مدة القراءة: 2 دقائق

يسر مركز الزيتونة أن يقدم للقارئ الكريم ترجمة جديدة من سلسلة ترجماتها بعنوان “الكابلات البحرية في لعبة النفوذ الصينية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا“، وهي عبارة عن دراسة صادرة عن مبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط Scowcroft Middle East Security Initiative الصادرة عن المجلس الأطلسي في شهر أيار/ مايو 2023، من إعداد دايل ألوف Dale Aluf، مدير الأبحاث في الشبكة العالمية الصينية الإسرائيلية والقيادة الأكاديمية (SIGNAL)، والذي يعمل على تطوير المعرفة والنظريات المتعمقة لصانعي السياسات في مجال العلاقات الصينية الإسرائيلية.

تحلل هذه الدراسة حملة الصين لجعل دول المنطقة أكثر اعتماداً على الشبكات الصينية، مع تقليل اعتمادها على الكابلات الأجنبية. فتستعرض أولاً نمو الصناعة الصينية وتلبيتها للتحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ثم تناقش استخدام الصين لشبكة الكابل بيس (Pakistan and East Africa Connecting Europe fiber-optic cable—PEACE) كأداة دعم لمبادرة الحزام والطريق الصينية وفي أنشطة الحرب والتجسس لصالحها. وفي الختام، تشرح الدراسة كيف يشكّل الكابل بيس بؤر اشتعال في الجغرافيا السياسية للإنترنت.

لقد حرصنا في مركز الزيتونة على ترجمة هذه الدراسة لهدفين، الأول لكون الموضوع ذاته ذا أهمية كبرى، نظراً للدور الذي تلعبه الكابلات البحرية في الاتصالات الدولية الخاصة بالبيانات، والتي تُعتبر ضرورية لمجموعة واسعة من الأنشطة الحيوية للمجتمعات. والثاني لتسليط الضوء على الدور الصاعد للصين في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل خاص.


للاطلاع على الترجمة والتحميل المجاني، اضغط على الرابط التالي:
>> ترجمات الزيتونة (93): الكابلات البحرية في لعبة النفوذ الصينية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (23 صفحة، 1.3 MB)


العنوان الأصلي: CHINA’S Subsea-Cable Power Play in the Middle East and North Africa
المصدر: مبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط– المجلس الأطلسي
– Atlantic Council Scowcroft Middle East Security Initiative
إعداد: دايل ألوف Dale Aluf
التاريخ: 2023/5/30


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، 12/12/2023


المزيد من ترجمات الزيتونة :