أسعار النفط تقفز بعد تفجير مستشفى في غزة

تفاقم التوترات الجيوسياسية واحتمالات تدخل أطراف أخرى على خط الصراع أثار مخاوف الأسواق

طفل فلسطيني جريح يُنقل داخل مستشفى ناصر في خان يونس بقطاع غزة في 17 أكتوبر 2023
طفل فلسطيني جريح يُنقل داخل مستشفى ناصر في خان يونس بقطاع غزة في 17 أكتوبر 2023 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت أسعار النفط صعوداً كبيراً بعدما أدى التفجير المميت في مستشفى بقطاع غزة إلى تفاقم توترات الشرق الأوسط قبيل انطلاق الرئيس الأميركي جو بايدن في زيارة إلى المنطقة.

تخطى خام غرب تكساس الوسيط عتبة 88 دولاراً للبرميل، بعدما ارتفع أكثر من دولارين يوم الثلاثاء. كما ألغى زعماء الأردن ومصر والسلطة الفلسطينية قمة مع بايدن عقب الانفجار، مما أدى إلى تعقيد مساعي الرئيس الأميركي الرامية إلى منع انتشار الصراع بين إسرائيل وحماس إلى دول أخرى في المنطقة.

تسببت الأزمة الإقليمية بتقلبات حادة في سوق النفط العالمية، والتي بدأت بعد هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، ويعيش المتعاملون الآن في حالة تأهب خوفاً من اتساع نطاق القتال إلى خارج غزة، وهو ما قد يؤدي إلى جر أقدام إيران التي تدعم حماس إلى الصراع.

تدفقات النفط الخام مهددة

قد يتسبب اتساع نطاق الصراع في تهديد تدفقات النفط الخام، مما يزيد الضغوط على سوق النفط التي تعاني بالفعل بعد خفض إمدادات تحالف "أوبك+" منذ عدة أشهر وحتى الآن.

يرى وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع الرئيسية لدى مؤسسة "آي إن جي غروب إن في" (ING Groep NV ) في سنغافورة أن "اتساع نطاق الصراع سيفاقم بالتأكيد مخاطر شح الإمدادات في سوق النفط التي تعاني بالفعل من تشديد كبير"، لافتاً إلى أن "الخطر الأكبر يتركز في تهديد إمدادات النفط الإيرانية".

هل ترتفع أسعار النفط إذا طال أمد الهجوم على غزة؟

من جانبها، حذرت طهران من اتساع نطاق تصعيد الصراع، وقالت في وقت سابق من هذا الأسبوع إن مثل هذه النتيجة أصبحت "حتمية". فيما تعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس، وحشدت آلاف القوات على طول حدود غزة قبل الغزو البري المتوقع للقطاع.

مخاوف جديدة في سوق النفط

عقب انفجار المستشفى الذي خلف مئات القتلى، قالت سلطات غزة -التي تقودها حماس حالياً- إن الضربة نجمت عن غارة جوية إسرائيلية. بينما ألقت تل أبيب باللوم عل صاروخ فاشل أطلقته حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية. ونفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وجود معلومات لديها حول الجهة المسؤولة.

كيف تتأثر سوق النفط العالمية بالصراع بين إسرائيل وفلسطين؟

بعيداً عن الصراعات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، سينصب تركيز الأسواق على بيانات احتياطات النفط الاستراتيجية. وقال معهد البترول الأميركي إن المخزونات في مركز كوشينغ الرئيسي بولاية أوكلاهوما تقلصت بنحو مليون برميل، وفقاً لما نشره موقع "أويل برايس دوت كوم".

وإذا ما جرى تأكيد البيانات الرسمية المقرر صدورها لاحقاً اليوم هذا الانخفاض؛ فإن ذلك سيعني تراجعها إلى أدنى مستوى منذ 2014.

في غضون ذلك، يستمر تزايد فوارق الأسعار المرتبطة بآجال عقود النفط، حيث يبلغ الهامش بين أقرب عقدين لخام برنت القياسي العالمي 1.45 دولار للبرميل في حالة باكورديشن، بالمقارنة مع 1.14 دولار للبرميل قبل شهر.

نفط