صيدا سيتي

خليل المتبولي: ضاق اللبنانيون ذرعًا!.. مداخلة النائب الدكتور أسامة سعد في المؤتمر الصحفي المخصص لعرض الموقف من جلسة مجلس النواب المخصصة لموازنة 2020 موازنة 2020 حظيت بموافقة 49 نائبا الرعاية تستضيف الصحافي علي الأمين للحديث حول آفاق الإنتفاضة في واقع لبنان المأزوم الاعفاء من رسوم تسوية المخالفات على عقارات اللبنانيين داخل المخيمات ورسوم الانتقال مدرسة الأفق الجديد تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 مصدر قيادي في تيار المستقبل يعلق مشاركة كتلة المستقبل في الجلسة المخصصة لمناقشة الموازنة العامة في مجلس النواب تقرير مفصل عن الصادرات الصناعية واستيرادات المعدات الصناعية خلال ت1 عام 2019 مدرسة الأفق الجديد تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2020-2021 للإيجار شقة مساحة 250 متر مربع في بناية فخمة خلف فيلا فضل شاكر في جادة بري للإيجار شقة مساحة 250 متر مربع في بناية فخمة خلف فيلا فضل شاكر في جادة بري طقس الثلاثاء خيارات الحلول الداخليّة: إعادة هيكلة المصارف وتسديد الديون الخارجية الأجور تتآكل .. وهذه الفئات الأكثر تتضررا البزري يُحذّر من مهزلة دستورية عبر طرح الموازنة تظاهرة في صيدا: لا لحكومة المحاصصة ولا ثقة... هل يستطيع "الوكيل محاسبة الأصيل"؟ هدرٌ وفساد وتقصير ونقص حادّ في المعدات والمستلزمات الطبية .. وأجهزة متوقفة في مستشفى صيدا الحكومي مخاوف فلسطينية من تداعيات اعلان "صفقة القرن" الاميركية على لاجئي لبنان فادي الخطيب يعتزل: الأيام الحلوة «خلصت» «الصحة» تباشر «رصد» «الكورونا»: المخاطر بعيدة حتى الآن!

رضوان الذيب: بشّر اللبنانيين انهم سيسمعون اخبارا سارة في موضوع عون

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأحد 27 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1014 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

وهّاب: يشكّل عقدة للذين تطاولوا على مال الدولة
يمكن ان نتناقش معه في بعض القضايا مثل 1559 وسلاح المقاومة
الديار - رضوان الذيب
توقفت اكثر من جهة سياسية عند الدعوات المتكررة الاخيرة التي اطلقها وزير البيئة وئام وهّاب بشأن عودة العماد ميشال عون خصوصا وان هذه الدعوات اقلقت العديد من الاوساط الموالية والمعارضة منها، فبعض الموالين حاول العرقلة والضغط لتعطيلها كما بعض المعارضين، وهناك موالون حاولوا وضع العصي بالدواليب لإفشالها عبر التمسك بالمانع القانوني وهناك بعض المعارضين شغلتهم الدعوة، حتى ان العديد من القيادات البارزة في المعارضة ارسل موفدين في اكثر من اتجاه لمعرفة حقيقة هذا الامر ومدى جديته كما ان احد نواب المعارضة قال: «شو منشتغل اذا عاد العماد ميشال عون» حتى ان بعض المعارضين اتصلوا بقيادات موالية لمنع هذه العودة واجهاضها.
اما كيف يفسّر صاحب المبادرة الوزير وئام وهاب مبادرته فيقول ان ما قلته عن العماد عون لم استعر به ايّ كلمة، فهو بالفعل يشكّل ضمانة اخلاقية، وان العماد عون يشكل «عقدة» للذين تطاولوا على مال الدولة وتمتّعوا بميزاتها وملذّاتها حتى تفاقم الدين العام، فيما العماد ميشال عون وطوال الفترة التي مارس فيها مسؤولياته حافظ على المال العام، اضافة الى مواقفه البعيدة عن الطائفية والمذهبية فتياره السياسي له امتدادات على طول مساحة الوطن، فالعماد عون «منزه» عن كل القضايا الطائفية والمذهبية.
وعن الاتهامات التي توجه للوزير وهاب بأن مواقفه مرتبطة بالانتخابات النيابية نفى الوزير وهاب هذا الامر مطلقا مشيرا الى ان تيار العماد عون ورغم وجوده في الشوف لكنه لا يستطيع حسم المعركة الانتخابية، ولو كانت مواقفي انتخابية لكنت سايرت تيارات سياسية اخرى، الا ان العماد ميشال عون ظلم، وظلم منذ البداية، فهل هناك دولة في العالم تبعد مواطنا، فإما ان تحاكمه او تبرئه لكن بعض الحاكمين في تلك الفترة كانوا يخافون منه، وانا كنت من اوائل الذين طالبوا بعودة العماد عون حتى قبل تسلمي مهامي الوزارية، ولكن مواقفي لم يتناولها الاعلام في تلك الفترة.
واستطرد الوزير وهاب بالقول: كثيرون سيقولون ماذا اريد من هذا الامر، ألم يعد بالامكان ان يقول الإنسان ما يمليه عليه ضميره من دون ان يكون هناك خلفية، مؤكدا انه لم ينسق مع احد قبل اطلاق الدعوة الا مع ضميره، وقد ابلغت الرئيس اميل لحود بالمبادرة قبل ساعتين من اعلانها والرئيس كرامي قبل ساعة، والوزير فرنجية الذي رحّب بهذا الامر، ولكن عندما ارى حجم الاخطاء التي ارتكبت منذ الطائف حتى اليوم، اسأل نفسي ماذا فعل العماد عون امام كل هذه الاخطاء، لارى انه لم يفعل شيئا.
وقال الوزير وهاب ان ما يجمعني بالعماد عون عصاميته وانه خرج من بين الناس وبنى نفسه بنفسه، وهذا ما يجمعه مع كل الكوادر المحيطة به، ورغم اختلافنا في بعض الامور السياسية كالقرار 1559 وسلاح المقاومة الاّ ان هذه الامور تناقش مع العماد عون فيما بعد.
وبشّر الوزير وهاب اللبنانيين بأنهم سيسمعون خلال الايام المقبلة اخبارا سارة وجيدة قد تضع نهاية سعيدة لموضوع العماد عون، فكفى هذا الرجل ما تحمله من ظلم.
ومن الطبيعي ان مواقف الوزير وهاب في حال قورنت بخطوات جدية وملموسة على الارض فإنها ستترك مفاعيلها على الحياة السياسية في لبنان في ضوء الامـــتاد الواسع لتيار العماد عون على مساحة الوطن، خصوصا وان الجميع يدركون بأن العماد عون كان ظاهرة لبنانية جامعة خلال فترة توليه المسؤولية، وان العديد من القوى السياسية عملوا للقضاء على هذه الظاهرة الموحّدة في تلك الفترة ونجحوا في ذلك، فهل تغيرت الظروف الآن، وهل العراقيل التي واجهت العماد عون لتحقيق مشروعه عام 1989 زالت الآن الاجوبة متروكة للايام القادمة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 923059924
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة