صيدا سيتي

سلامة يطمئن المواطنين: يمكن استبدال العملة المختومة بعلم فلسطين من مصرف لبنان مصلحة الليطاني: منع ابحار زوارق السياحة والنزهة في بحيرة القرعون الا بترخيص قيومجيان: مرفأ الجية نموذجي وقليلة المرافئ بلبنان التي تتمتع بمواصفاته رئيسة دائرة جبل لبنان بوزارة العمل: الفلسطينيون لا يعرفون ان حصولهم على اجازات عمل يحمي حقوقهم منيمنة: وزير العمل مستعد لحل مشكلة حصول الفلسطيني على اجازة عمل وقفة احتجاجية لعشرات الفلسطينيين أمام بلدية صيدا رفضا لقرار وزير العمل هيئة العمل الفلسطيني واللجان الشعبية: استمرار الاضراب حتى تراجع وزارة العمل مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بحث مع وفد من فعاليات صيدا خطط ومشاريع المؤسسة تضامن صيداوي مع الشعب الفلسطيني: الهوية الزرقاء.. بنصف ثمن الاشياء الرئيس السنيورة حضر مهرجان "Rock The Castle" أمام قلعة صيدا البحرية - 43 صورة موظفو الادارة العامة في محافظة الجنوب التزموا بالإضراب - 4 صور مسيرة نسائية في عين الحلوة: من حقنا العيش بكرامة - 9 صور المفتي عسيران التقى تجمع المؤسسات الأهلية: حرية العمل والتملك حق مشروع للشعب الفلسطيني في لبنان - 7 صور الشاعرة فوزية بدوي العبدالله أقامت مولداً نبوياً شريفاً في فيلا مجدليون - 33 صورة شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات "رشة سمسم" ينفي التسريب الصوتي المسيء ويعلن مواقفه الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني مؤسسات الرعاية تستنكر القرارات الجائرة بحق الاخوة الفلسطينيين فيديو: مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في جلسة مناقشة موازنة 2019 مجلس النواب المفتي دريان يستقبل وفدا من "الجمعية اللبنانية للعلوم والأبحاث" برئاسة الدكتور صلاح الدين سليم ارقه دان والأستاذ حسين حمادة

نبيل السعودي: روسيا ليست الإتحاد السوفياتي

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 19 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1441 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم نبيل السعودي:

مع سريان الهدنة في سوريا ومع الانسحاب الجزئي للسوخوي من الاجواء السورية بدأ يلوح في الأفق مشاريع حلول توضع على طاولة المفاوضات. وبدأت السناريوهات عند المحللين والمحررين تتساقط فوق الطاولات وتحتها. العد العكسي لنهاية الحرب في سوريا, هل بدأ؟

يبدو أن الأزمة السورية بكل مخاطرها بدأت تقض مضاجع الدول التي رعت هذه الحرب وامنت العدة والعديد لها. هل انقلب السحر على الساحر؟ ربما, ولكن الأكيد أن سوريا لن تعود الى الوراء. وأن اكثر من ثمانية ملايين سوري هم خارج بلادهم. وأن الدمار الذي لحق بالمدن والقرى السورية لم تشهد له مثيل  الدول منذ الحرب العالمية الثانية. واخيرا تم تنفيذ خطة الفوضى الخلاقة وبدأنا نشهد هذه الأيام اعلانات عن قيام فيدراليات للإثنيات على الارض (الكرد في سوريا). مطابخ الدول الكبرى وغرف العمليات بدأت بتنفيذ ما وضعته من خرائط جديدة للمنطقة خلف الأبواب الموصدة. مشهد يعود بنا الى قرن من الزمن, وهنا يصح المثل القائل أن التاريخ يعيد نفسه في الدول المتخلفة. السيدان سايكس وبيكو يتقمصان بشخصيات كيري ولافروف والقوى العظمى تتجسدان بروسيا واميركا فقط. المساعدون الاقليميون يقومون بالأدوار منذ البداية بإشعال الفتيل (الشعارات, العصبيات, المصالح والحوافزالتي تقدم من أجل تأجيج الصراعات). دائما كنا جزءا من هذه المؤامرة واداة من ادواتها الاساسيين وذلك لأننا شعوب تعمل على ردة الفعل, أي الصدمة. وكل طرف من الأطراف ينتظر تصريحا من هنا وتصريحا من هناك , ويبني عليه تحليلاته, ناسيا أن الدول الكبرى لا تعنيها سوى مصالحها الذاتية اولا ومن ثم حلفائها المحليين. في الوقت الذي نقوم نحن بفرز العالم الى محاور, وكأننا في القرن الماضي ونضع انفسنا بمحور منها, لعلنا نصل معه الى ما نبتغي. 

اليوم ليس الأمس, الأنظمة تغيرت والدول الكبرى تبني سياساتها على اساس مصالحها. روسيا اعلنت التدخل المباشر في الوقت الصحيح ولمدة محددة حسب الخطة التي رسمتها, واستعادت الدور الدولي الذي فقدته سابقا واصبحت لاعبا اساسيا في المنطقة, واجبرت الجميع (نظاما ومعارضات) العودة الى طاولة المفاوضات. إلا أن روسيا اليوم ليست الإتحاد السوفياتي وسوريا ليست هانوي بالنسبة لها. تفاهم بوتين ونتنياهو على سوريا ليس خافيا على احد, والضوء الأخضر الأميركي لضربات السوخوي واضح للعيان, فحذار من النوم على حرير بوتيني.

من هنا يجب أن نبدأ البحث عن مصالحنا في ظل هذه المتغيرات وما ينتظرنا من مفاجآت. ان الوضع الداخلي اللبناني لم يعد يحتمل الانتظار اكثر في ظل الانهيار الذي نعيشه اليوم. الجميع اليوم عليهم العودة الى الداخل. العودة لها شروطها الوطنية اللاطائفية للخروج من المأزق الذي اوقعتنا فيه الطبقة السياسية, من الشغور الرئاسي الى النفايات في الشوارع وغيرها من الملفات العالقة.

مهزلة بكل ما للكلمة من معنى والمهزلة الاكبر مطالبتنا لهم بإيجاد الحل. الحل الذي لا يمكن ان يأتي من الفساد المنتشر بكل الدوائر العامة من رأس الهرم المفقود حتى القعر. وخطة النفايات اكبر مثال على ذلك. اين البديل؟ هنا المشكلة... الحراك المدني, المجتمع الاهلي, الاحزاب الوطنية!!!, الجميع مطالب باطلاق نهضة جديدة اذا لم نقل انتفاضة مدنية جديدة تعيد الثقة والأمل بالعمل الوطني لا سيما ونحن على ابواب الإنتخابات البلدية إن جرت!!!..


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 904873434
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة