صيدا سيتي

"الديوان" يرفض تلزيم "سيتي بلو" جمع نفايات صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 12 آب 2023 - [ عدد المشاهدة: 1739 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من المقرّر أن ينتخب المجلس البلدي لمدينة صيدا رئيساً ونائب رئيس له في جلسة رسمية حدّدها محافظ الجنوب منصور ضو، الساعة العاشرة من صباح بعد غد الإثنين، بعد قبول استقالة الرئيس محمد السعودي رسمياً واعتذار نائبه إبراهيم البساط عن تولّي المهمّة.

وفيما اتّفق المجلس على انتخاب الدكتور حازم بديع رئيساً، والدكتور عبدالله كنعان نائباً له خلال جلسة عقدها في القصر البلدي الأسبوع المنصرم، بمباركة القوى السياسية الصيداوية، بدا أنّ البلدية تواجه تحدّيات كثيرة وأبرزها قضية النفايات بكلّ تفرّعاتها من الجمع والنقل والكنس حتى المعمل الحديث، وسط أزمة مالية خانقة، إذ لم تقبض مستحقّاتها من الصندوق البلدي المستقّل منذ ثلاث سنوات.

وعلمت «نداء الوطن» أنّ إشكالية جديدة طرأت على قضية تلزيم شركة «سيتي بلو» لجمع النفايات ونقلها، وتمثّلت برفض ديوان المحاسبة الموافقة على العقد بسبب ارتفاع كلفته وقبضها بالدولار الأميركي، وذلك بعد موافقة لجنة الشراء العام عليها ومرور عشرة أيام من دون اعتراض أحد.

السعودي الذي تابع عملية التلزيم روى لـ»نداء الوطن» أنّ «البلدية أعلنت عن مناقصة تلزيم جمع النفايات ونقلها بسبب انتهاء عقد شركة NTCC في نهاية حزيران، من دون رغبة صاحبها ماهر السايس في تجديده، ولكن في المرة الأولى لم يتقدّم أحد، ثم أعادت البلدية الإعلان عن المناقصة مرّة ثانية فتقدّمت شركة «سيتي بلو» وحيدة ورسا عليها العقد. ثم بدأت المعاملات الإدارية وسط اتصالات ولقاءات مع المسؤولين الرسميين وخاصة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للإسراع بإنجازها تفادياً لأي مشكلة بيئية في المدينة بعد تراكم النفايات بشكل كبير، وقطعت أشواطاً تمّت الموافقة عليها من لجنة الشراء العام وحوّلت إلى ديوان المحاسبة، لكننا تفاجأنا برفضها بسبب ارتفاع كلفة العقد، وبالتالي بدلاً من أن يحتاج الأمر إلى ثلاثة أسابيع لمباشرة العمل الآن أصبحت ثلاثة أشهر بعد رجوع المعاملات إلى رئاسة الحكومة».

واللافت أنّ شركة «سيتي بلو» التي أرسلت سيارتين كبيرتين إلى المدينة للمساهمة برفع النفايات ونقلها بإيجار يومي منفصل عن العقد الرئيسي (لم تتقاض شيئاً كبادرة حسن نوايا)، كما يجري مع شركة NTCC باستئجار آلياتها وعمّالها، توقفت عن الحضور ارتباطاً بالرفض، ما فاقم المشكلة منذ نحو أسبوعين مع اندلاع الاشتباكات في عين الحلوة.

وبانتظار أن تتمّ تسوية القضية وتتولّى «سيتي بلو» مهمّتها، انطلقت حملة «الأوفياء لصيدا» التي أطلقها رجل الأعمال فادي الكيلاني ومجموعة من التجار، وتقوم على التبرّع بمئة دولار شهرياً لمدة ستة أشهر على أن يتم رفع النفايات من مختلف شوارع وأحياء المدينة، وقد بلغ عدد المشاركين في الحملة أكثر من 200 شخص، حيث تمّ إنشاء مجموعة «واتسآب»، يطلعون من خلالها على كل الأعمال يومياً وما تنوي الحملة القيام به، وآخرها اقتراح بشراء حاويات للنفايات بلاستيكية ذات منظر جميل وموحّد لاستبدال الحديدية منها وقد باتت قديمة ومستهلكة.

وضجّت أروقة المدينة ببيان موقّع من «أبناء صيدا الشرفاء» وتناول أزمة النفايات وما اعتبره فضيحة لجهة نقلها من خارج صيدا وتقاضي الأموال بالمقابل، متسائلاً من يتحمّل مسؤولية القنبلة البيئية التي ستنفجر في المدينة من جرّاء النفايات التي تأتي من خارجها، ما دفع شركة NTCC إلى الردّ عليه، داعية ناشر البيان المذكور الى أن يعلن عن نفسه ويظهر المستندات التي تثبت ما يقول، لأن البيّنة على من ادّعى، وعندها يكون القضاء هو الفيصل أو فليصمت.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 

الرابط | https://tinyurl.com/5n6zdred


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981511723
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة