بخاتم وسوار وفراش... الذكاء الاصطناعي يتابع صحة المرأة

جانب من معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في ولاية لاس فيغاس الأميركية (أ.ف.ب)
جانب من معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في ولاية لاس فيغاس الأميركية (أ.ف.ب)
TT

بخاتم وسوار وفراش... الذكاء الاصطناعي يتابع صحة المرأة

جانب من معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في ولاية لاس فيغاس الأميركية (أ.ف.ب)
جانب من معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في ولاية لاس فيغاس الأميركية (أ.ف.ب)

اكتفى «معرض الإلكترونيات الاستهلاكية» في ولاية لاس فيغاس الأميركية بتخصيص عدد قليل من أجنحته البالغ عددها الإجمالي 3500 لصحة المرأة حصرياً. ومن أبرز ما تضمّنه في هذا المجال جهاز لكشف سرطان عنق الرحم، وسوار يتوقع الهبّات الساخنة بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وفق تقرير أعدّته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وضمّ قائمة العارضين في نسخة 2024 التي انتهت أخيراً، شركة «إيه آي دوت (Aidot)» الكورية الجنوبية التي تعرض جهازاً يحمل اسم «سيرفيراي إيه آي»، يتيح كشف سرطان الرحم عن بُعد بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

ولاحظ تقرير لـ«منظمة الصحة العالمية» أن سرطان عنق الرحم هو رابع أكثر أنواع السرطان انتشاراً لدى النساء. وأشار إلى أن 570 ألف إصابة جديدة بهذا المرض، ونحو 311 ألف حالة وفاة من جرّائه سُجّلت في مختلف أنحاء العالم سنة 2018.

لكنّ المنظمة أكدت أنه أحد أسهل أشكال السرطان التي يمكن الوقاية منها وعلاجها إذا اكتُشفَت الإصابة به مبكراً وعُولج بفاعلية.

ولكن إذا كان التشخيص متأخراً جداً، فغالباً ما يؤدي إلى الوفاة.

وتسعى شركة «إيه آي دوت» إلى إتاحة زيادة فحوص الكشف المبكر في كل أنحاء العالم بفضل جهازها الذي يعتمد على تقنية الاختبار البصري بحمض الأسيتيك التي تُوصف بأنها «أبسط وأسرع وأرخص» من الفحوص الخلوية المعتادة، على غرار اللطاخة.

وأوضحت الشركة أنه «اختبار بصري يُجريه متخصص بالعين المجردة»، مؤكدة أن النتيجة فورية بينما تتطلب الاختبارات الخلوية تحاليل مخبرية تستغرق أياماً عدة، وربما تصل إلى أسابيع.

كذلك يتميز «سيرفيراي إيه آي» الذي ابتُكر بالتعاون مع أطباء أمراض نسائية ومع مستشفيي أنام وبوندانغ في كوريا الجنوبية، بأنه يتيح التطبيب عن بُعد.

ويمكن تكييف هذا الحل ليناسب البلدان النامية، حيث غالباً ما تكون البنى التحتية الطبية في وضع مُزرٍ.

فراش منعش

وقالت كارولينا ميلانيسي، من شركة «كرييتيف ستراتيجيز»، للوكالة إنها رأت في معرض لاس فيغاس، في الأعوام الأخيرة، زيادة محدودة في الابتكارات المتعلقة بصحة الأطفال والنساء، «لكنّ 70 في المائة تتعلق الرجال» من الابتكارات المعروضة.

وتوقعت مديرة أبحاث التسويق في الشركة المنظِّمة للمعرض، جيسيكا بوث، في تصريح، للصحافيين، أن «تبلغ قيمة صناعة الصحة الرقمية للنساء 1.2 تريليون دولار بحلول سنة 2027».

ورأت أن «هذا القطاع مهيَّأ لصناعة التكنولوجيا».

وتُعدّ شركة «أميرة هيلث» الأميركية من المؤسسات الرائدة في هذا المجال، وهي تركّز في أبحاثها على انقطاع الطمث، وهي مرحلة في حياة المرأة تسبب لها أحياناً إزعاجاً كبيراً، على غرار الهبّات الساخنة.

وصمم الفريق المؤسس نظام «تيرا (Terra)» الذي «يتنبأ بالهبّات الساخنة ويمنعها وقائياً» أثناء الليل، مما يجنّب المرأة الاستيقاظ مراراً في الليلة الواحدة.

ويقوم «تيرا» على سوار معصم مزوّد أجهزة استشعار. ويجري تحليل البيانات البيومترية بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي يحدِّد إيقاعات الجسم الطبيعية ويتمكن من توقع حدوث الهبات الساخنة.

وفي الليل، «في الثواني التي تلي رصد» الهبة الساخنة المقبلة، «يجري تنشيط غطاء فراش مبرِّد يتولى خفض الحرارة» بدرجات عدة «على الفور تقريباً»، على ما شرحت «أميرة هيلث»، التي أشارت إلى أن هذه النوبات التي تكون في بعض الأحيان متكررة جداً وواضحة، تصبح أقل وأقصر.

ويُتوقع أن يُطرح الجهاز بالسوق اعتباراً من مارس (آذار) المقبل، ويباع بسعر 525 دولاراً.

أما خاتم «إيفي (Evie)» من شركة «موفانو هيلي (Movano Health)»، فيهدف هو الآخر إلى تأمين الراحة اليومية من خلال تمكينها، بفضل الذكاء الاصطناعي مرة أخرى، من تحديد الظروف البيولوجية التي توفّر نوعية الحياة الأفضل، ومن ثم مساعدة مالكتها على إعادة إنتاجها قدر الإمكان.

وأوضحت مديرة التسويق تيلا بوتشر، للوكالة، أن «إيفي» ليس خاتماً كاملاً، كي «يتيح للإصبع الانتفاخ أثناء الحيض، على سبيل المثال».

وأشارت إلى أن تطبيقاً يوفر إمكان تتبّع البيانات المتعلقة بالنوم، ووقت النشاط، والسُّعرات الحرارية المحروقة، والحالة المزاجية، وما إلى ذلك، وهي عناصر تسمح للذكاء الاصطناعي بتحديد حزمة من البيانات الصحية الأنسب للياقة البدنية.

وتتوافر من «إيفي» المقاوم للماء حتى عمق متر واحد، ثلاثة أشكال وأحجام (من 5 إلى 11)، ويبلغ سعره 269 دولاراً.


مقالات ذات صلة

«شات جي بي تي» أو «كوبايلوت»... من تختار؟ ولماذا؟

تكنولوجيا يختص «ChatGPT» بإنشاء تنسيقات نصية والإجابة عن الأسئلة في حين يركز «Copilot» على تعزيز الإنتاجية في البرمجة وتحليل البيانات (شاترستوك)

«شات جي بي تي» أو «كوبايلوت»... من تختار؟ ولماذا؟

يعتمد الاختيار بين «شات جي بي تي» و«كوبايلوت» على احتياجاتك وسياقك المحددين لذا من المهم فهم قدرات ومميزات كل منهما.

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد علم الاتحاد الأوروبي وكلمة «الذكاء الاصطناعي» يظهران في هذا الشكل التوضيحي (رويترز)

قواعد صارمة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي الأوروبي

قالت «هيئة مراقبة الأوراق المالية» التابعة للاتحاد الأوروبي إن المصارف وشركات الاستثمار لا يمكنها التنصل من مسؤولية حماية العملاء عند استخدام الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مرشد يقدم شرحاً حول رقاقة إلى الطلاب خلال جولة في متحف استكشاف حديقة العلوم في مدينة هسينتشو بتايوان (رويترز)

تايوان تراهن على الذكاء الاصطناعي لتعزيز النمو في 2024

قال مكتب الإحصاء التايواني، الخميس، إن من المتوقع أن ينمو اقتصاد تايوان المعتمد على التجارة بوتيرة أسرع في عام 2024 مقارنة بما تم توقعه سابقاً.

«الشرق الأوسط» (تايبيه )
تكنولوجيا جانب من فعاليات «قمة الاتزان الرقمي (سينك)» التي أقيمت في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالظهران شرقي السعودية وفي (الإطار - يمين) عبد الله الراشد مدير المركز (الشرق الأوسط)

الراشد: أكثر من نصف مستخدمي التقنية يشكون من تأثيرها السلبي

حذّر عبد الله الراشد، مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، من تأثير الإفراط في استخدام التقنية على الأطفال.

علي القطان (الظهران)
صحتك دماغ بشري به تلفيف أمامي سفلي بارز... وهو جزء من قشرة الفص الجبهي المشاركة في معالجة اللغة وإنتاج الكلام (Science Photo Library)

شريحة بـ«الذكاء الاصطناعي» تسمح للناجين من السكتة الدماغية التواصل بلغتين

طوّر علماء من جامعة كاليفورنيا الأميركية، شريحة إلكترونية تُزرع بالدماغ، وتعتمد على الذكاء الاصطناعي، لمساعدة الناجين من السكتة الدماغية على التواصل بلغتين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

انفصال نيللي كريم وهشام عاشور بعد عامين ونصف من الزواج

نيللي كريم وهشام عاشور خلال الزفاف (صفحتها على «إنستغرام»)
نيللي كريم وهشام عاشور خلال الزفاف (صفحتها على «إنستغرام»)
TT

انفصال نيللي كريم وهشام عاشور بعد عامين ونصف من الزواج

نيللي كريم وهشام عاشور خلال الزفاف (صفحتها على «إنستغرام»)
نيللي كريم وهشام عاشور خلال الزفاف (صفحتها على «إنستغرام»)

تصدر خبر انفصال الفنانة المصرية نيللي كريم والفنان ولاعب الاسكواش المصري الأسبق هشام عاشور، أكثر الموضوعات رواجاً خلال الساعات الماضية عبر منصة «إكس».

وأعلنت الفنانة نيللي كريم خبر انفصالها عن زوجها الفنان الشاب عبر وسائل إعلامية محلية أكدت فيها خبر الانفصال دون التطرق إلى الأسباب التي أدت إلى الطلاق.

ودعت الإعلامية المصرية ياسمين عز مشاهديها عبر قناة «mbc» إلى تمني الخير للثنائي، قائلة: «ليس لنا حق في معرفة تفاصيل الانفصال، ولكن ما يهمنا هو أن ندعو لهم أن يكون الانفصال خيراً لهم».

وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادرها أن الطلاق قد تم رسمياً، الجمعة، وذلك بعد أيام من الانفصال.

وكانت نيللي كريم قد ألمحت للانفصال عبر صفحتها الرسمية على موقع «إنستغرام» قائلة: «يكبر الإنسان ثلاثة أضعاف عمره حينما يحاول التأقلم مع حياة ليست مناسبة له».

وتزوجت نيللي كريم وهشام عاشور، في نهاية عام 2011، في حفل كبير أقيم بمدينة الجونة، حضره عدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي كان على رأسهم آنذاك أبطال مسلسل «بـ100 وش».

وتحدث هشام عاشور في مقابلة تلفزيونية سابقة عن تفاصيل الزواج قائلاً: «أحببتها حينما رأيتها لأول مرة في مدينة الجونة على الشاطئ، ولكنها رفضت فكرة الزواج وقتها».

وأشار إلى أنه كان متخوفاً من فكرة الزواج: «بطبعي متخوف من الزواج، ولا أفضل أن يتم سريعاً؛ لأنني كنت أعيش حياتي بكل حرية ومن دون قيود، ولكن الزواج من نيللي كريم كان مريحاً».

وتسببت مشاركة هشام عاشور في عدد من الأعمال الدرامية التي قدمتها نيللي كريم في انتقادات لها واتهامها بمجاملته.

ورفضت الفنانة المصرية فكرة مجاملة زوجها، وقالت في مقابلة تلفزيونية سابقة: «لم أفرض أي شخص طيلة مسيرتي الفنية على الإنتاج أو الإخراج، كما أنني لم أطلب في يوم من الأيام أن تزداد مشاهدي، ما دام اقتنعت بالمخرج الذي أعمل معه، لا أتحدث عن أي شيء».

ويرى الناقد الفني محمد عبد الرحمن أنه «من المفترض أن تكون قضايا انفصال الفنانين ومشكلاتهم الاجتماعية عموماً بعيدة عن الجمهور، وهو أمر مسؤول عنه الفنان على نحو مباشر؛ إذ عليه أن يمتلك القدرة على حماية خصوصيته. لكنّ بعض الفنانين للأسف، إما يفقدون تلك القدرة فتصبح حياتهم مشاعاً، وإما يستخدمون الصحافة للضغط على الطرف الآخر واكتساب تعاطف الرأي العام».

وأضاف عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط» أن «النجم في الأحوال كلها يخسر كثيراً كلما عرف عنه المشاهد أكثر مما يجب؛ إذ يسقط الإيهام الذي يجعل المتفرج يتعامل مع النجم باعتباره ممثلاً أو مطرباً فقط، وبمجرد أن يدخل الجمهور بيت النجم ويعرف تفاصيله تتغير المعادلة، وهذا بالتأكيد ليس في مصلحة الفنان ولا الفن بشكل عام».