صيدا سيتي

الحريري يكرم البابا ويمنحه وسام الأرز الوطني انطلاق دورة صناعة الحلويات في جمعية المواساة مسابقة الروبوتات السنوية السابعة لنادي طلاب التكنولوجيا في جامعة رفيق الحريري أميركا تهدّد لبنان: انتظروا أزمة مالية رهيبة بغضون أسابيع.. وهذا شرطها للمساعدة القدرة الشرائية تقلصت بـ 34%: الترويج لوصفة انقاذية.. لكن على اللبنانيين التضحية! تحديد سعر الدولار عند الصرافين بـ 2000 ليرة: فقاعة إعلامية... وينشط السوق السوداء! تمديد غير شرعيّ في «الضمان الاجتماعيّ» المواد الغذائية والاستهلاكية: كل لحظة بسعر جديد! بعد 3 أشهر على خروجه من السجن "حارق السيارات" عاد لـ" هوايته " فأوقف مجدداً! "حراك صيدا": حكومة "الماريونيت" واللون الواحد... لن تمرّ 7 خرجين بمساعد صيدلي والارتقاء بالمجتمع مسؤولية الجميع صيدا : لحكومة انقاذ.. لا محاصصة! نقابة محرري الصحافة دانت التعرض للاعلاميين: لتحمل المسؤولية وعدم التعاطي مع المحنة بأسلوب النعامة وزير التربية طارق المجذوب من صيدا دعوة لحضور الاحتفالية الوطنية لبرنامج عزم الشباب على مسرح اشبيلية في صيدا هذا الخميس مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا مطلوب موظفة إستقبال وسنترال لمؤسسة في صيدا الشهاب و ملامح الزمن؟ كيف يمكن صناعة التغيير الايجابي في مجتمعنا العربي؟ (بقلم آية يوسف المسلماني) Full Time Accountant required in Saida, Nejmeh Square

الشيخ جمال الدين شبيب: من مشاهد يوم القيامة

أقلام صيداوية - الإثنين 14 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1522 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب: 

1.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً يلبي فاعلموا أنه مات محرماً بحج أو عمرة:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينما رجلٌ واقفٌ مع رسول الله صلى الله عليه و سلم بعرفة إذ وقع من راحلته فَأَوْقَصَتْه – يعني ضربته برجلها فمات – فذُكِرَ ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فقال: «اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ وَلاَ تُحَنِّطُوهُ وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا» [مسلم]. السدر: شجر النبق، تحنط: تستعمل الحنوط وهو ما يخلط من الطيب بأكفان الموتى، تخمر: تغطي.

2.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً يَدْمَى، وتفوح منه رائحة المسك، فاعلموا أنه جُرحَ جرحاً في سبيل الله:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «لَيْسَ من كَلْمٍ يُكْلَمُ فِي اللَّهِ إِلَّا يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَدْمَى لَوْنُهُ لَوْنُ الدَّمِ، وَرِيحُهُ رِيحُ الْمِسْكِ» [النسائي].

3.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً له لسانان من نار، فاعلموا أنه كان ذا لسانين في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «من كان ذا لسانين جعل الله له يوم القيامة لسانين من نار» [الطبراني].

4.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً كالمجنون يقوم فيسقط،يتخبط كأنه مصاب بالمَسّ، فاعلموا أنه آكل ربا:

قال تعالى: ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة:275]. وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «آَكِلُ الربا يأتي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَجْنُونًاً يَتَخَبَّط» [الطبراني].

5.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً مُلْجَماً بلجام من نار، فاعلموا أنه كان لا يُعَلِّم الناس الخير ولا ينهاهم عن شر:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» [أبو داود والترمذي].

6.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً بصورة نملة يغشاه الذل، فاعلموا أنه كان متكبراً في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «يُحْشَرُ الْمُتَكَبِّرُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ فِي صُوَرِ الرِّجَالِ يَغْشَاهُمُ الذُّلُّ» [الترمذي].

7.    إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً، أحدُ شقيه ساقط، فاعلموا أنه كان لا يعدل بين زوجتيه في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «مَنْ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ يَمِيلُ لإِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وأحد شِقَّيْهِ سَاقِط» [أحمد].

8.    إذا رأيتم يوم القيامة أناساً يقفون على منابر من نور، والناسُ في زَحمَة يوم القيامة خائفون، فاعلموا أنهم كانوا في الدنيا متحابين في الله:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «الْمُتَحَابُّونَ بجلال الله يكونون يوم القيامة على مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ، يَغْبِطُهُمُ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ» [الترمذي].

9.    إذا رأيتم يوم القيامة أناساً يقفون على منابر من لؤلؤ، فاعلموا أنهم كانوا مقسطين في الدنيا:

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «إن المقسطين في الدنيا على منابر من لؤلؤ يوم القيامة بين يدي الرحمن بما أقسطوا في الدنيا» [الحاكم].

10.  إذا رأيتم يوم القيامة إنساناً أعمى، فاعلموا أنه كان معرضاً عن أوامر الله في الدنيا، تاركاً لها:

قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى﴾ [طه:124].

نجانا الله وإياكم وجعلنا من أهل الصور الجميلة يوم القيامة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922767653
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة