انحسار حركة السفر عالمياً منذ الحرب على غزة

انحسار حركة السفر عالمياً منذ الحرب على غزة

10 نوفمبر 2023
مخاوف أمنية واقتصادية ومالية أشعلت قلقاً في أوساط المسافرين حول العالم (Getty)
+ الخط -

تراجعت حجوزات الطيران الدولية على مستوى العالم منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، خاصة في الأميركتين، مع إلغاء الناس رحلاتهم إلى الشرق الأوسط ومختلف أنحاء العالم، وفقاً لما أظهرت بيانات شركة فوروارد كيز لتحليل حركة السفر.

وقال نائب رئيس قسم التحليلات في "فوروارد كيز" أوليفييه بونتي، في بيان اليوم الجمعة، إنّ "هذه الحرب مأساة إنسانية كارثية ومفجعة نشهدها جميعاً يومياً على شاشات التلفزيون، وهذا من شأنه أن يجعل الناس يعزفون عن السفر إلى المنطقة، كما أنه يؤثر على ثقة العملاء في السفر إلى أماكن أخرى".

وانخفضت حجوزات الطيران الدولية من الأميركتين 10% في الأسابيع الثلاثة التي تلت عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، مقارنة بعدد التذاكر الصادرة قبل 3 أسابيع من الهجوم، وفقاً لبيانات تذاكر الطيران من "فوروارد كيز".

كما تراجعت حركة السفر في الشرق الأوسط مع انخفاض تذاكر الطيران الدولية الصادرة في المنطقة 9% في الفترة نفسها. وانخفضت حجوزات الطيران الدولية للسفر إلى المنطقة 26% في الأسابيع الثلاثة التي أعقبت العملية.

وانخفضت حجوزات الطيران الدولية 5% في المتوسط عبر المناطق مما أثر على التعافي في حركة السفر عالمياً بعد جائحة كورونا.

وقال بونتي إنّ الحجوزات قبل يوم واحد من العملية أظهرت أنّ السفر الجوي العالمي في الربع الأخير من العام سيتعافى بنسبة 95% مقارنة مع مستويات 2019، لكن اعتباراً من أواخر أكتوبر/ تشرين الأول انخفضت التوقعات إلى 88%.

(رويترز)

المساهمون