صيدا سيتي

التمديد لم يفاجئ البلديات في صيدا والإستعدادات غائبة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 19 نيسان 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم يكن قرار التمديد للمجالس البلدية والاختيارية لمدّة عام كأقصى حد، مفاجئاً لرؤساء البلديات والمخاتير في مختلف المناطق اللبنانية. كانوا يتوقّعونه، إذ لم يقترن قرار وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي بإجراء الانتخابات مع التحضيرات الادارية المطلوبة على وقع عدم حماسة القضاة وإضراب موظفّي الإدارات الرسمية، ناهيك عن الاساتذة، ولكلّ منهم دور بارز في انجاحها. ولا يخفي رؤساء البلديات أنّ التمديد يُلقي أعباء إضافية عليهم في ظلّ جفاف الموارد المالية وعدم قبض المستحقّات من الصندوق البلدي المستقّل منذ عامين، وارتفاع أجور الموظفين والعمال أربعة أضعاف تماشياً مع غلاء المعيشة، وبقاء المداخيل على حالها. وقد باتت بعض البلديات الصغرى عاجزة عن رفع نفاياتها أو ردم الحفر في طرقاتها الداخلية، وليس تنفيذ برامج الانماء.

ويؤكّد رئيس بلدية صيدا محمد السعودي لـ»نداء الوطن» أنّ القرار كان متوقّعاً، إذ اقتربت مواعيد إجرائها تباعاً في المحافظات، وليس هناك أي استعدادات ادارية جدّية لانجاحها، قبل أن يضيف: «أنا شخصياً لست سعيداً وكنت أفضّل إنهاء ولايتي بعدما بلغت من العمر 85 عاماً، ولكنني سأكمل المهمة إلى أن يجري الاستحقاق ونسلّم الأمانة».

وقرأ السعودي في قرار التمديد لمدّة اقصاها عام، بمثابة إمساك العصا من النصف، وقال: «إنّها فرصة جديدة لوزارة الداخلية والبلدية لالتقاط أنفاسها والاستعداد لاجرائها في ظروف أفضل وقد تكون بعد شهرين أو أربعة أو ستة، ونأمل أن تكون قبل نهاية العام الجاري، لأنّ البلديات تحتاج إلى طاقات اضافية تدرك جيداً كيفية التعامل مع الواقع، بعدما اضيفت أعباء كثيرة عليها في ظلّ تراجع خدمات الدولة ومؤسساتها».

ويقول رئيس رابطة مخاتير صيدا ابراهيم عنتر لـ»نداء الوطن»: «المكتوب يُقرأ من عنوانه، صحيح اتّخذ قرار بإجراء الانتخابات البلدية والمخاتير، ولكنّ الوقائع على الأرض لم تكن توحي بذلك، لجان القيد تتشكّل من القضاة ولا حماسة لديهم للمشاركة، ورؤساء الاقلام الذين يتوزّعون على مراكز الاقتراع هم من الاستاذة وما زالوا على إضرابهم المفتوح، بينما موظّفو الإدارات الرسمية لا يحضرون إلى مراكز العمل في دوائر المحافظة إلا يوماً واحداً، فكيف ستجري الانتخابات اذاً»؟

ويؤكد عنتر على أهمية دور المختار «الذي يشكّل حلقة وصل بين المواطن ومؤسسات الدولة ويساعد في انجاز معاملاتهم، فإذا لم تجر الانتخابات في مواعيدها ولم يتمّ التمديد ستتوقّف كل المعاملات، فالمختار لديه المستند المادي المعتمد لدى الدوائر وإذا بطل توقّف كل ذلك ودخلنا في الفراغ الشامل، التمديد أهون الضرر على أمل أن تجري الانتخابات قريباً».

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/4zfnwcje


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980885701
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة