صيدا سيتي

بهية الحريري أعلنت عن "منحة مؤسسة الحريري" لطلاب الرسمي والخاص وعن خطة لتطوير "الشبكة المدرسية" ومشاريع تربوية وبيئية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 21 تشرين أول 2023 - [ عدد المشاهدة: 1145 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
بهية الحريري أعلنت عن "منحة مؤسسة الحريري" لطلاب الرسمي والخاص وعن خطة لتطوير "الشبكة المدرسية" ومشاريع تربوية وبيئية

أعلنت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري عن إطلاق خمس مبادرات " تربوية واجتماعية وبيئية " سيتم تنفيذها من قبل المؤسسة على صعيد مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار وبالتعاون معها خلال العام الدراسي الحالي (2023-2024 ) ، وأبرزها: "منحة مؤسسة الحريري " والتي تشمل 416 طالباً وطالبة في مدارس الشبكة الرسمية والخاصة في خطوة تهدف لتخفيف الأعباء عن أهالي الطلاب المتفوقين وغير القادرين على دفع كامل أقساطهم، وخطة لـتطوير الشبكة وآلياتها بما يتلاءم مع التحولات والتحديات والأولويات العالمية والمحلية" وبما يلبي احتياجات الأجيال الجديدة والمجتمع مع الحفاظ على عدالة التعليم وجودته. هذا الى جانب تنظيم "دورات تقوية مجانية لطلاب المرحلتين الثانوية والمتوسطة ، وبرنامج "أنت بأمان" للحد من المخاطر الإجتماعية ، وبرنامج "النوادي الخضراء".

جاء ذلك خلال الإجتماع التنسيقي الدوري لمدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار والذي عقد في دارة مجدليون وحضره رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الأستاذ أحمد صالح ، ومدير التعليم في "وكالة الأنروا " في منطقة صيدا الأستاذ محمود زيدان والمديرة التنفيذية لمؤسسة الحريري الدكتورة روبينا أبو زينب وفريق عمل المؤسسة.

استهل الإجتماع بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح الشهداء الذين قضوا في المجازر والإعتداءات الإسرائيلية في غزة ولبنان ، ثم بالنشيد الوطني اللبناني.

الحريري 

وتحدثت السيدة الحريري فاعتبرت أنه "رغم كل الظروف القاسية التي نمر بها ، نتطلع دائماً الى التطوير والعمل من أجل سنة دراسية نتمنى أن تكون منتظمة ، لأننا تعودنا طيلة اكثر من أربعين سنة أن نعمل في ظروف ومحطات استثنائية ، وهذه كانت حالنا دائماً ولم نتوقف يوما عن الإستمرارية وعن أن نحلم بمستقبل أفضل لأجيالنا. وتحقيق ما نحلم به لا يكون الا عن طريق التربية والتعليم".

وأضافت " اردنا من خلال هذا الاجتماع اليوم أن يكون لدينا جدول أعمال كاملاً للسنة الدراسية كلها سيكون متمحوراً حول عناوين خمسة ، هي عبارة عن مبادرات وبرامج ومشاريع ستطلقها مؤسسة الحريري بالتعاون مع الشبكة المدرسية وسنعرضها ونناقشها واياكم".

وقالت " نعرف أن التعليم في القطاعين الرسمي والخاص لا يزال يواجه صعوبات ، ولكل منهما مشاكله وهذه سنتابعها بطبيعة الحال مع الوزارة والجهات المعنية من أجل إيجاد الحلول المناسبة لها ان شاء الله".

بعد ذلك عرض فريق عمل مؤسسة الحريري المبادرات الخمسة التي يجري التحضير لإطلاقها من قبل المؤسسة على صعيد مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار.

خطة تطوير الشبكة

بداية قدمت مديرة ثانوية رفيق الحريري السيدة نادين زيدان عرضاً لخطة مقترحة بالتشاور مع المدراء لتحسين وتطوير الشبكة المدرسية انطلاقاً من رسالتها وأهدافها ورؤيتها ومواكبة كل جديد في عالم التربية ولا سيما ما يتعلق بتطورات "تحويل التعليم" مع الحفاظ على عدالته وديمقراطيته وجودته وبما يلبي احتياجات الجيل الجديد والمجتمع وإتاحة الفرص أمام الطلاب للإبداع والإبتكار وتبني قضايا محلية وعالمية وايجاد حلول لها وليكون كل طالب مواطناً عالمياً مسؤولاً ويكون هو محرك التغيير لمجتمع افضل.

منحة مؤسسة الحريري

ثم قدم مدير البحث والتطوير في مؤسسة الحريري المهندس محمد عمر الحريري عرضاً حول "منحة مؤسسة الحريري والتي ستخصص لـ 416 طالبة وطالباً في مدارس الشبكة الرسمية والخاصة والمهنية . وهي  عبارة عن منح جزئية للطلاب المتفوقين والمعرضين لخطر التسرب المدرسي بسبب الظروف الإقتصادية الصعبة ، حيث شرح الحريري آلية تقديم الطلبات للمنحة.

دورات التقوية

وتحدث مدير مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري الدكتور أسامة الأرناؤوط حول برنامج دورات التقوية المدرسية لطلاب المرحلتين الثانوية والمتوسطة للعام الدراسي 2023-2024 بالتعاون بين مؤسسة الحريري والشبكة المدرسية ، والأسباب الموجبة والأسباب الموجبة للدورات وأهمية الإنطلاق من عناصر النجاح والدروس المستفادة لدورة التقوية التي نظمتها المؤسسة والشبكة لطلاب الشهادات الرسمية في العام الدراسي المنصرم. كم شرح آلية الإنتساب للدورات الجديدة والتواريخ والأماكن المقترحة لتنظيمها.

"أنت بأمان"

ثم عرض المهندس الحريري لبرنامج ( أنت بأمان ) للحد من المخاطر الإجتماعية بالتعاون بين "مؤسسة الحريري والشبكة المدرسية وجمعية أمان الشبابية " ويتضمن مشروعين:

* مشروع "شباب بدون مخدرات " ويهدف لتحفيز وتشجيع الشباب للعمل على نبذ آفة المخدرات والتوعية من مضارها ومضار التعاطي والادمان ، والتعاون مع المؤسسات التربوية والصحية والقانونية للحد من ظاهرة الإدمان في صيدا والجوار . شارحاً عناوين وآليات المشروع.

* مشروع "الصحة النفسية من خلال الفن" الذي يهدف للسعي الى محو الآثار النفسية والإجتماعية السلبية على السلوكيات المجتمعية للشباب الذين تعرضوا لضغوطات نفسية جراء الأحداث الأمنية والأزمات الاقتصادية والاجتماعية.

"النوادي الخضراء"

وقدم منسق البحث والتطوير في مؤسسة الحريري الأستاذ محمد إسماعيل عرضاً حول "برنامج النوادي الخضراء.. ضمن مشروع " خارطة طريق صيدا نحو مدينة مستدامة بيئياً " ويتضمن إطلاق ودعم النوادي البيئية في المدارس شارحاً آليات التحضير لها.

بعد ذلك جرى حوار ونقاش مع مدراء المدارس المشاركين حول البرامج الخمسة التي جرى عرضها على أن يتم الإعلان عن بدء كل برنامج بعد استكمال آليات التحضير له.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981027714
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة