صيدا سيتي

هل يعلم الصيداوي سعر دولار فواتير الكهرباء الجديدة؟!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 13 حزيران 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

اليوم ينتظر المواطنون الفواتير الجديدة، التي رغم تخفيضها، لا تزال ظالمة، خاصة لناحية عدم المساواة بين المواطنين، ولناحية العشرين بالمئة الإضافية التي يتم زيادتها على سعر دولار ​صيرفة​.
عندما كانت المفاوضات قائمة بين ​مصرف لبنان​ ومؤسسة ​كهرباء لبنان​ للحصول على تمويل لشراء الفيول، كان يخشى الأول من عدم تمكن الثانية من رد الأموال، وهو ما اعتادت عليه ​مؤسسة كهرباء لبنان​ طيلة سنوات ماضية، فكان الاقتراح الذي تم التوافق عليه هو أن تُزاد 20 بالمئة على سعر دولار صيرفة للفواتير التي سيدفعها المواطن اللبناني، وذلك لتحقيق التناسب بين سعر دولار صيرفة وسعر دولار السوق السوداء، وعدم تحمّل المصرف المركزي لهذا الفارق، كونه لا يمكن تحت أي ظرف أن تصدر الفواتير وفق دولار السوق السوداء لعدم شرعيّته.
بعد مرور فترة من الزمن انخفض سعر العملة الخضراء في السوق السوداء، وارتفعت صيرفة، واليوم يبلغ سعر دولار صيرفة 86200 ليرة لبنانية، ويبلغ ​سعر الدولار​ في السوق السوداء 93 ألف ليرة، أي أن الفارق بين السعرين حوالي 7 آلاف ليرة لبنانية، رغم ذلك لا تزال العشرين بالمئة تُضاف على الفواتير، حيث تؤكد مصادر مؤسسة كهرباء لبنان أن هذا القرار يتعلق بالمصرف المركزي، وقرار تغييره ليس من ضمن صلاحياتها ولا قدرتها.
إن هذه العشرين بالمئة الإضافية على دولار صيرفة الذي يبلغ 86 ألف ليرة، تبلغ 17 ألف ليرة، ما يعني أن المواطن اللبناني يدفع لكهرباء لبنان فاتورة على أساس سعر صرف للدولار يبلغ 103 آلاف ليرة، أي أعلى من سعر السوق السوداء بـ10 آلاف ليرة، ورغم ذلك نجد أن أحداً من القوى السياسية لا يُضيء على هذه السرقات أو يحاول منعها في الوقت الذي ينشغلون فيه بالمعارك السّياسية التي لن تُنهي الفراغ، وبالتأكيد لن تُحسّن من ظروف حياة الشعب اللبناني.
سعر الدولار هذا يعني بحسب المصادر أن المواطن اللبناني سيدفع 4.2 دولار كبدل تأهيل، و4.2 دولار كبدل استهلاك (لعداد 20 أمبير)، وضريبة على القيمة المضافة 11 بالمئة، ما مجموعه 9 دولارات ونصف، أي 980 ألف ليرة تقريباً قبل صرف أيّ كيلووات من الكهرباء خلال الشهر، ما يؤكد بالمحصّلة أن ما يدفعه المواطن للحصول على ساعة من كهرباء لبنان يفوق ما يدفعه للحصول على ساعة من كهرباء المولّدات، وهو معاكس لكل الوعود التي كانت تُطلق بالسابق من قبل المعنيين في الدولة اللبنانية.
4 ساعات تغذية كمعدّل خلال اليوم، 120 ساعة خلال الشهر، وعلى افتراض ان المصروف 100 كيلووات فقط، فهذا يجعل الفاتورة 2 مليون و100 ألف ليرة، أي 22 دولار اميركي، بما معناه أن الساعة الواحدة تكلف 18 سنتاً.
بينما نفس المصروف من مولّد لا يلتزم بتسعيرة الدولة ويتقاضى 60 سنتاً لكل كيلووات مع رسم الاشتراك، مقابل تغذية 18 ساعة خلال اليوم، أي 540 ساعة خلال الشهر، فهذا يجعل الفاتورة، 60 دولارا، أي أن الساعة الواحدة تكلّف 11 سنتاً.
المصدر| محمد علوش - النشرة
الرابط| https://tinyurl.com/yck3s87n


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980889224
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة