صيدا سيتي

وفد من دار إفتاء جبل لبنان زار العمار في صيدا وتأكيد التواصل والتلاقي في مواجهة التحديات

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
وفد من دار إفتاء جبل لبنان زار العمار في صيدا وتأكيد التواصل والتلاقي في مواجهة التحديات

زار وفد من دار إفتاء جبل لبنان، بإسم المفتي الشيخ الدكتور محمد علي الجوزو، مطرانية صيدا المارونية، حيث التقى راعي الأبرشية المطران مارون العمار، في إطار التواصل والتلاقي بين المرجعيات الروحية في المنطقة، وعلى وجه الخصوص في هذه الأوضاع الصعبة التي تتطلب منا التكاتف والتعاضد.

وترأس الوفد القاضي الشيخ محمد هاني الجوزو، وضم: رئيس دائرة أوقاف جبل لبنان المحامي محمد الخطيب والمشايخ: حسن الشاهين، أحمد الجنون، ماجد سعد، أحمد مزهر والمحامي طارق عمار وأسامة بردويل، في حضور الأب الرئيس المونسنيور جوزيف القزي ورئيس المركز الكاثوليكي للإعلام المونسنيور عبدو أبو كسم.

وتخلل اللقاء مداولات ونقاش حول عدد من القضايا التي تهم المجتمع، مع تأكيد أهمية العمل المشترك لحماية العائلة اللبنانية، بوجه محاولات إستهدافها والنيل منها وتفكيكها تحت مسميات متعددة، وكانت الآراء متفقة على هذا الأمر، ومرحبة بكل جهد يصب في هذا الاتجاه.

الجوزو

وتحدث الجوزو، فنقل تحيات والده المفتي محمد علي الجوزو للمطران العمار، متمنيا له التوفيق، والعمل المشترك في ترسيخ الوحدة الوطنية والعيش الواحد.

وقال: "زيارتنا اليوم تأتي في إطار التواصل، مع المرجعيات المعتدلة والحريصة على مصلحة الوطن، ونحن نحرص على الشراكة والتواصل مع بعضنا البعض، للقيام بواجبنا تجاه أهلنا ووطننا لبنان".

وشدد على ان "المرجعيات الروحية أولى الناس بالتواصل وبناء جسور العلاقات، لافتا الى ان "الدين الإسلامي يأمرنا بذلك، خصوصا في هذه الظروف الدقيقة، وفي ظل المشاريع التي ترسم للبنان لتغيير رسالته ودوره وهويته"، مشددا على "أهمية وضرورة ان نحمل رسالة مشتركة بوجه تلك التحديات"، مؤكدا "تكريس العيش المشترك فعليا بين أبناء الوطن بكل معانيه"، لافتا الى "أهمية التلاقي والتعاون".

وتوجه الجوزو الى القمة العربية التي تعقد في المملكة العربية السعودية، متمنيا من الدول العربية التي كانت تحرص دائما على لبنان، أن "ترعاه وتوليه الاهتمام، وتعمل على اخراجه من أزماته"، مؤكدا ان "لبنان امتداده الأصيل والتاريخي الى الأمة العربية".

كما أكد اهمية التمسك بالقيم الأخلاقية، لافتا الى ان "أول رسالة وأهمها في الدين هي الأخلاق"، معتبرا اننا "اليوم أحوج ما نكون الى وضع منظومة قيم وطنية، ويكون لها رعاية من جميع المؤسسات الدينية والروحية، سواء الكنيسة او دار الإفتاء في كل المناطق"، مشيرا الى ان "هذا هو هاجسنا اليوم في ظل الإنهيار الحاصل على مستوى القيم الاخلاقية، وانتشار الموبقات والفساد والرذيلة وغيرها".

ودعا الجوزو الى وضع ميثاق أخلاقي للعيش المشترك، مؤكدا ان "الأخلاق تجمع الكل، وعلى الجميع أن يرعاها، وهي ليست عملية إختيارية، فهناك وطن تحكمه قيم عامة وتاريخية، وواجبنا جميعا احتضانها وحمايتها"، معلنا رفضه ترك هذه الأمور خاضعة للنسبية والأفكار".

وأثنى الجوزو على الدور الوطني الذي يلعبه المطران العمار، في تقريب المسافات، مؤكدا "العمل على تعزيز هذه الصلة والعلاقات لما فيه مصلحة المنطقة والوطن".

وتطرق الى الشأن الرئاسي، فأكد ان "واجبنا جميعا ان نسعى لسد الفراغ الرئاسي والإتفاق على انتخاب رئيس جمهورية"، مشيرا الى انه "ما من بلد يمكن ان يقوم بدون رئيس، فآن الأوان أن نخرج من هذه الدوامة والحلقة المفرغة"، داعيا الى صناعة الرئيس من الداخل اللبناني، لا انتظار الخارج، خصوصا واننا قادرون على صناعة رئيس من خلال التواصل والانفتاح"، منددا ب"المتاريس الطائفية التي تعيق العمل الوطني والصالح العام للشعب"، مشددا على ان "لبنان يختزن العديد من الكفايات التي يمكن ان تقود البلاد الى شاطئ الأمان".

العمار

من جهته، رحب العمار بالوفد، مؤكدا ان "اللقاء هو خير ويحمل البركات لنا جميعا"، منوها بالدور الوطني للمفتي الجوزو وبمسيرته الطويلة في دار الإفتاء.

وأكد ان "التواصل هو عنصر مكون أساسي لأبناء الوطن"، مشددا على "أهمية هذا التواصل والتعاون بيننا في سبيل مصلحة الوطن".

وأضاف: "نحن بحاجة ضمن هذا التواصل، الى توطيد الثقة بين بعضنا البعض وبين اللبنانيين، فمن مصائب السياسيين في لبنان، انهم لا يثقون ببعضهم البعض، فهم يتواصلون شخصيا، ولكن عند الحسم نراهم يفقدون الثقة بين بعضهم البعض"، داعيا الى "بذل الجهود الكبيرة والعمل على خلق الثقة بيننا، فكلنا أبناء وطن واحد، ولا يمكننا العيش بأمان وسلام، إلا اذا كنا نثق ببعضنا البعض".

وفي موضوع رئاسة الجمهورية، دعا جميع المسؤولين الى "انتخاب رئيس على مستوى طموحاتنا، ويكون يمثلنا جميعا، ونثق به"، وقال: "نتشرف ان يكون لدينا رئيس امام العالم أجمع، فالرئيس هو رأس الوطن، وكما يقول غبطة البطريرك ما من جسم يعيش دون رأس، نتمنى ان يكون لدينا رئيس لكل اللبنانيين في القريب العاجل". 

وختم العمار بالتشديد على "متابعة التواصل وتعزيز العلاقات التي تجمع ابناء الوطن ولا تفرقهم".

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981225198
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة