صيدا سيتي

الأونروا تُعلّق خدماتها في "عين الحلوة" .. عودة الحياة إلى المخيم مشروطة!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 19 آب 2023 - [ عدد المشاهدة: 2370 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تطوران بارزان شهدهما مخيّم عين الحلوة خلال الساعات الماضية، مرتبطان بالاشتباكات التي اندلعت فيه منذ أسبوعين ونيف بين حركة «فتح» والناشطين الإسلاميين على خلفية اغتيال قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا اللواء أبو أشرف العرموشي وقبله عبد الرحمن فرهود.

التطور الأول تمثّل بإعلان «الأونروا» تعليق جميع خدماتها داخل المخيم احتجاجاً على استمرار تواجد مسلحين في منشآتها بما في ذلك مجمع المدارس، بعد يوم واحد على دعوتهم إلى إخلائها على اعتبار أنّه انتهاك صارخ لحرمة مباني الأمم المتحدة بموجب القانون الدولي.

ووفق تقارير «الأونروا»، فإنّ المجمع الذي يقع بين منطقتي الطوارئ والشارع الفوقاني، يحتوي على أربع مدارس توفّر التعليم لـ 3,200 طالب، ويتمركز في ثلاثة منها (بيسان، الناقورة وصفد) الناشطون الإسلاميون وفي الرابعة (السموع) «فتح» – الأمن الوطني، مؤكدة أنّ استمرار التواجد فيها يُهدد حيادية منشآت «الأونروا» ويقوّض سلامة وأمن موظفيها واللاجئين الفلسطينيين.

قرار تعليق الخدمات أثار تساؤلات القوى السياسية والشعبية الفلسطينية حول مدّته وما إذا كان مفتوحاً حتى إشعار آخر ربطاً بالانسحاب منها، وأبعد من ذلك ما إذا كانت «الأونروا» تنوي على المدى القريب أو البعيد نقل خدماتها إلى خارج المخيم، لا سيّما بعدما اتخذت قراراً بافتتاح عيادة صحّية موقتة في مدرسة الصخرة في صيدا بدلاً من المقفلة في الشارع الفوقاني.

غير أنّ مسؤولاً بارزاً في «الأونروا» أوضح لـ»نداء الوطن» أّن قرار الوكالة بتعليق جميع خدماتها احتجاجاً على استمرار تواجد مسلحين في منشآتها في المخيم هو ليوم واحد فقط، ويشكّل رسالة إنذار بأنّ الوكالة لا تتسامح اطلاقاً مع أي انتهاك لحرمة وحياد منشآتها، لكن على أرض الواقع فان خدمات «الأونروا» لم تتأثر أو تتعطّل في الأساس، على اعتبار أنّ توقيت تنفيذ القرار تزامن مع صلاة الجمعة، حيث يكون المستفيدون من الخدمات قد حصلوا عليها، فيما السبت والأحد عطلة اسبوعية، وعلى ضوئها يتم اتخاذ القرار.

التطور الثاني تمثّل في تأكيد قائد الأمن الوطني الفلسطيني الجديد في منطقة صيدا العميد أبو إياد شعلان، على ربط عودة الحياة إلى طبيعتها وفتح الطرق وإزالة الدشم بنتائج «لجنة التحقيق» في اغتيال العرموشي وتسليم الجناة إلى العدالة اللبنانية، قائلاً: «الردّ سيكون مختلفاً عن السابق إذا لم يتم تسليمهم».

وأردف «إلى حين إعلان نتائج التحقيق... فلننتظر، وسنعرف من مع التسليم ومن ضدّه، نحن ملتزمون بقرار هيئة العمل المشترك، ولكن لا يمكن أن نسمح بهدر دماء أبنائنا وكوادرنا وهذا من المسلّمات».

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/yzdyyf97


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981657416
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة