صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

"الشوف للتنمية" تطلق مشروعها "نراكِ" وتوجه تحية وفاء للراحل سمير الخطيب

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"الشوف للتنمية" تطلق مشروعها "نراكِ" وتوجه تحية وفاء للراحل سمير الخطيب

ضمن خططها الهادفة لتفعيل دور المرأة في لبنان عامة ومنطقة الشوف خاصةً في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ، وايماناً منها بأهمية تفعيل دور المرأة ، أطلقت "جمعية الشوف للتنمية" مشروع " نراكِ" للعام 2023 ويتضمن سلسلة مؤتمرات تهدف للإضاءة على سبل تقديم الدعم النفسي للمرأة وتفعيل سياسات حمايتها من النواحي القانونية والعملية بما يسمح للمرأة بأداء دورها الريادي في خدمة عائلتها ومجتمعها ومشاركتها في الحياة السياسية والاجتماعية بالتعاون مع عدد من السفارات الأوروبية .

وتم اطلاق المشروع في احتفال اقامته الجمعية في مسرح مدرسة دير مارشربل – الجية، وتخلله تحية وفاء للراحل المهندس سمير الخطيب - الداعم الأساسي في انطلاق مسيرة الجمعية - وشارك فيه راعي أبرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمّار، والنائبان الدكتور ميشال موسى والدكتور بلال عبد الله ، ورئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري والسفيرة ترايسي شمعون وحضره :سفير أوستراليا اندور بارنز، ممثلة هيئة الأمم المتحدة لشؤون المرأة في لبنان جيلان المسيري، ممثلة النائب السابق محمد الحجار شهناز القشوع ، وشخصيات حزبية وروحية ورسمية وبلدية واقتصادية وأكاديمية وتربوية واجتماعية ونجلا المهندس الراحل سمير الخطيب المهندس رجا والسيدة لارا واسرة الجمعية ودير مار شربل.

العمار

استهل الإحتفال بالنشيد الوطني، ثم تقديم من الإعلامية سهى شعبان، وعرض فيلم قصير عن "جمعية الشوف للتنمية"، وفيديو عن المهندس الراحل سمير الخطيب، ثم ألقى المطران العمار كلمة بارك فيها للجمعية رئيسةً وأعضاءً ومشجعين، كل الأعمال التي تقوم بها على الصعيد الطبي والإنساني والاجتماعي. وقال: "ضمن مشروع "نراكِ" للعام 2023 أحبت جمعية الشوف للتنمية، ان يكون اليوم مؤتمرها الأول حول موضوع المرأة ودعمها المادي والنفسي والإجتماعي، وتفعيل دورها في المجتمع، وحمايتها من النواحي القانونية والعملية ، لكي تقوم بدورها الريادي في خدمة العائلة والمجتمع، وتشارك في الحياة السياسية والإجتماعية بما قدر الله لها من نعم ومواهب وفضائل. ونتحلق اليوم حول نخبة من المفكرين والمثقفين والعاملين في الحقل السياسي والإجتماعي والطبي والتربوي، لنسمع بانتباه كبير لما سيدلون به من خلاصة علمهم وخبرتهم وحضورهم الاجتماعي والحضاري المميز، ولنا كل الثقة بأننا سنكتنز الكثير من حكمتهم الإنسانية وعلمهم الوافر ".

وتوجه العمار بتحية الى روح وذكرى الراحل المهندس سمير الخطيب الذي كانت له ايادٍ بيضاء في انطلاقة ودعم هذه الجمعية ، فقال: " دخل الى قلوبنا بابتسامته قبل ان يدخل بكرمه . عندما كنت اتحدث واياه بالأمور اللبنانية كنت أتساءل وأقول " لا زال يوجد هناك اشخاص لبنانيون بهذه البراءة اللبنانية التي لا يداخلها غش وبهذا الانتماء اللبناني المميز، وبهذا الولاء لهذا الوطن ومن خلال احاديثنا معه كنا نشعر كم كان يحب لبنان وكم كان مستعدا ليضحي من اجل لبنان وربما عندما عرضت عليه رئاسة الوزراء، ووجدوا أنه بهذا القدر يحب لبنان خافوا منه !. وعندما وجدوا رأيه بهذا القدر واضحاً وصادقاً في العلاقة بين اللبنانيين ربما كان ذلك من الأسباب التي جعلتهم لا يريدونه ان يصل .. نعم لقد ملك علينا قلوبنا وحياتنا بمحبته وبكرمه وانسانيته، ولكن بنوع خاص بولائه لهذا الوطن ولكل ابناء الوطن بدون تمييز . نأمل من اولاده بارك الله فيهم جميعاً ان يكملوا هذه المسيرة المميزة لأن الوالد ترك لكم كنزاً ربما اهم من كل الكنوز، ويبقى رأسكم ولبنانيتكم مرفوعين الى الأبد وان شاء الله تكملوا هذه الرسالة".

موسى

وألقى النائب الدكتور ميشال موسى ( رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية ) كلمة شكر فيها بدايةً جمعية الشوف للتنمية تنظيمها للمؤتمر واختيارها مواضيع اجتماعية في هذه المراحل الصعبة ، واستعرض مطولاً تاريخ وتطور وواقع حقوق المرأة في لبنان والاتفاقيات الدولية التي وقع عليها لبنان بهذا الخصوص منذ العام 1945، تاريخ اعلان ميثاق الأمم المتحدة وحتى اليوم.

وأشار موسى الى ان المجلس النيابي يولي اهتماماً خاصاً بحقوق الانسان عامة، وبحقوق المرأة بشكل خاص، من خلال لجنة حقوق الانسان ولجنة المرأة والطفل، معدداً بعض القوانين التي اقرها لبنان او عدلها لضمان حقوق المرأة على عدة صعد .

كما استعرض موسى مراحل تطور مشاركة المرأة اللبنانية في الحياة السياسية منذ نيلها حق الاقتراع عام 1952 ، وتمثيلها في الحكومة وفي البرلمان ، والاقتراحات التي قدمت بهذا الخصوص لا سيما على صعيد قانون الانتخاب حول الكوتا النسائية ومنها اقتراح تخصيص 26 مقعدا للنساء من ضمن 128 وتضمين اللوائح الانتخابية 40% من النساء، والذي سقط في الهيئة العامة وتم تأجيل البت فيه ".

ورأى موسى أن" أهم أسباب عدم مشاركة المرأة اللبنانية في الحياة السياسية ، قانون الانتخاب الذي لا يسمح بالترشح بشكل فردي وانما من ضمن قوائم حزبية او تابعة لبيوت وعائلات سياسية قد لا تنتمي اليها".

واعتبر أن "المجتمع اللبناني لا يزال بحاجة لتطوير ثقافي تربوي لتخطي المقاربة الطائفية والتمييز على أساس الجنس خاصة في الترشح وتبوء مراكز القرار" . وراى ان "التشريع اللبناني ينبغي ان يتحول الى تشريع إيجابي يضمن دخول النساء الى المعترك السياسي عبر إقرار الكوتا النسائية بانتظار التحول المنشود " معتبراً ان تمكين النساء في النظام السياسي اللبناني هو امر ضروري للنهوض بالوطن.

شمعون

وكانت كلمة للسفيرة ترايسي شمعون حول "دور المجتمع في حماية حقوق المرأة في ظل غياب الدولة" فاعتبرت "إِنَّ التَّفَكُّكَ المُتنامي لِلدَّوْلَةِ اللُّبْنانيَّةِ، يَتَسَبَّبُ بِالْكَثِيرِ مِنْ التَّعْقِيدَاتِ في حَياتِنا، فَضْلًا عَنْ حَالَاتٍ مِنْ التَّوَتُّرِ والْقَلَقِ، لَيْسَ على المُسْتَوَى المادّيِّ فَحَسْب، بَلْ عَلَى مُسْتَوى وجودِيّ أعمَقْ. وقالت" الْحَقيقَةُ المُرَّةُ هِيَ أَنَّ الشَّعْبَ اللُّبْنانيّ، قَدْ تَخَلَّى عَنْهُ هَذَا النِّظامُ اَلَّذِي تُجَسِّدُه مُؤَسَّساتُ الدَّوْلَةِ اَلَّتِي وُجِدَت لخِدْمَتِهِ، وانْهَارَتْ جَميعُها مُنْذُ أَحداث شَهْر تِشْرينَ اَلْأوَّل 2019."

وتطرقت الى الأوضاع السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية في لبنان وتأثيراتها السلبية على مختلف القطاعات، ورأت انه رغم كل ذلك، لَمْ نَشْهَدْ أَيّ تَحَرُّكٍ لِلتَخْفِيفِ مِن وَطأَةِ هَذَا السُّقوطِ الحُرِّ لِلبلد عَلَى طَريقِ الِانْحِلالِ، وَقَدْ تَفاقُمَ ذَلِكَ عَلَى مَرِّ اَلْأَيّامِ وأَدّى إلى وَضْعٍ كارِثيٍّ على شَتَّى الأَصْعِدَة.

ورأت أن "عَلَينا كُلُّنا أَنْ نَحْرِصَ عَلَى مُساعَدَةِ المَرْأَةِ لِبُلوغِ أهْدافِها، وَبِصُورَةٍ خاصَّةٍ المَرْأَةَ اَلَّتِي تُكَافِحُ لِتُغَطّي نَفَقاتِها وَتُرَبِّي عائِلَتِها بِكَرامَةٍ فِي بيئَةٍ لَا تُؤْمِّنُ البُنْيَةَ التَّحْتيَّةَ الدّاعِمَة اَلَّتِي يَجِبُ أَنْ يُوَفِّرَهَا بَلَدٌ طَبيعيٌّ يَحْتَرِمُ نَفْسَهُ لِجَمِيعِ المُوَاطِنِينَ فِي يَوْمِنَا هَذَا وَعَصْرِنا هَذَا." وقالت :"اعْتَقِدُ أَنَّ الوَقْتَ قَدْ حَانَ لِلنَّظَرِ الَّى بَعْضُنا البَعْضُ بِدُونِ تَمْييزٍ، وَلِخَلْقِ ثَقافَةٍ جَديدة مِنَ الِاحْتِرامِ المُتَبادَلِ والْمُشارَكَةِ والتَّعاوُن. هَذَا الوَضْعُ الِاقْتِصاديُّ المُزْرِي يَقْتَضِي مِنَّا أَنْ نَضَعَ خِلافاتِنا جانِباً فَنُصْبِحَ مُسَهِّلينَ لِبَعْضِنا البَعْضِ بَدَل أنْ نَكونَ مُعَرْقِلينَ للنَّجاحِ".

عبد الله

وتناول النائب بلال عبدالله (رئيس لجنة الصحة النيابية) موضوع "المرأة والعدالة الإجتماعية"، فأشار الى ان النظام السياسي في لبنان، نظام معقّد وتأمين المستلزمات الكاملة في الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة، ليس بالسهل، وذلك لعاملين أساسيين يمنعان حتى اليوم الوصول إلى هذا المستوى من التعاطي الإيجابي الراقي: العامل الاقتصادي، ويحلم من يظن أن المرأة تستطيع أن تأخذ كامل حقوقها اذا لم تكن مستقلة اقتصاديا، لذلك علينا جميعا كأحزاب وقوى سياسية ورجال دين ومجتمع مدني، أن نعي كيف نستطيع أن نوائم بين العدالة للمرأة في حقوقها وواجباتها وبين المسلمات والبديهيات الدينية لكل الطوائف والتي هي متشابهة في كثير من الأحيان، وهي ليست مهمة سهلة."

ودعا عبد الله الى "تطوير كل القوانين والأنظمة المرعية الإجراء فيما يختص بالعدالة مع النساء". وقال "عندما قاربنا موضوع الكوتا النسائية للأسف لم نصل إلى نتيجة، وبكل صراحة نحن بدأنا بتطبيق هذه الكوتا على الأقل في حزبنا التقدمي الاشتراكي، تطبيق صارم، ونحن من ضمن الكتل النيابية التي تقدمت باقتراح قانون الكوتا النسائية. واقول من هذا المنبر سنطور هذا الاقتراح، لأنه كان اقتراح بالترشيح سنطوره ليكون فعليا بالنجاح إذ لا قيمة للترشيح فقط. هذا الشق من الموضوع يجب أن يتابع، نربط العدالة بين الرجل والمرأة بالحرية الاقتصادية، ونحن في وطن مأزوم والرجل لا يملك الحرية الاقتصادية، فكيف بالمرأة ".

وتابع:" اما في الشق الثاني أي القوانين، يجب أن نبدأ من مكان ما، إذ لا نستطيع أن نبقى في نفس النقطة العالقة بين العلمانيين وبين الاديان، فليكن حوار مفتوح وهناك في التاريخ اللبناني العديد من رجال الدين العلمانيين من كل الطوائف الذين استطاعوا في هذه المسألة أن يقطعوا أشواطا كبيرة حتى سبقوا الأحزاب".

الحريري

ثم تحدثت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري فشكرت رئيسة جمعية الشوف للتنمية الدكتورة دعد قزي على هذه الدعوة الكريمة للمشاركة في إطلاق هذه المبادرة المميزة، التي تخاطب كلّ المجتمع اللبناني عبر المرأة الضامنة للتّماسك الأسري، الإجتماعي والوطني، والراعية والحاضنة للتربية والتّعليم، والتي جعلت منها مؤسسة الشوف للتنمية حدثاً أساسياً لأنّ صيانة الإنسان وحمايته لا تكون إلاّ عبر التّعليم وتعزيز المعرفة بكلّ أدواتها وموضوعاتها ..

وأضافت" أنوّه بمسيرة مؤتمرات مشروع "نراكِ" الذي تطلقه اليوم جمعية الشوف للتنمية، على أمل أن نستطيع متابعته والإطلاع على مخرجاته وتحدّياته، وأن تشكّل هذه الإرادة الطيّبة شمعة تضيء ظلمات ما تعانيه كلّ الأسر اللبنانية بشيوخها ونسائها ورجالها وشاباتها وشبابها وأطفالها وقطاعاتها .. ولا أعتقد بأنّ أحداً ينتظر منا أن نوضّح ما نتحدّث عنه أو نذكّر بما يعانيه كامل الشعب اللبناني بكلّ أجياله ومناطقه من مظلومية جارحة ولا تطاق.. تجاوزت طاقات وقدرات هذا المجتمع الطّيب على تحمّل جورها وظلمها، هذا الشعب اللبناني الأصيل الذي لطالما تجاوز على مرّ التّاريخ الكثير من المحن والتّحديات، وبقيت رايات المعرفة والتّعليم والعدالة وحقوق الإنسان مرفوعة وهي ميزة وسمة كلّ إنسان و إنسانة من لبنان."

وقالت :"لقد كنت من المحظوظين بأن عائلتي منذ البداية آمنت بقدراتي وهذا الأساس، وهي التي قدمتني، فكنت أول امراة مسلمة تتقدم بالترشيح للأطراف وكانت الانتخابات النيابية في ذلك الوقت على أساس محافظتي الجنوب والنبطية معاً، وأنا اعتز بكل صوت منح لي، ولم يكن هناك تمييز بين الذين انتخبوني من الرجال والنساء على السواء، وكنت من المحظيين بنسبة النساء اللواتي آمنّ بقدراتي لأنه كان سبق ذلك لي 14 سنة من العمل في احلك الظروف التي مرت بها المنطقة منذ العام 1979 من اجتياحات إسرائيلية وازمات.. انني أدعو كل امرأة وكل فتاة لأن لا تفقد الأمل بأنها تستطيع ان تصل، لكن بداية يجب ان نكون موجودين على ارض صلبة فيها ايمان بقدرة أي مرشح او مرشحة، ونحن الذين سبقنا وكنا من أوائل الذين تقدموا للعمل العام يجب ان نساعد الباقين كي يصلوا . الإنتخابات ليست فقط قرار، وانما هناك مسار .. فيجب ان نساعد في التدريب على هذا المسار، وعلينا أن لا نيأس لأن بلدنا بلد فريد من نوعه فيه ميزات كثيرة لأن رأسماله البشري مميز .. لدينا صعوبات اكيد، لكن لا شيء مستحيلاً."

وتمنت التوفيق للمؤتمر وللجمعية الريادة دائماً.

القزي

وختاما ألقت رئيسة جمعية الشوف للتنمية الدكتورة دعد القزي كلمة الجمعية، فرحبت بجميع الحضور وعرضت لفكرة الجمعية وظروف انطلاقتها وأهدافها ومجالات أنشطتها. وقالت :" لم يمرّ أكثرَ من سنتين على تأسيسها، ومن منطلقِ أهدافها لتمنية قدرات الانسان، وما عاينَه ناشطوها ميدانيا، ارتأتْ الجمعيةُ أن تبادرَ الى اطلاقِ سلسلة مؤتمرات " نراكِ" التي تهتمُ بدعم المرأة على الصعد كافة.

" واشارت الى ان مشروع " نراكِ" يتضمنُ سلسلة مؤتمرات، تهدفُ الإضاءة على سبل تقديم الدعم النفسي للمرأة، وتفعيلِ سياساتِ حمايتها من النواحي القانونية والعملية، بما يسمحُ للمرأة، بأداءِ دورها الريادي في خدمة عائلتها ومجتمعها، ومشاركتها في الحياة السياسية والاجتماعية، بالتعاونِ مع عددٍ من السفارات .، والسلطات المحلية.

وتوجهت القزي بالشكر للسفير الاوسترالي "اندور بارنز" على الدعم الكبير لهذا المشروع، ولدير مار شربل الجية، التابع للرهبنة المارونية، على احتضانِ أنشطة هذا المشروع .

وخصت قزي الراحل المهندس سمير الخطيب بتحية الى " قامةً كبيرة من قامات منطقة الشوف العزيزة على قلوبنا جميعا، ورائداً ممن قدّموا النموذجَ الراقي عن قدرة اللبنانيين على الاعمارِ، والتميّزِ ف كل المجالات، رجلٌ وضعَ ثقتَهُ الكاملةَ بالجمعيةِ وناشطيها، فكانَ السبّاقَ لتقديم الدعم المالي والمعنوي، عندَ كلِّ مفترقٍ صعب، فاتحاً ذراعيه لأعمال الخير، من منطلقٍ ايماني ووطني تجاهَ ابناء منطقته، والذي فقدناه منذ فترة، إنه الراحلُ الكبير سمير الخطيب، الذي ستبقى أعمالُهُ حاضرةً بيننا، وذكرَاه محفورةً في وجداننا، فلترقد روحُكَ بسلام".

بعدها قدّم المطران العمّار درعاً تكريمية لنجل المهندس سمير الخطيب المهندس رجا،عربون وفاء وتقدير .

لمشاهدة جميع الصورة من المصدر | رأفت نعيم - مستقبل ويب 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979875952
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة