صيدا سيتي

صيدا تهَب غزة يوماً من حياتها .. وعمراً من الإحتضان والدعم لقضية فلسطين

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 11 كانون أول 2023 - [ عدد المشاهدة: 973 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صيدا تهَب غزة يوماً من حياتها .. وعمراً من الإحتضان والدعم لقضية فلسطين

كما عهد فلسطين معها ، لا تتأخر عاصمة الجنوب والقضية الفلسطينية صيدا عن نصرة أهلها في فلسطين ، وهي كانت السباقة في أنها كانت اول من سارع لتلبية الدعوة العالمية للإضراب نصرة لغزة ولوقف حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الاسرائيلي بحق المدنيين في القطاع ، كما لم ولا تتأخر صيدا عن نصرة ودعم أهلها أبناء الجنوب الصامدين والمقاومين للعدوان الاسرائيلي المستمر منذ أكثر من شهرين . فالمدينة التي لم تبخل على القضية الفلسطينية بعمر من الاحتضان والدعم وبتقديم شهداء من خيرة رجالاتها وابنائها ، لن تتردد او تبخل على أبناء غزة وفلسطين بيوم من حياتها انتصاراً لحقهم في الحياة.

اللافت أن الإضراب عم ولأول مرة منذ سنوات طويلة مختلف القطاعات والمرافق في المدينة ، بدءاً من الدوائر الرسمية والمؤسسات العامة والبلدية والمرفأ، مروراً بالقطاع التربوي والجامعي الرسمي والخاص ، الى الجمعيات الأهلية والقطاعات الإقتصادية والتجارية والمصرفية وانتهاء بالمؤسسات الخاصة الكبيرة منها والصغيرة.

وانعكس الاضراب حركة خجولة في شوارع وطرقات المدينة الرئيسية والداخلية ، فيما انعدمت الحركة او كادت في وسطها التجاري الذي نذر نبض نشاطه اليوم لغزة وفلسطين تضامناً ودعماً.

وفي جولة على الوسط التجاري للمدينة، لوحظ أن كافة المؤسسات والمحال التجارية التزمت بالاضراب تلبية لدعوة "جمعية تجار صيدا وضواحيها "التي جال رئيسها علي الشريف داخل السوق مؤكداً ان صيدا لبت اليوم نداء الواجب تجاه أهلنا في غزة وفلسطين وفي جنوب لبنان.

وقال ان "الالتزام كان مشرفاً وكل المدينة تجاوبت مع الدعوة العالمية للإضراب وهو ليس غريبا على صيدا التي دائما كانت السباقة الى حمل القضية الفلسطينية والدفاع عنها لأنها تعتبر ذلك واجبها بأن تقف مع الشعب الفلسطيني ومع المقاومة امام حرب الإبادة والمجازر التي يرتكبها العدو الإسرائيلي بحق أهلنا في غزة وفلسطين".

غرفة التجارة

بدورها غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب أعلنت اقفال مكاتبها اليوم الاثنين التزاما بالوقفة التضامنية العالمية من اجل اهالي غزة ومن اجل وقف تلك الحرب المجنونة على المدنيين الابرياء , ورفضا لقتل الاطفال والنساء والشيوخ وتدمير لكل معالم الحياة , واستنكارا لما يرتكبه العدو الاسرائيلي في جنوب لبنان من اعتداءات واعمال تدمير وتهجير.

وأعرب رئيس الغرفة محمد صالح عن تضامن مجلس ادارة "الغرفة" في هذا اليوم العالمي نصرة لغزة واستنكارا لحرب الابادة الجماعية التي يرتكبها العدو الاسرائيلي في غزة والضفة الغربية ، وصولا الى جنوب لبنان . وقال اننا نضم صوتنا الى كل اصوات العالم المنددة بما يقوم به العدو الاسرائيلي وما يرتكبه من جرائم توضع في خانة "جرائم الحرب" .. ونقف مع المطالبين بوضع حد لهذا التمادي بالقتل وبالافعال الجرمية الموصوفة الموثقة بالصورة المنقولة مباشرة عبر اثير الفضاء العالمي وشاشات التلفزة.

اتحاد النقابات

والتزم اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي بدعوة الإتحاد العمالي العام في لبنان للإضراب العام اليوم الاثنين نصرةً للحق ولاهالي غزة ، ودعم كل التحركات العمالية الآيلة الى الضغط على النظام العنصري لوقف تدمير وقصف غزة وتهجير وتشريد أهلها داعيا لأوسع حملة تضامن في لبنان الذي يتعرّض هو أيضاً لحرب شعواء يشنها شذاذ الآفاق على الجنوب.

حمود

وأشاد نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود بالتجاوب الصيداوي العام مع الدعوة العالمية للإضراب تضامناً مع غزة، وقال : لطالما كانت صيدا السّباقة في مناصرة ودعم القضية الفلسطينية، ومنذ ٧ تشرين الاول لم تهدأ المدينة في إقامة كل اشكل الدعم والتأييد لغزة والمقاومة فيها. واليوم وامام هول المجازر الصهيونية النازية الهمجية الحاقدة على غزة واهلها لبّت المدينة الدعوة العالمية للإضراب كشكل من أشكال الدعم لأطفال ونساء ورجال ومقاومة غزة، ولإدانة الجرائم الوحشية التي يقترفها العدو الصهيوني بحقهم..".

تجمع المؤسسات

وحيا "تجمع المؤسسات الاهلية" في صيدا والجوار جميع المؤسسات والهيئات والجمعيات في مختلف ميادين الحياة التي شاركت بالإضراب العام والشامل العالمي وشلّ حركة الحياة الاقتصادية والاجتماعية في أنحاء العالم لوقف حرب الابادة ولرفع الصوت والمطالبة بوقف العدوان والابادة الجماعية في قطاع غزة. وقال التجمع في بيان "ربما يخسر كل منا شخصيا القليل، لكن ذلك لا يقارن بما يحدث من خسائر في قطاع غزة... كلنا متضامنون مع اهل غزة."

وصدرت عدة بيانات من هيئات طلابية وعمالية ومؤسسات تربوية واجتماعية أعلنت المشاركة في الاضراب نصرة لغزة ومطالبةً بوقف الحرب الإسرائيلية على القطاع.

كما عم الإضراب مخيمي عين الحلوة والمية ومية في صيدا تلبية لدعوة من اللجان الشعبية الفلسطينية.

المصدر | رأفت نعيم - مستقبل ويب 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981339318
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة