صيدا سيتي

قيادي بالجماعة الإسلامية في لبنان: إن وسع الاحتلال الإسرائيلي الحرب فنحن لها (مقابلة/فيديو) رائدات الأعمال يصنعن فارقًا كبيرًا في الاقتصاد السعودي ناليدي باندور.. وريثة مانديلا وذراعه لرفع الظلم عن غزة 5 أخطاء شائعة وراء فشل المخبوزات المنزلية النوم ساعات طويلة في عطلة نهاية الأسبوع يجعلك تشعر بالخمول الكرش تعزز العمليات الالتهابية في الجسم نداء إلى كل صائدي الجوائز.. هذه الشركة ستمنحك 650 ألف دولار لاختراقها خبير تكنولوجيا تعليم: "شات جي بي تي" ليست أفضل منصة ذكاء اصطناعي لطلبة الجامعة ما أهم الملفات الاقتصادية التي تنتظر رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد؟ من أعلام القدس.. الدكتور نظمي الجُعبة وقصة ألم أثرت على مسار حياته "أشغال شقة".. هشام ماجد يتألق بدراما مقتبسة بذكاء بعيدا عن الاستنساخ مسلك القرآن الكريم في إيجاب التّسليم لله عزّ وجل ولرسوله صلّى الله عليه وسلّم د. بديع رعى إفتتاح معرض صور وسير ذاتية لأبناء صيدا وجال في أحياء صيدا القديمة مطلوب موظفين لمصبغة My washer بالفرع الرئيسي الهلالية علي العبد الله قدم معدات طبية لمستشفى عكار الحكومي بالتعاون مع السفارة الصينية بعد تكريمه سفيراً للسلام.. الشيخ صهيب حبلي "في الإسلام السلام... والمشكلة في التطبيق" برنامج وأنشطة الأسبوع الثاني لفعاليات صيدا مدينة رمضانية (من 19-24 آذار 2024) دقائق التمثيل البلاغي للحياة الدنيا في القرآن الكريم أبنية المشتقات المتجاورة في القرآن الكريم - دراسة في صورها ومفاهيمها واقع العلاقة الإنسانية بين الآباء والابناء في ضوء آيات القرآن الكريم

صيدا خارج الإصطفاف: لمرشح ثالث و"»البيضاء"» غير محبّذة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 06 حزيران 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تُقارب صيدا الملفّ الرئاسي هذه المرة بطريقة مختلفة، تنأى بنفسها عن الخلافات والاصطفاف السياسي الحاد بين تأييد المرشح سليمان فرنجية المدعوم من «الثنائي الشيعي»، وبين المرشح جهاد أزعور المدعوم من القوى المسيحية، وبينهما عدد من المستقلين و»التغييريين»، على أمل أن تُشكل هذه المقاربة نقطة التقاء وسطية في المرحلة المقبلة، في حال تعذّر انتخاب أي منهما.

مُمثلا المدينة في المجلس النيابي عبد الرحمن البزري وأسامة سعد، ومعهما حليفهما نائب جزين شربل مسعد، حسموا خيارهم في عدم التصويت لهذا المرشح أو ذاك في معادلة الاصطفاف السياسي الجارية في لبنان، فيما النقاش يجري بعيداً من الأضواء والإعلام بين النواب الثلاثة من جهة، ومع بعض النواب «التغييريين» والمستقلين من جهة أخرى، على كيفية مقاربة انتخاب رئيس الجمهورية.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ»نداء الوطن» أنّ كيفية مقاربة الاستحقاق الرئاسي لم تحسم بعد، المؤكّد أنهم سيشاركون في الجلسة التي حدّد موعدها رئيس مجلس النواب نبيه بري الأربعاء المقبل في 14 حزيران الجاري، كواجب وطني في إنجاز هذا الاستحقاق، على أمل أن يُشكل بداية لخلاص لبنان من أزماته الاقتصادية والمعيشية.
ووِفق المصادر نفسها، فإنّ المناقشات تدرس عدّة خيارات منها طرح مرشّح ثالث وهناك عدد من أسماء الشخصيات المارونية الوازنة مطروحة، قد تُشكّل إحداها في المرحلة المقبلة نقطة تلاق في حال لم يتمّ التوصل إلى إنجاز الاستحقاق، لأنّ الاعتقاد السائد أنّ أي طرف لن يستطيع حسم عملية الانتخاب، فيما التصويت بورقة بيضاء خيار غير محبّذ، إذ قد يلجأ الثنائي الشيعي وحلفاؤه إلى التصويت بورقة بيضاء فيحصل التباس في أعداد الأصوات المقابلة للمرشح أزعور.

وقال البزري لـ»نداء الوطن»: «هناك ما بين 10 و15 نائباً خارج الاصطفاف السياسي، وحالياً لا يمكن الإعلان عن الأسماء أو الأعداد النهائية، لأنّ المناقشات ما زالت جارية بين الجميع»، متوقّعاً ذلك قبل وقت قصير من موعد الجلسة. وأضاف: «نحن نحاور مرشّحين ومنفتحين على كل حوار مع القوى السياسية حتى نصل إلى منتصف الطريق، نريد حواراً على أسس واضحة، لا حواراً تقليدياً، وموقفنا صريح في الوصول إلى نقاط مشتركة بعيداً عن التموضع».

وأضاف: «أنا والزميلان سعد ومسعد وعدد من النواب التغييريين والمستقلّين لا زلنا ندرس الوضع لاتخاذ الموقف الصحيح، نحن لا نريد معركة مرشح مدعوم من الثنائي الشيعي ضدّ مرشّح مدعوم من الأكثرية المسيحية، وهذا لا يعني أنّنا ضدّ المرشح فرنجية أو المرشح أزعور، وليس صحيحاً أنّ كل التغييريين أو المستقلّين يدعمون هذا المرشح أو ذلك».

بينما أيّد مسعد موقف البزري، وقال لـ»نداء الوطن»: «نحن لا نُحبّذ الورقة البيضاء، ونسعى إلى طرح اسم مرشح ثالث، رغم قناعتي الشخصية أنّ الاستحقاق الرئاسي لن يُنجز قريباً، بانتظار نضوج التسوية الإقليمية في المنطقة»، متوقّعاً أن «تكون المرحلة الحالية لحرق أسماء المرشحين إلى ذلك الحين»، مؤكداً أنّ «ما يعيشه لبنان من أزمات وانهيار غير مسبوق يتطلّب رئيساً يجمع ولا يُفرّق ويطبّق الإصلاحات»، مذكّراً بـ»أنّنا انطلقنا في عملنا من مبادئ ثورة 17 تشرين، ولائحتنا أطلقت شعاراً «ننتخب للتغيير»، والتغيير يتطلّب مقاربة مختلفة عن السابق».

تجدر الإشارة إلى أن نائبي جزين غادة أيوب وسعيد الأسمر، ملتزمان بقرار تكتل «الجمهورية القوية» الذي يدعم ترشيح أزعور، وقد شاركا في اللقاء النيابي الذي عقد في دارة النائب ميشال معوض، حيث أكدت أيوب أنّ هناك تقاطعاً مع «التيار الوطني الحرّ» و»الكتائب اللبنانية» وبعض النواب الآخرين على ترشيح أزعور».

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/4xcxrejy


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979236666
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة