صيدا سيتي

اتفاقية دعم كويتي بمحطة "الريان" الشمسية لمركز البارد الطبي

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 10 تموز 2023 - [ عدد المشاهدة: 1877 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
اتفاقية دعم كويتي بمحطة "الريان" الشمسية لمركز البارد الطبي

تمت الأسبوع الماضي في بيروت مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين وفد من الكويت ممثلاً بسماحة الشيخ خالد القصّار، ومؤسسة بلاد الشمال (نورديسك يلب) السويدية لدعم مرضى مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في لبنان بإعادة تشغيل مركز البارد الصحي الذي يخدم أهالي المخيم، بمحطة كهرباء شمسية أطلق عليها اسم "محطة الريان".

ووقعت الاتفاقية خلال زيارة الوفد إلى لبنان ولقاءه بمؤسسة بلاد الشمال السويدية التي صممت وتدير مشروع الكهرباء الشمسية للمراكز الصحية للاجئين الفلسطينيين والسوريين بلبنان. وجرى عرض تعريفي بالمشروع وأهميته العاجلة والتي باتت حاجة أساسية وإنسانية لأهالي المخيمات الذين يعانون من انقطاع التيار الكهربائي حيث تُجبر العديد من المراكز الصحية على إقفال أبوابها أو تقليص خدماتها بشكل كبير أو مراكمة ديون باهظة على عاتقها بعد الاضطرار لدفع كلفة الكهرباء للشركات الخاصة.

وقال سماحة الشيخ خالد القصّار: "لم تكن الكويت بأهلها ومؤسساتها لتتوانى يوماً عن الوقوف إلى جانب كل من يحتاج وقفتها معه من إخوانها العرب والمسلمين. وإن المشروع يتفق في إطاره مع الاستراتيجية السليمة للعمل الإنساني التي تقوم على الاستدامة وتأمين الحاجات الأساسية أولاً وأهمها صون الحياة الإنسانية بالعلاج الذي يجب أن يقدّم دون انقطاع. وإننا على ثقة أن تجهيز هذا المركز الصحي بالكهرباء الشمسية بشكل نموذجي هو فاتحة خير ومقدّمة لتجهيز كثير من المراكز الأخرى المعطلة أو المتوقفة بسبب الكهرباء".

وأطلقت مؤسسة بلاد الشمال (نوردسيك يلب) السويدية ذات الجذور العربية، مشروع الكهرباء الشمسية بلبنان كاستجابة عاجلة لتردي الأوضاع الطبية في مخيمات اللاجئين بسبب الانقطاع الدائم وشبه الكلي للكهرباء في ظل أزمة اقتصادية خانقة تقاسيها البلاد. ويقوم المشروع على إعادة الخدمة الصحية بشكل كامل وثابت للمراكز الصحية التي تخدم مخيمات اللاجئين عبر توفير كهرباء من الطاقة الشمسية الوفيرة في لبنان بتركيب نظام توليد طاقة شمسية لكل مركز صحي، يلبي احتياجات المركز الصحي اليومية من الكهرباء بشكل كامل وعلى مدار اليوم. ويستهدف المشروع إعادة الكهرباء لعشرين مركزاً صحياً تخدم في مجموعها مخيمات وتجمعات للاجئين وأهالي محليين تضم قرابة ٧٠٠ ألف إنسان.

ويستقبل مركز البارد الطبي ٢٧ ألف حالة مرضية سنوياً، معظمها لا تتمتع بأي تأمين صحي. ويعالج المركز الصحي الخيري مجاناً قرابة ١٥٠٠ من الحالات التي يستقبلها سنوياً، فيما يتم تقديم العلاج للباقي بأسعار رمزية لا تكفي لسداد ميزانية تشغيل المركز السنوية التي يستنزفها غلاء الوقود الذي يعتمد عليه المركز لتوليد الكهرباء من مولدات تعمل بالوقود السائل. وتستهدف محطة الريان إعادة الاستقرار التشغيلي لخدمات الطبابة في المركز الذي يعتبر من المراكز الصحية الكبيرة بمساحة ٨٧٥ متراً مربعاً وبكادر طبي مؤلف من ٢١ طبيباً في تخصصات متعددة، ويغطي بالتشارك مع مراكز صحية أخرى منطقة جغرافية في طرابلس تعددها ٤٥ ألف نسمة.

***   ***   ***
عن مؤسسة بلاد الشمال نورديسك يلب (العاملة في الشرق الأوسط ومقرها السويد)

جذورها عربية. معاييرها سويدية. كرّست نفسها منذ ٢٠٠٥ لتخدم اللاجئين

على امتداد زمني لأكثر من ١٢ عاماً، تتمتع مؤسسة مساعدات الشمال (نورديسك يلب) بسمعة طيبة وحضور قوي في الشرق الأوسط بثلاثة مكاتب عاملة في فلسطين ولبنان، وتكفل شهرياً ألف إنسان محتاج معظمهم من الأرامل والأيتام، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع تنموية عديدة لتعليم وتشغيل اللاجئين وتقديم الحماية والمهارات اللازمة لهم.

وتعدّ نورديسك يلب من أكثر المؤسسات قوة وموثوقية في المجتمع العربي في السويد التي تتخذ منها مقراً لها. وتلتزم نورديسك يلب بشروط رقابة الدولة الصارمة في السويد بشكل تام، الأمر الذي منحها أعلى تصنيف تناله المنظمات الخيرية عند السلطات (ويسمى تصنيف النيتي كونتو) والذي لا تحوزه إلا قرابة ٤٠٠ منظمة إنسانية في السويد من أصل ما يزيد عن ٢٠٠,٠٠٠ منظمة إنسانية مسجلة هناك.

عبر سنواتها في العمل الإنساني، أغاثت نورديسك يلب لاجئين وأيتاماً وأرامل في لبنان وفلسطين وسوريا ومصر وتركيا والأردن بالمأوى والدفء والغذاء والإسعاف. كما أهّلت وعلّمت ودرّبت نساءً من ذات الشريحة على مهارات حياتية وعملية عديدة، إضافة إلى توعيتهم بحقوقهم وإحاطتهم بالحماية القانونية وغيرها ليتمكنوا من الانسجام في محيطهم وتحسين ظروفهم بشكل ملموس. كما تتميز الحملة بشركائها المنفذين أصحاب التخصص والخبرة. لمزيد من المعلومات عن مؤسسة بلاد الشمال: nordiskhjalp.org


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981668268
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة