صيدا سيتي

القوى الأمنية داهمت سوق البيع الخضار والفاكهة في صيدا جريحة في حادث صدم بصيدا دورة مكثفة في مهارات اللغة العربية: النحو في عشرة أيام - لصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر هدّدها وحاول ابتزازها بصور حميمة لقاء مبلغ /150/ ألف د.أ.، فوقع في قبضة مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية باص لنقل الطلاب من صيدا وضواحيها إلى الجامعة اللبنانية - كلية العلوم - فرع الدبية للمرة الأولى في صيدا: لجنة طلاب الجنوب تنظم حملة لجمع الكتب المستعملة وإعادة توزيعها على الطلاب حماس تحتفل بالهجرة النبوية وتكرم الحجاج في عين الحلوة - 4 صور تألق للاعبي أكاديمية "سبايدرز - عفارة تيم" في المرحلة الثانية من بطولة الجنوب في الكيوكوشنكاي - 20 صورة الحريري رعت احتفال حملة "قوافل البدر الكبرى" بتكريم حجاج بيت الله الحرام - 14 صورة دعوة لحضور معرض "غزل الألوان" في مركز معروف سعد الثقافي، وبرعاية النائب الدكتور أسامة سعد توقيف عمال مصريين في "حسبة صيدا" غير مستوفين شروط الاقامة الجامعة اللبنانية تحصد عددًا من الجوائز الأولى في "نواة - 2019" في عين الحلوة.. "البحتي" يُوتّر المخيم ويطلق النار على شقيقه! للإيجار شقة مطلة في منطقة الشرحبيل قرب مدرسة الحسام - 18 صورة نادي الحرية صيدا يزور رجل الأعمال هشام ناهض اسامة سعد في احتفال في صيدا في الذكرى ال37 لانطلاق جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية: بعض الصغار الصغار يتحدثون عن العفو عن عملاء مرتكبين لجرائم ومجازر - 24 صورة تعميم صورة المفقودة ليليان جعجع مبارك انتقال مؤسسة فادي زهير البزري إلى محلها الجديد الكائن في طريق عام عبرا - مقابل مفرق عبرا الضيعة مع السنة الدراسية الجديدة.. لبنانيون على الأعتاب: لله يا مُقرضين! ارتفاع أسعار النفط العالمية: الأسر اللبنانية تدفع الثمن

الشيخ جمال الدين شبيب: من مشاهد يوم القيامة

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 14 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1460 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب: 

1.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً يلبي فاعلموا أنه مات محرماً بحج أو عمرة:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينما رجلٌ واقفٌ مع رسول الله صلى الله عليه و سلم بعرفة إذ وقع من راحلته فَأَوْقَصَتْه – يعني ضربته برجلها فمات – فذُكِرَ ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فقال: «اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ وَلاَ تُحَنِّطُوهُ وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا» [مسلم]. السدر: شجر النبق، تحنط: تستعمل الحنوط وهو ما يخلط من الطيب بأكفان الموتى، تخمر: تغطي.

2.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً يَدْمَى، وتفوح منه رائحة المسك، فاعلموا أنه جُرحَ جرحاً في سبيل الله:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «لَيْسَ من كَلْمٍ يُكْلَمُ فِي اللَّهِ إِلَّا يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَدْمَى لَوْنُهُ لَوْنُ الدَّمِ، وَرِيحُهُ رِيحُ الْمِسْكِ» [النسائي].

3.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً له لسانان من نار، فاعلموا أنه كان ذا لسانين في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «من كان ذا لسانين جعل الله له يوم القيامة لسانين من نار» [الطبراني].

4.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً كالمجنون يقوم فيسقط،يتخبط كأنه مصاب بالمَسّ، فاعلموا أنه آكل ربا:

قال تعالى: ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة:275]. وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «آَكِلُ الربا يأتي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَجْنُونًاً يَتَخَبَّط» [الطبراني].

5.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً مُلْجَماً بلجام من نار، فاعلموا أنه كان لا يُعَلِّم الناس الخير ولا ينهاهم عن شر:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» [أبو داود والترمذي].

6.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً بصورة نملة يغشاه الذل، فاعلموا أنه كان متكبراً في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «يُحْشَرُ الْمُتَكَبِّرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ فِي صُوَرِ الرِّجَالِ يَغْشَاهُمُ الذُّلُّ» [الترمذي].

7.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً، أحدُ شقيه ساقط، فاعلموا أنه كان لا يعدل بين زوجتيه في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «مَنْ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ يَمِيلُ لإِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وأحد شِقَّيْهِ سَاقِط» [أحمد].

8.    إذا رأيتم يوم القيامة أناساً يقفون على منابر من نور، والناسُ في زَحمَة يوم القيامة خائفون، فاعلموا أنهم كانوا في الدنيا متحابين في الله:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «الْمُتَحَابُّونَ بجلال الله يكونون يوم القيامة على مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ، يَغْبِطُهُمُ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ» [الترمذي].

9.    إذا رأيتم يوم القيامة أناساً يقفون على منابر من لؤلؤ، فاعلموا أنهم كانوا مقسطين في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «إن المقسطين في الدنيا على منابر من لؤلؤ يوم القيامة بين يدي الرحمن بما أقسطوا في الدنيا» [الحاكم].

10.  إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً أعمى، فاعلموا أنه كان معرضاً عن أوامر الله في الدنيا، تاركاً لها:

قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى﴾ [طه:124].

نجانا الله وإياكم وجعلنا من أهل الصور الجميلة يوم القيامة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911478089
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة