ما هي امتيازات جنود الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي؟

ما هي امتيازات جنود الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي؟

09 نوفمبر 2023
أكثر من 300 ألف جندي احتياط يشارك في الحرب (Getty)
+ الخط -

ما هو الراتب الذي سيحصل عليه جنود الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي مقابل عدوانهم على قطاع غزة؟ وماذا عن التقديمات الأخرى؟ سؤال يجيب عنه موقع "ذا ماركر" الإسرائيلي، وذلك في معرض استعراض المزايا.

وتم تجنيد أكثر من 300 ألف من الإسرائيليين في الاحتياط عندما بدأت عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/ تشرين الأول واستمرت مع بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وينص القانون الإسرائيلي على أنه لا يجوز فصل الموظف بسبب خدمته في الاحتياط أو استدعاؤه للخدمة الاحتياطية، ويلتزم صاحب العمل بمواصلة دفع الراتب المنتظم في الوقت المحدد.

وفي حال كان الجندي الاحتياطي عاطلاً من العمل يتم تعويضه من التأمين الوطني. يعتمد المبلغ على حالة الموظف ما إذا كان قد حصل على بدل بطالة قبل تجنيده وعندما توقف عن عمله الأخير. الحد الأدنى للأجر اليومي الذي حدده القانون هو 215.17 شيكلاً. ومن المتوقع هذه الأيام أن يصوت الكنيست على رفعها إلى 300 شيكل في اليوم.

أما إذا كان يعمل لحسابه الخاص فإن آلية التعويض اليومي على النحو التالي: دخلهم في الأشهر الثلاثة السابقة للشهر الذي بدأت فيه الخدمة الاحتياطية، بالإضافة إلى تعويض بنسبة 25%، مقسوم على 90 بأثر رجعي، بعد أن يقدم العامل لحسابه الخاص تقريرا سنويا، يتم إعادة حساب مبلغ التعويض المدفوع. وإذا حصل الموظف، نتيجة للحساب، على فروق تعويض، فسيتم دفع الفروق تلقائيا إلى حسابه المصرفي. وإذا كان عليه دين، فسيتم تحصيل الدين وفقا للقانون.

وأعلنت وزارة الحرب الإسرائيلية الأسبوع الماضي أنها ستنشئ صندوقًا للاعتراف والمساعدة والتعويض لجنود الاحتياط بمبلغ 70 مليون شيكل. وسيتولى الصندوق رعاية وتقديم المساعدة لجنود الاحتياط، من بين أمور أخرى، لتغطية الأضرار المالية التي لحقت بهم وبأفراد أسرهم بسبب مشاركتهم في القتال. 

وفي الأحوال الروتينية أو في الحروب السابقة، يُسمح للموظفين الذين تكون زوجاتهم في الاحتياط بالتغيب لمدة ساعة يومياً، دون الحسم من الأجر، ابتداءً من اليوم الأول للخدمة الاحتياطية. هذا في حالة استيفاء شروط معينة ينص عليها القانون، منها أن يكون العمال الذين لديهم طفل أقل من 13 عامًا ويعملون بدوام كامل، ويعمل الزوج أكثر من خمسة أيام متتالية.

وفي الحرب الحالية، توصلت وزارتا المالية والحرب إلى اتفاق بشأن تعويض بنات وأزواج الرجال والنساء الاحتياطيين عن فقدان الدخل. مصدر التعويض سيأتي من صندوق التعويضات التابع لوزارة الحرب. سيتم نشر معايير الحصول على التعويض بحلول 15 تشرين الثاني/نوفمبر، وستشمل أزواجهم، وأن يكون لدى جندي الاحتياط طفل واحد على الأقل لم يبلغ 14 عامًا بعد، أو طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة فوق هذه السن. 

ولا توجد حماية خاصة لأزواج الاحتياطيين، ولكن يحظر على صاحب العمل فصل الموظف الذي يبقى لرعاية طفل حتى سن 14 عامًا أو طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة حتى سن 21 عامًا.

ويستحق جنود الاحتياط منحا بالإضافة إلى التعويض عن أيام الإحتياط، حيث هناك أيضًا مكافآت سنوية وفقًا لأيام الخدمة السنوية التي يدفعها جيش الاحتلال الإسرائيلي وسلطة الضرائب: المشاركة في النفقات الشخصية، مكافأة إضافية (تعادل نقاط الإئتمان مضروبة في 4 مستويات)، مكافأة خاصة ومكافأة احتياطي نشط.

وأكدت الحكومة أن كل جندي احتياط خدم أكثر من 8 أيام يستحق منحة بقيمة 1100 شيكل. يحق لجنود الاحتياط الذين لديهم أطفال حتى سن 14 عامًا والذين خدموا أكثر من 8 أيام الحصول على منحة إضافية بقيمة 2000 شيكل جديدة.

لا يمكن الحصول على مخصصات بطالة بالإضافة إلى مخصصات احتياطية، تقول المحامية رومي هونيغ، الخبيرة في قانون التأمين الوطني، وتوضح أنه خلال فترة الاحتياطي سيحصل فقط على مخصصات احتياطية، لكن مبلغ التعويض لن يقل من مبلغ بدل البطالة الذي كان سيحصل عليه لو لم يذهب إلى الاحتياط.

وبسبب الحرب الحالية، أصدرت وزارة العدل تشريعًا مؤقتًا ينص على أن أفراد الاحتياط، من بين أمور أخرى، سيكونون قادرين على تأجيل تنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في العقود لمدة 60 يومًا (وفي موعد أقصاه 31 ديسمبر/كانون الأول 2023). مثل الإيجار مثلا أو في الأحكام القضائية ومواعيد الدفع لسلطة عامة مثل الدفعات للبلدية. هذا، على أن يكون آخر موعد للسداد بين 7 أكتوبر و7 ديسمبر، مع إمكانية تمديد الفترة حتى نهاية العام. 

ويحق لمن تم تعريفهم على أنهم احتياطيون نشطون الحصول على بعض المزايا الحكومية، لكن باستثناء خصم 5% على ضريبة الأملاك، لا توجد امتيازات في مجال الضرائب والفواتير. بالنسبة لأولئك الذين يخدمون بنشاط لمدة ست سنوات على الأقل، هناك خصومات في مجال العقارات وسهولة الحصول على الرهن العقاري.

المساهمون