صيدا سيتي

السفير دبور يلتقي اليوسف: بحث مختلف الاوضاع الفلسطينية في الداخل وفي مخيمات لبنان انخساف طريق بشاحنة محملة أخشابا في المدينة الصناعية في سينيق! ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا الشهاب وملامح الزمن؟ للبيع شقة في منطقة الجية - أول زاروت مع إطلالة بحرية لا تحجب (نقبل شيك مصرفي) للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة مركز صيدا في جهاز الدفاع المدني للجمعية الطبية الإسلامية يعلن عن فتح باب الانتساب والتطوع اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً مطلوب شريك مستثمر لمشروع مطعم في صيدا شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا شقتك جاهزة مع سند في الهلالية - الدفع نقداً بالليرة اللبنانية بسعر الصرف الرسمي للدولار Needed: IT Officer - Part Time Job - Saida الحاج أبو علي الجعفيل: شقق ومحلات وأراضي ومقايضة 70129092 بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب

نبيل السعودي: روسيا ليست الإتحاد السوفياتي

أقلام صيداوية - السبت 19 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1509 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم نبيل السعودي:

مع سريان الهدنة في سوريا ومع الانسحاب الجزئي للسوخوي من الاجواء السورية بدأ يلوح في الأفق مشاريع حلول توضع على طاولة المفاوضات. وبدأت السناريوهات عند المحللين والمحررين تتساقط فوق الطاولات وتحتها. العد العكسي لنهاية الحرب في سوريا, هل بدأ؟

يبدو أن الأزمة السورية بكل مخاطرها بدأت تقض مضاجع الدول التي رعت هذه الحرب وامنت العدة والعديد لها. هل انقلب السحر على الساحر؟ ربما, ولكن الأكيد أن سوريا لن تعود الى الوراء. وأن اكثر من ثمانية ملايين سوري هم خارج بلادهم. وأن الدمار الذي لحق بالمدن والقرى السورية لم تشهد له مثيل  الدول منذ الحرب العالمية الثانية. واخيرا تم تنفيذ خطة الفوضى الخلاقة وبدأنا نشهد هذه الأيام اعلانات عن قيام فيدراليات للإثنيات على الارض (الكرد في سوريا). مطابخ الدول الكبرى وغرف العمليات بدأت بتنفيذ ما وضعته من خرائط جديدة للمنطقة خلف الأبواب الموصدة. مشهد يعود بنا الى قرن من الزمن, وهنا يصح المثل القائل أن التاريخ يعيد نفسه في الدول المتخلفة. السيدان سايكس وبيكو يتقمصان بشخصيات كيري ولافروف والقوى العظمى تتجسدان بروسيا واميركا فقط. المساعدون الاقليميون يقومون بالأدوار منذ البداية بإشعال الفتيل (الشعارات, العصبيات, المصالح والحوافزالتي تقدم من أجل تأجيج الصراعات). دائما كنا جزءا من هذه المؤامرة واداة من ادواتها الاساسيين وذلك لأننا شعوب تعمل على ردة الفعل, أي الصدمة. وكل طرف من الأطراف ينتظر تصريحا من هنا وتصريحا من هناك , ويبني عليه تحليلاته, ناسيا أن الدول الكبرى لا تعنيها سوى مصالحها الذاتية اولا ومن ثم حلفائها المحليين. في الوقت الذي نقوم نحن بفرز العالم الى محاور, وكأننا في القرن الماضي ونضع انفسنا بمحور منها, لعلنا نصل معه الى ما نبتغي. 

اليوم ليس الأمس, الأنظمة تغيرت والدول الكبرى تبني سياساتها على اساس مصالحها. روسيا اعلنت التدخل المباشر في الوقت الصحيح ولمدة محددة حسب الخطة التي رسمتها, واستعادت الدور الدولي الذي فقدته سابقا واصبحت لاعبا اساسيا في المنطقة, واجبرت الجميع (نظاما ومعارضات) العودة الى طاولة المفاوضات. إلا أن روسيا اليوم ليست الإتحاد السوفياتي وسوريا ليست هانوي بالنسبة لها. تفاهم بوتين ونتنياهو على سوريا ليس خافيا على احد, والضوء الأخضر الأميركي لضربات السوخوي واضح للعيان, فحذار من النوم على حرير بوتيني.

من هنا يجب أن نبدأ البحث عن مصالحنا في ظل هذه المتغيرات وما ينتظرنا من مفاجآت. ان الوضع الداخلي اللبناني لم يعد يحتمل الانتظار اكثر في ظل الانهيار الذي نعيشه اليوم. الجميع اليوم عليهم العودة الى الداخل. العودة لها شروطها الوطنية اللاطائفية للخروج من المأزق الذي اوقعتنا فيه الطبقة السياسية, من الشغور الرئاسي الى النفايات في الشوارع وغيرها من الملفات العالقة.

مهزلة بكل ما للكلمة من معنى والمهزلة الاكبر مطالبتنا لهم بإيجاد الحل. الحل الذي لا يمكن ان يأتي من الفساد المنتشر بكل الدوائر العامة من رأس الهرم المفقود حتى القعر. وخطة النفايات اكبر مثال على ذلك. اين البديل؟ هنا المشكلة... الحراك المدني, المجتمع الاهلي, الاحزاب الوطنية!!!, الجميع مطالب باطلاق نهضة جديدة اذا لم نقل انتفاضة مدنية جديدة تعيد الثقة والأمل بالعمل الوطني لا سيما ونحن على ابواب الإنتخابات البلدية إن جرت!!!..


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922969930
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة