صيدا سيتي

اللاجئون الفلسطينيون في لبنان وفصول السنة.. في الشتاء غريق وفي الصيف حريق

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 17 تموز 2023 - [ عدد المشاهدة: 1349 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مع هذه الاجواء الصيفية الشديدة الحارة، يبحث اللاجئون الفلسطينيون في لبنان عن  سبيل يخفف عنهم درجات الحرارة العالية، وسط الظروف القاسية التي يعيشونها داخل المخيمات والتجمعات، في بيوت، غالبيتها متشققة السطوح ومتصدعة الجدران تخرقها الحرارة فتهلك قانطيها. ويصح القول: "في الشتاء غريق وفي الصيف حريق"!

المشهد الابرز عند دخولك الى المخيم تجد المسنين يجلسون على عتبات بيوتهم، بين الازقة والزواريب، لأخذ قسط من الهواء العابر، فيما الصغار الذي غيَّب الفقر متعتهم بالعطلة الصيفية اما يعملون في الورش، او على عربات الخضار وغيرها، والبعض الاخر يغرق بطين المخيم.

جالت وكالة القدس للأنباء في عاصمة الشتات الفلسطيني "عين الحلوة" والتقت باللاجئين الصغار الذين عبروا بطريقتهم المختلفة عما يجول في خواطرهم.

يقول عمر ابن التسعة أعوام، "الصيف في المخيم مزعج جدا، الحرارة مرتفعة والبيوت متلاصقة ببعضها نضطر للخروج خارج المنزل واللعب في طرقات المخيم الضيقة مما يسبب ازعاجاً للجيران فنعود ادراجنا الى البيت".

ويكمل عمر حديثه معنا "في العطلات الصيفية الماضية كنا نصرف مصروفنا اليومي بالذهاب الى المسبح الموجود في المخيم، ولكن الان سعر الدخولية تجاوز مصروفنا".

اما الطفل آدم (11 سنة)، فقد تحدثنا معه وهو منهمك في عمله على عربة الخضار قال لوكالة القدس للأنباء: "العطلة الصيفية بالنسبة الي هي فرصة ليست للعب او اللهو أو للتسلية، فانا اغتنمها في العمل من اجل مساعدة اهلي و توفير احتياجاتي وجمع بعض من المال للعام الدراسي القادم".

وبخصوص اختلاف هذه العطلة الصيفية عن بقية العطل الماضية قال آدم: "لم يختلف الوضع كثيرا، انا كبرت خلال الازمات المالية وحاجة عائلتي الشديدة دفعتهم  لانزالي الى سوق العمل منذ ان كنت في السابعة من عمري، لذا فلم اعرف معنى فرحة العطلة الصيفية او كيفية قضائها بمتعة". 

وقالت الحاجة ام خليل لوكالتنا: "ليس هناك حيلة بيد اللاجئين في المخيم سوى الجلوس على عتبة البيوت في النهار والسهر على سطوح المنازل في الليل".

واضافت ام خليل، "فنحن لا نستطيع ان نوفر اجهزة التبريد والتكييف بسبب ارتفاع اسعارها وايضا الكلفة العالية للاشتراك الكهربائي".

في كل فصل من فصول السنة يعيش اللاجئ الفلسطيني معاناة مختلفة.. ففي الشتاء تغرق الطرقات بالماء ويزداد خطر الاصابة بتيار الكهرباء بسبب الأشرطة المتدلية فوق رؤوس المارة، وفي الصيف حر شديد وشح في الماء.

المصدر | ليلى صوان - وكالة القدس للأنباء 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981505621
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة