ماذا بعد إدانة مؤسس منصة العملات المشفرة "إف تي إكس" بالاحتيال؟

ماذا بعد إدانة مؤسس منصة العملات المشفرة "إف تي إكس" سام بانكمان-فرايد بالاحتيال؟

03 نوفمبر 2023
أُدين مؤسس المنصة بسبع تُهم كانت وُجّهت إليه بالاحتيال والتآمر وغير ذلك (Getty)
+ الخط -

ما السيناريوهات المطروحة بعد الإدانة القضائية بحق مؤسس منصة العملات المشفرة "إف تي إكس" FTX سام بانكمان-فرايد يوم الخميس، لتدبيره عملية احتيال بمليارات الدولارات على عملاء بورصة العملات الرقمية المفلسة؟

تُمكن الإجابة عن هذا السؤال الكبير من خلال الإجابة عن 5 أسئلة أساسية:

1 - متى سيصدر الحكم النهائي على سام بانكمان- فرايد؟

حدد قاضي المقاطعة لويس كابلان موعد الحكم النهائي على بانكمان- فرايد في 28 مارس/آذار 2024. وقد يواجه الرجل، المدان في أحكام صدرت الخميس، عقوداً من السجن.

ومن المزمع أن يحكم كابلان على بانكمان- فرايد بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك تاريخه الشخصي وطبيعة الجريمة.

وفي رفضه إطلاق سراح بانكمان- فرايد من السجن استعداداً للمحاكمة، قال كابلان إنه من المحتمل أن يواجه "عقوبة طويلة جداً".

وكتب كابلان في مقال نُشر عام 2007 عن جرائم الشركات أن "الجرائم التي يرتكبها مجرمون من ذوي الياقات البيضاء من خلال حساب مدروس للتكاليف والفوائد المحتملة للانخراط في السلوك الإجرامي، ربما تكون مستهجنة بشكل خاص".

2 - هل هذه نهاية قضية منصة "إف تي إكس"؟

إن قضية المدعين ضد بانكمان- فرايد لم تنته بعد، فمن المقرر أن يمثل بانكمان- فرايد للمحاكمة، في مارس/آذار، بتهمة دفع رشوة بقيمة 40 مليون دولار لمسؤولين صينيين والتآمر لتقديم أكثر من 300 مليون تبرعات سياسية غير قانونية في الولايات المتحدة.

(الأناضول)
مسار مؤسس منصة FTX وصولاً حتى إدانته بكل التهم الموجهة إليه (الأناضول)

3 - هل سيستأنف سام بانكمان- فرايد حكم القضاء عليه بالاحتيال؟

من المرجح أن يطلب بانكمان- فرايد متابعة القضية في محكمة الاستئناف الدورية للنظر في مراجعة إدانته والأحكام الصادرة ضده قبل المحاكمة وأثنائها.

ومنع كابلان بانكمان- فرايد جزئياً من اختبار تورط المحامين في جوانب أعمال "إف تي إكس" أمام هيئة المحلفين.

وطالب محامو بانكمان- فرايد بالبراءة خلال المحاكمة، قائلين إن المدعين فشلوا في إثبات قضيتهم. ورفض كابلان هذا الاقتراح. وقال المحامي مارك كوهين بعد إدانة بانكمان- فرايد إن موكله سيواصل "محاربة الاتهامات بقوة".

4 - هل سيبقى بانكمان- فرايد في السجن حالياً؟

جرى احتجاز بانكمان- فرايد في مركز متروبوليتان في بروكلين منذ 11 أغسطس/آب، عندما اكتشف كابلان أنه من المحتمل أن يتلاعب بالشهود مرتين على الأقل. ومن المرجح أن يبقى هناك حتى صدور الحكم.

5 - ماذا عن عملاء منصة العملات المشفرة المفلسة FTX بعد الحكم بالاحتيال على مؤسسها؟

من المتوقع أن يحصل العملاء السابقون لبورصة "إف تي إكس"، في نهاية المطاف، على ما لا يقل عن 90% من الأموال المتاحة المستردة في حالة الإفلاس بموجب تسوية مبدئية. ومن المتوقع أن تدرج "إف تي إكس" الصفقة في خطة الإفلاس المقترحة التالية في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

واستعادت المنصة ما يزيد عن 7 مليارات دولار من الأصول حتى الآن، وهي تحاول استرداد المزيد من خلال الدعاوى القضائية المرفوعة ضد شركاء الأعمال السابقين.

وقد يأمر كابلان أيضاً بانكمان- فرايد بدفع تعويضات للضحايا عند إصدار الحكم.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون