صيدا سيتي

الجوانب التاريخية في سورة الحشر - دراسة مقارنة بين المفسرين والمؤرخين السلام النفسي في نصوص الوحيين - تأسيسًا وإعمالًا الفاصلة القرآنية وأثرها في المعنى - دراسة نظرية تطبيقية من خلال سورة الرحمن الترجيح الدلالي بين الوظائف النحوية لوجهي النصب والجر في الجملة القرآنية تحقيق التراث بين الالتزام والعبث - معاني القرآن الكريم للنحاس أنموذجًا كتاب التفسير الموضوعي للقرآن الكريم للدكتور حسن حنفي في ميزان التفسير الموضوعي القواعد الأصولية اللغوية في تفسير ابن عطية "... لو تَشْعُرُون" الشعراء/113 - قراءة لغوية النظم القرآني ودلالاته في سورة نوح عليه السلام الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم - قراءة في الخصائص والمنهج مفهوم علم القراءات والمراحل الـتي مر بها هدهد سليمان - نحو تأويل بلاغي لمنطق الطير أحكام حذف المبتدأ والخبر في النص القرآني - القراءات الشاذة نموذجًا المسائل الصرفية في معالم التنزيل للإمام البغوي المتوفى 516هـ - دراسة تحليلية ترجمات معاني آيات الأحکام إلى الإنجليزية - دراسة تحليلية نقدية للترکيب والبلاغة وعلامات الترقيم التناص من القرآن الکريم في ديوان الشاعر الخاقاني الشرواني ياءات الإضافة في رواية حفص - دراسة صوتية مقطعية دلالات الوسطية في ضوء القرآن الکريم - دراسة موضوعية التناسب بين السور المبتدئة بـ (هل) التفکير البلاغي عند أبي عبيدة معمر بن مثنى 210هـ في کتابه (مجاز القرآن)

"الأونروا": إعادة النظر بالترفيع الآلي في مدارسها وبموعد افتتاح العام الدراسي المقبل

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"الأونروا": إعادة النظر بالترفيع الآلي في مدارسها وبموعد افتتاح العام الدراسي المقبل

أكدت مصادر فلسطينية لـ "نداء الوطن"، أن إدارة "الأونروا" في لبنان اتخذت قراراً بإعادة النظر بالترفيع الآلي في مدارسها من جهة، وبموعد افتتاح العام الدراسي المقبل من جهة أخرى، في إطار خطتها الجديدة لتحسين العملية التربوية في أعقاب سلسلة من الاعتراضات السياسية والشعبية والتربوية على ما وصلت إليه خلال الأعوام الأخيرة من تدن لافت في مستوى الطلاب.

قرار "الأونروا"، جاء على ضوء نتائج الامتحانات التي تُسمى "كول نيسان" الفصلية والتي أظهرت نسب رسوب عالية وصفت بـ "الكارثية" لصفوف التاسع، ما دفع الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والمؤسسات الأهلية وهيئات المجتمع المدني الفلسطيني إلى مطالبة إدارة "الأونروا" بمراجعة سياساتها التعليمية، ووضع "خطة دعم دراسي مكثفة لتنقذ ما تبقى من العام الدراسي".

وترأست مديرة "الأونروا" في لبنان  دوروثي كلاوس، الاجتماع الأول لمجموعة العمل المصغرة المنبثقة عن الاجتماع الموسع لبرنامج التعليم الذي عُقد في بداية أيار الجاري، بحضور نائبها ومديري مدارس الأونروا وإدارة التعليم في مكتب لبنان الإقليمي وفي المناطق، حيث جرت مناقشة الترفيع الآلي وافتتاح العام الدراسي المقبل.

وركزت النقاشات على إيجابيات وسلبيات سياسة الترفيع الآلي الحالية وتأثيرها على التحصيل العام للطلاب وإدخال التعديلات اللازمة على الترفيع الآلي مع الأخذ في الاعتبار طرق تقديم الدعم للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم وإبقائهم في مدارس الأونروا وعدم تسربهم بالإضافة إلى الاستعدادات لبدء العام الدراسي المقبل وأمور أخرى.

وأكدت كلاوس على أننا "لن نخذل طلابنا"، مشددة على أنها وفريق عملها سيبذلون قصارى جهدهم لسد فجوات التعلم لدى الطلاب من لاجئي فلسطين لزيادة فرص التعلم لديهم والحرص على إبقائهم في مدارس الأونروا وعدم تسربهم. وقالت: "نريد أن نضمن أن يكون الطلاب في صلب عملية التعليم والتعلم وأن يتم دعم المعلمين وتعزيز نظام التعليم في" الأونروا "بأكمله لتحقيق النتائج المرجوة".

وخلص الاجتماع إلى عدد من التوصيات شملت إيلاء اهتمام خاص لتعزيز التعلم والتعليم للصفوف من الأول إلى الثالث. على أن يناقش مديرو المدارس التوصيات التي تم التوصل إليها مع المعلمين وفريق التعليم كل في مدرسته على أن يعودوا بملاحظاتهم لمناقشتها الأسبوع المقبل مع إدارة الأونروا. وسيتم مراجعة تأثير التوصيات على التشكيلات الصفية والنظر فيها. كما سيتم النظر في الأولويات الأخرى بما فيها مراجعة المناهج الدراسية وهيكليات دعم التعليم وإدخال التعليم الدامج إلى جانب التدريب التقني والمهني، والتعليم الجامع في إطار جهود الإصلاح على المدى المتوسط والبعيد. 

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 982596670
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة