صيدا سيتي

"وصلات" أحيت في خان صاصي حفلًا موسيقيًا مشرقيًا أعادت بالحاضرين إلى فن الزمن الجميل!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"وصلات" أحيت في خان صاصي حفلًا موسيقيًا مشرقيًا أعادت بالحاضرين إلى فن الزمن الجميل!

في اجواء تراثية في رحاب خان صاصي الاثري في صيدا القديمة قدمت مجموعة "وصلات" وصلات مقامية ضمن قوالب الية وغنائية متنوعة في حفل موسيقي مشرقي احياه عزفا وغناء وبطانة كل من: اسامة العلي (ايقاع)، رنيم البزري (ايقاع)، حمزة حمية (قانون)، محمد العاصي (عود وغناء)، رنا زيدان (غناء)، وائل فرغاوي (عود)، بهاء الجمعة (ناي) وحسن حمية (كمنجة). 

وعلى مدى ساعة قدم هؤلاء وصلة في مقام (الراست، البياتي والحجاز) اعادت بالحاضرين الى موسيقى فن الزمن  الجميل فقدموا مع المكان خلطة فريدة من الفن والاصالة والتاريخ. 

حضر الحفل مهتمون وحشد من محبي الموسيقى المشرقية من صيدا وبيروت والمناطق.

فرغاوي 

وعلى هامش الحفل لفت وائل فرغاوي احد اعضاء مجموعة وصلات بأن هذا الحفل يجمع  اكثر من موسيقي من اكثر من مكان ومن اكثر من ثقافة.

وقال: طوال السنة الماضية عملنا على ان نجد هذه الوصلات بين مجموعة اشخاص يعزفون موسيقى ويعملون في الموسيقى وكنا نلاحظ ان هناك حاجة لهذا النوع. كنا نحاول ان نجمع بعضنا، كل واحد بتجربته وبخلفيته عملنا هذه  المجموعة التي بدأت بثلاث اشخاص ووصلت الى ثمانية اشخاص ونحاول ان نكبر فأكثر.

واضاف: نتنقل بين صيدا وبيروت واخترنا خان صاصي هذه المرة كمكان شعرنا انه  يشبهنا ونستطيع ان نعزف فيه وان نسمع الصوت كما نحب بسلاسة ودون استخدام اي مكبرات. 

فرنسيس

من جهته قال الاب جهاد فرنسيس: اعتبر خان صاصي اليوم نورا في هذه الفترة المعتمة التي يعيش فيها البلد، هذا الخان يقدم مساحة ثقافية فنية واجتماعية وملتقى لابناء الوطن والمشاركون والحضور هم من كل لبنان اتوا من كل لبنان ليزوروا مدينة صيدا وهذا المعلم الثقافي.

واضاف : لذلك اهمية هذا الخان  انه يفتح ابوابه لكل الناس لكل من يريد ان يكون عنده نشاط يكون عنده اي شي جميل جدا بستطيع ان  يقدمه في هذه الاجواء الاثرية الثقافية ، هذا  المكان هو حاضر حتى يستقبله ، بالفعل فكرة انشاء الخان او اظهار جمال هذا الخان الذي بدأ من سنوات بهمة استاذ انطوان صاصي الذي اراد هذه الفكرة ان تكون موجودة ويقدر يخدم مدينته  صيدا بهذا المركز المهم جدا والذي سيصبح  على الخريطة السياحية العالمية ونتمنى من وزارة السياحة ووزارة الثقافة ان تبرز هذا المكان لاهميته لان عندما ندخل   على هذا المكان نقرأ تاريخ كبير من العهود الماضية.

واضاف: لذلك نحن ندعي دائما كل الاشخاص ان يزوروا  المواقع الاثرية بصيدا من بينها خان صاصي لان صيدا عندما تدخل من بوابتها تستطيع ان  تقرأ فيها معالم عهود وعقود واجيال واشخاص مروا بهذا التاريخ ولهم بصمات وان يقرأ في هذه المدينة تاريخ كبير من خلال اهلها ومن خلال كل المعالم الموجودة  ، فصيدا مدينة فريدة صيدا مدينة للحياة صيدا تُحب  ناسها  وتحب  كل الناس ان يزوروها وصيدا منفتحة على الجميع.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980980528
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة