود المبذولة إلى نتائج إيجابية ملموسة، فإن المجلس البلدي لبلدية صيدا يشكر مجددا أهل الخير وجميع اللجان والمتطوعين على ما قدموه و يقدمونه من أجل مدينتهم ومحيطهم، ويعدكم ببيانات دورية لاعلامكم بأهم وقائع ونشاط العمل البلدي بشكل شفاف وصادق.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981499080
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة