صيدا سيتي

مقاصد بيروت في ضيافة مقاصد صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 18 نيسان 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

البزري: قوتنا في وحدتنا وتمسكنا برسالتنا
البدوي: نفتخر بتاريخنا ونؤمن بدورنا

استضافت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، في أمسية رمضانيّة، وفداً من الجمعية في بيروت ضمّ أعضاء من مجلس أمناء جمعية المقاصد – بيروت: المهندس بسام برغوت، حسن بحصلي، القاضية ميسم نويري، جمال بكداش، المهندس أديب بساتنة، سمير حمود، نائب رئيس كشافة المقاصد القائدة فائزة قنبر، وعدد من مديري إدارات ومرافق ومؤسسات الجمعية والأسرة المقاصدية في بيروت وأصدقائها وعناصر من كشافة المقاصد وفرقتها الموسيقية.

وكان في استقبال الوفد رئيس المقاصد - صيدا  محمد فايز البزري، وأعضاء المجلس الإداري: بلال كيلو، سندس زيدان، عماد بعاصيري، مازن القطب، هشام جرادي، وحذيفة الملاح، ومديرو مدارس الجمعية، ورؤساء الدوائر، وكوادر إدارية وتربوية، إضافة إلى فرقة من الكشاف المسلم.

المحطة الأولى من الزيارة كانت في ثانوية المقاصد الإسلامية – ظهر المير، حيث أقيم حفل استقبال في باحة الثانوية، عزفت فيه الفرق الموسيقية لـكشافة المقاصد- بيروت والكشاف المسلم النشيد الوطني ومعزوفات موسيقية مشتركة ترحيباً بالوفد الزائر والحضور.

البزري 

ورحب البزري باسم أسرة "المقاصد" – صيدا بالوفد الزائر "في مدينتهم ودارهم وبين أهلهم وإخوانهم"، مؤكّداً  "دور "المقاصد" منذ التأسيس وحتى اليوم. وقال: " من مقاصد صيدا وبيروت تخرجت أجيال وأجيال من الطلاب المسلمين. ومن مقاصد صيدا وبيروت برز رجال ورجال تبوأوا أعلى المراكز في هذا الوطن وحول العالم. ومن مقاصد صيدا وبيروت أثمر زرع المؤسسين الأوائل رحمهم الله في هذا الوطن الذي كان ينبض بالحياة وأصبح ينزف من الألم".

وشدد على أهمية رسالة "المقاصد"  وقيمها التي غرستها في نفوس وعقول طلابها وخريجيها، "قيم الاعتدال والتسامح والمحبة والتعاون مع كل أبناء هذا الوطن، وهي قيم كان لهم الدور الاساسي في صون الاستقرار والحفاظ على هذا الوطن وكيانه. قيم مستمدة من تعاليم ديننا الحنيف ونهجه القويم، حيث لا إفراط ولا تفريط ولا غلو ولا تفلّت. قيم يحافظ فيها المسلم على هويته دون أن يقطع صلته بشريكه في الوطن وأخيه في الإنسانية. قيم تبحث عن كلمة سواء وقواسم مشتركة ومساحات تلاقٍ".

ونوه البزري بجهود المقاصديين في كل لبنان ووجّه التحيّة لعطاءاتهم، منبهاً إلى ضرورة وحدة الموقف والكلمة، ودور "المقاصد" في تحقيق ذلك، لا سيما في هذا الظرف بالذات، وقال: "عندما تشتت وحدتنا، ضعف دورنا، وتلاشت قوتنا، وفقد التوازن، وخسرنا القرار والمواقع، وتهددت الهوية، وأصبح البلد على ما هو عليه الآن. من هنا، لا بد للمقاصد في كل لبنان، مصنع رجال الاعتدال والتعاون والتسامح والمحبة، أن تعود اليوم للعب دورها التاريخي والإنساني والوطني، من خلال العمل على وحدة الصف، ولتكون جهود التعاون والوحدة في المستقبل بين مقاصد صيدا وبيروت أنموذجاً مشرقاً يحتذى وبالتعاون مع كل القوى التي تؤمن بقيم المقاصد، وفي مقدمتها دار الفتوى، دار اللبنانيين الجامعة، ومع كل محب في هذا الوطن العزيز على قلوب جميع أبنائه".

البدوي

بدورها، شكرت المديرة العامة لإدارة الشؤون التربوية في "المقاصد" - بيروت الدكتورة غنى البدوي رئيس وأعضاء "المقاصد" - صيدا على "حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وسحر المكان وعبق التاريخ". وشددت على ان "المقاصد" تفتخر بتاريخها على مدى أكثر من 145 عاماً، وبرسالتها التربوية وبتحديث وتطوير مناهجها التعليمية، مجدّدة التأكيد على الإيمان برسالة "المقاصد" ودورها. كما شدّدت على دور الحركة الكشفية في لبنان لا سيما كشافة "المقاصد"، وأهميته في تنشئه الاجيال الصاعدة.

ثم قدم رئيس الوفد الزائر المهندس بسام برغوث درع "المقاصد" - بيروت الى رئيس " المقاصد" صيدا، عربون تقدير واحترام. كما قدمت براعم مدرسة دوحة المقاصد - صيدا أنشودة من وحي شهر رمضان المبارك.

بعدها انطلق الوفد الزائر في جولة في معالم مدينة صيدا التاريخية ومرافقها الأثرية (ساحة ظهر المير – باب السراي – خان صاصي – قصر دبانه – ...). وقد عبّر المشاركون عن اعجابهم بجمال وسحر المدينة التي استحقت بجدارة أن تكون "مدينة رمضانيّة". وجال الوفد المقاصدي على أنغام الموسيقى والأعلام الكشفية في بعض أحياء وساحات صيدا القديمة، وقدموا التهاني لأهالي صيدا بشهر رمضان المبارك الذي رحبوا بالضيوف بحرارة.

واختتمت الزيارة بمأدبة سحور رمضانيّة على شرف الوفد الزائر في حرم ثانوية المقاصد.

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980993649
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة