عملاقة الشحن "ميرسك" تدرس تسريح 10 آلاف موظف

عملاقة الشحن "ميرسك" تدرس تسريح 10 آلاف موظف مع ضعف الطلب وانحسار الأرباح

03 نوفمبر 2023
انخفاض حاد في الطلب العالمي على حاويات الشحن عن طريق البحر هذا العام (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت مجموعة الشحن الدنماركية العملاقة "إيه بي مولر ميرسك"، اليوم الجمعة، عن انخفاض حاد في الأرباح والإيرادات في الربع الثالث، وقالت إنها ستلغي 10 آلاف وظيفة، في الوقت الذي تواجه فيه انخفاض أسعار الشحن، وضعف الطلب على الشحن بالحاويات.

وحافظت الشركة أيضاً على توجيهاتها للعام بأكمله في ما يتعلق بالإيرادات والأرباح التشغيلية، لكنها تتوقع الآن أن يهبط كلاهما عند الطرف الأدنى من النطاق المتوقع.

في السياق، قال الرئيس التنفيذي فنسنت كليرك في بيان: "تواجه صناعتنا وضعاً طبيعياً جديداً مع انخفاض الطلب وعودة الأسعار إلى مستوياتها التاريخية والضغوط التضخمية على قاعدة التكاليف لدينا".

وأضاف أنه "منذ الصيف، شهدنا الطاقة الفائضة في معظم المناطق، ما أدى إلى انخفاض الأسعار، وعدم وجود زيادة ملحوظة في إعادة تدوير السفن أو توقفها عن العمل".

وكانت المجموعة قد حذرت في أغسطس/ آب، من انخفاض حاد في الطلب العالمي على حاويات الشحن عن طريق البحر هذا العام، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي، واستنزاف المخزون في أعقاب جائحة كورونا.

وتهدف "ميرسك" إلى خفض قوتها العاملة من 110 آلاف إلى أقل من 100 ألف، مما سيؤدي إلى توفير 600 مليون دولار العام المقبل مقارنة بهذا العام. وقالت إن التكلفة غير المتكررة البالغة 350 مليون دولار المتعلقة بإعادة الهيكلة ستؤثر غالباً في أدائها المالي لعام 2023.

كما تتوقع الشركة أن تتراوح الأرباح الأساسية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك لهذا العام بين 9.5 مليارات دولار و11 ملياراً، في حين من المتوقع أن تتراوح الأرباح الأساسية بعد الفوائد والضرائب بين 3.5 مليارات دولار و5 مليارات.

وانخفضت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك إلى 1.9 مليار دولار في الربع الثالث، من 10.9 مليارات دولار قبل عام، وهو ما يزيد قليلاً عن توقعات المحللين البالغة 1.81 مليار دولار في استطلاع أجرته "رفينيتيف". كما انخفضت الإيرادات 47% إلى 12.1 مليار دولار.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون