صيدا سيتي

لقاء الاحزاب: لإيجاد الحلول التي تسهم بتلبية الحقوق للأشقاء الفلسطينيين مدير عام وزارة العمل: اتفقنا على تواصل الحوار مع الجانب الفلسطيني مجلس الوزراء يُعالج عمل الفلسطينيين في أوّل جلسة ... الرئيس برّي: إجراءات الوزارة انتهت وزارة العمل: اقفالان و 65 ضبطاً و4 انذارات حصيلة عمل المفتشين اليوم اطلاق النار في الهواء على خلفية اشكال عند المدخل الجنوبي لعين الحلوة ا مسيرة جماهرية حاشدة في صيدا رفضا لقرار وزير العمل ا المقدح: لتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان لنعرف ما لنا وما علينا الحريري التقت رئيس الحكومة وتشاورت مع قيادات فلسطينية واستقبلت العميد حمادة وتلتقي بري غدا: الأمور سائرة نحو المعالجة الهادئة لـ" قرار العمل" في مجلس الوزراء - صورتان إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار وإذا نفسك طيبة .. رح تلاقي كل شي بيلزم لأطيب طبخة وعلى مستوى عالي نادي تيتانيوم كلوب صيدا يحصد المرتبة الثانية في بطولة الملاكمة ضمن مهرجان صيدا الرياضي - 8 صور جولة في صيدا القديمة لـ 200 شاب من "الأميركيتين وأوروبا واستراليا" في عودة الى جذورهم اللبنانية - 19 صورة أبو كريم فرهود ندد بالجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن حملة في مختلف الدول الأوروبية لفضح ممارساته فوز البطل "علي قدورة " من أكاديمية "سبايدرز عفارة تيم" في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي - 7 صور توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي - 53 صورة أسامة سعد استقبل مسؤول مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي اجتماع للجنة الحوار الفلسطيني للاتفاق على خطة رفض قرار ابو سليمان حكاية جامعيّ فلسطينيّ فقد عمله عمالة اللاجئين.. بين فوبيا الهوية وتوظيفات السياسة

ابتسام نقوزي: معايدة لكل الأمهات في عيدهم (أمهات من التاريخ)

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 18 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1707 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم مع تحياتي ابتسام نقوزي:    

في عيد الام نستذكر معا بعضا من امهات ذكرهن التاريخ وحفرت اسماؤهن في قلوبنا وتعلمنا من قصصهن الصبر والحب والعطاء .

يقول الله عز وجل في كتابه الكريم :  "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا" . "ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن"  
وسأل  المصطفى عليه الصلاة  السلام  من احق الناس بصحبتبي قال   امك ،قال ثم من ،قال  امك قال ثم من ،قال امك قال ثم من، قال ابوك  .
وسأله اجد  الصحابه ،  هل بقي من بر ابوي شيئ ابرهما به بعد موتها ؟ قال الرسول عليه الصلاة والسلام : " نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما  وصله الرحم التي لا توصل الا بهما واكرام صديقهما "  . 
ويخبرنا   الرسول الكريم عن الأم التي تزاحمه على دخول الجنه  كيف جازها الله اذ يقول : "" بينما انا اقعقع حلقة الجنه اذا بامرأة سفعاء الخدين تسبقني الى الجنه يقول لها من أنت ؟ من انت؟ فتجيبه  انا امرأة مات زوجها وترك لها يتامى فقعدت عليهم اربيهم  .  عندئذ قال الرسول سلام الله عليه :" انا وكافل اليتيم في الجنه " .
لقد ذكر لنا التاريخ قصص كثيرة لنماذج امهات كن صابرات مضحيات و مجاهدات في حياتهن كلها ولكن جازاهم الله خير جزاء على صبرهن على البلاء . 
الام الاولى: وهي ليا او رحمة زوجة سيدنا ايوب عليه السلام التي فقدت اولادها كلهم وفقد زوجها سيدنا أيوب ماله وكل انعامه ومرض مرضا طويلا لم يسلم منه الا قلبه ولسانه ، صبرت على فقدان اولادها وعاشت مع زوجها تصبر على الفقر  والمرض وكانت حامدة شاكرة صابرة ومحتسبه حتى شفى الله زوجها ورد لها جمالها  وانجبت  من جديد .
" فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وأتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين " . 
الأم الثانية : السيدة هاجر  زوجة سيدنا ابراهيم  وأم اسماعيل عليهم السلام جميعا التي تركها زوجها مع ابنها الصغير سيدنا اسماعيل عليه السلام في ارض غير ذي زرع  وهي مكة المكرمة ارض لاماء فيها ولا زرع ولا بشر تستأنس بهم ولم تعترض بل امتثلت   لأمر الله .
" ربنا إني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل  أفئدة من الناس تهوى اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون "   . 
  انعم الله عليها وجازها على صبرها بماء زمزم المباركة لتشرب هي  وابنها  . 
الأم الثالثة : أم موسى التي ذكرها الله في القرآن الكريم  :
"  وأوحينا الى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه  فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه اليك وجاعلوه  من المرسلين " 
فامتثلت ام موسى عليها السلام لأمر الله ورمت بابنها في اليم  كي لا يقتله فرعون مصر ، فكان جزاؤها أن رد الله لها وليدها بعد ان  رفض الرضاعه من غيرها لتقر  عينها  ولا تحزن ولتعلم ان وعد الله حق . 
الأم الرابعة :" السيدة مريم بنت عمران وهي المرأة الوحيدة التي ذكر اسمها صراحة في القرآن الكريم 
؛" واذكر في الكتاب مريم اذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا ". 
وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم 34 مرة موزعه على 12 سورة وذلك لانها الامرأة الوحيدة التي قص علينا القرآن قصتها كاملة بينما النساء الأخريات فقد ورد ذكرهم في القرآن عرضا لا قصدا  . السيدة مريم عليها السلام التي انجبت لنا سيدنا عيسى عليه السلام والتي يتحدث القرآن عن قنوتها وايمانها وتصديقها بكلمات ربها 
الأم الخامسه : السيدة خديخة بنت خويلد  الطاهرة أولى  زوجات الرسول الاعظم  عليه السلام وأم ابنائه السته . هذه الأم العظيمة التي وقفت مع الرسول وساندته وكانت حصنه تواسيه وتخفف عنه  . انجبت له سته اولاد  وجاهدت مع الرسول وتحملت الكثير لتكون لزوجها وأولادها السند والملجأ والحصن وكانت مثالا في الصبر والجهاد واكراما لها اقرأها الله السلام من سبع سموات وبشرها ببيت من قصب في الجنه فعن ابي هريرة انه قال :" أتى جبريل النبي فقال :" يا رسول الله هذه خديخة قد اتت معها إناء فيه إدام أو طعامأ أوشراب فاذا هي  اتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في الجنه من قصب لا صخب فيه ولا نصب " . 
الأم السادسه ؛ هي ابنه اعظم البشر سيدنا محمد عليه السلام من السيدة خديجة الطاهرة  وزوجة اعظم الائمة الامام علي بن ابي طالب وأم سيدا شباب اهل الجنه  الامام الحسن والامام الحسين عليهما السلام انها السيدة فاطمة الزهراء اعظم نساء العالمين  وخيرهم وسيدة نساء الجنه . ساندت ابيها واعانت زوجها وربت اولادها  وجاهدت وتحملت الكثير  في سبيل الاسلام هي الطاهرة في القول.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905242594
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة