صيدا سيتي

أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث

مزيد من الاستنكارات حول الاعتداء والتخريب اللذين تعرضت لهما مدافن أبرشية صيدا المارونية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

دان المنسق العام لشبكة الامان للسلم الأهلي المحامي عمر زين، الاعتداء على مقابر الطائفة المارونية في صيدا، وقال في بيان: "في ظل الأيام المباركة في شهر رمضان وفي أجواء الشعنينة وعيد الفصح الذي يطل بعد أيام قليلة نشهد المزيد من الاحداث التي تثير الريبة والخوف من انزلاق البلاد إلى موجة جديدة من التصعيد الطائفي وآخرها الاعتداءات التي حصلت على مدافن الطائفة المارونية في صيدا. وأننا إذ نضم صوتنا إلى أصوات المرجعيات الدينية والسياسية التي دانت واستنكرت هذا الحادث نؤكد ضرورة اكتشاف ومعاقبة المعتدين، ونحذر من عودة السجالات الطائفية والمذهبية في البلاد والتي شهدنا بعضها في الاسبوعين الماضيين لأسباب متعددة. ونؤكد رفض كل أشكال العنف الكلامي والذي يمهد للعنف المباشر كما نحذر جميع القادة والمرجعيات الدينية والسياسية والحزبية من الواقع الصعب الذي تعيشه البلاد والذي يحتاج للإسراع بالحوار الوطني والاتفاق على تسوية شاملة تؤدي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة وتطبيق خطة الإصلاح ومواجهة الفساد ومعالجة أزمات البلاد".

وحذر من ان "البلاد ستتجه إلى المزيد من الانهيار والمخاطر الأمنية والمعيشية والاجتماعية والاقتصادية والمالية"، وتوجه الى المسؤولين: "اتقوا الله واسرعوا إلى الحلول الان وقبل غد، والا فأنتم جميعا مسؤولون عن انهيار البلاد".

***   ***   ***

أجرى راعي أبرشية صور وصيدا ومرجعيون للروم الأرثوذكس المطران الياس كفوري اتصالأ هاتفياً بسيادة المطران مارون العمار مطران صيدا للموارنة مستنكراً بشدة ما جرى من تخريب وتكسير للمدافن المارونية في صيدا ومؤكداً على العيش المشترك والوحدة الوطنية التي تتمتع بها المدينة طوال تاريخها والذي لم يشهد مثيلاً لهذا التخريب المستنكر.

كما أشاد المطران كفوري بموقف مفتي صيدا وأقضيتها سماحة الشيخ سليم سوسان شاكراً له تضامنه ورعايته هذه الوحدة.

***   ***   ***

زار عضو المكتب السياسي في حركة امل المهندس بسام كجك وعضو قيادة اقليم الجنوب في الحركة علي دياب راعي أبرشية صيدا وديرالقمر للطائفة المارونية المطران مارون عمار في مقر المطرانية في مدينة صيدا.

الوفد نقل باسم الحركة ورئيسها للمطران العمار إستنكارهم وإدانتهم الإعتداء الآثم الذي طاول مدافن الطائفة المارونية في مدينة صيدا.

وأكد الوفد أن مثل هذه الإعتداءات الجبنانة والتي تطاول المقامات والرموز الدينية وصولا الى الاعتداء على حرمة الموتى هي أفعال مشبوهة ومدانة بكل الأعراف والمقاييس وهي إعتداء على كل القيم والرسالات السماوية السمحاء.

وجدد الوفد مطالبة القوى الأمنية والسلطات القضائية المختصة الإسراع بكشف ملابسات الإعتداء وإنزال أقصى العقوبات بالمتورطين كائناً من كانوا.

***   ***   ***

اتصل رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة سماحة الشيخ ماهر حمود بالمطران مارون عمار مطران صيدا ودير القمر، مستنكرا الاعتداء على تمثال السيدة العذراء في مدافن الموارنة في صيدا ، وابدى سماحته ارتياحه لان الاستنكار كان عاما وشاملا من كافة فاعليات صيدا والمنطقة.

***   ***   ***

اتصل عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب بلال عبدالله، بتكليف من رئيس "اللقاء" النائب تيمور جنبلاط، براعي أبرشية صيدا المارونية المطران مارون العمار، مستنكرا الاعتداء والتخريب اللذين تعرضت لهما مدافن الطائفة في المدينة، مؤكدا أن "كل محاولات زرع الفتن بين اللبنانيبن لم ولن تنجح".

***   ***   *** 

اتصل النائب السابق المحامي اميل رحمة براعي ابرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار، مستنكرا "التعرض لمدافن الطائفة في صيدا". 

وطالب السلطات القضائية والامنية "بالتحرك فورا لكشف الضالعين بهذه الجريمة المدانة والمستقبحة التي يخشى أن تستبطن عملا فتنويا غرضه تسعير الحساسيات الطائفية والمذهبية وجر البلاد إلى مدارات التوتر والنزاع. ولكن ما استوقفنا هو الاستنكار الجامع من أهلنا في صيدا وادانتهم ما حصل ورفضهم لكل ما يمس السلم الاهلي، وهو ما يدعو إلى الارتياح الكبير، وإن هذا السلوك ليس غريبا عن أبناء هذه المدينة التي تنحاز دائما إلى القيم الوطنية بحرصها على وحدة العيش وثقافة الحياة الواحدة بين مكوناتها إلى أي جهة انتمت".

***   ***   ***

دان عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي عسيران الاعتداء الذي تعرضت له مدافن المسيحيين في صيدا ، وقال: "انه عمل من قبل المندسين والمصطادين في المياه العكرة" ، داعيا الأجهزة الأمنية الى كشف الفاعلين وانزال الحكم العادل بهم "ليكونوا عبرة لكل من يريد تخريب الاستقرار الذي تتحلى به  عاصمة الجنوب صيدا".

***   ***   ***

اتصل عضو كتلة "التنمية والتحرير" النيابية النائب الدكتور ميشال موسى براعي ابرشية صيدا ودير القمر المارونية المطران مارون العمار   مستنكراً الاعتداء السافر على مدافن الطائفة في صيدا، كما اتصل بالأجهزة الأمنية لمتابعة التحقيق والبحث عن الجناة والاقتصاص منهم.

وختم موسى مؤكداً أن "صيدا سوف تبقى مدينة الشراكة والعيش الواحد".

***   ***   ***

عبر رئيس اللقاء الوطني المستقل محمد شاكر القواس عن "ادانته الشديدة للعمل المشين بالاعتداء المشبوه على مدافن المسيحيين في مدينة صيدا".

وقال القواس في تصريح "ان هذا العمل الذي ترفضه وتنبذه كل الاديان السماوية، يهدف الى اعادة عقارب الساعة الى الوراء من خلال الاستثمار على الصراع السياسي بين مكونات الطبقة السياسية ولا سيما ما حصل بشأن التوقيت والدفع الى ممارسات من شأنها ان تضع ابناء صيدا من المسيحيين في حالة خوف وتدفع من تبقى منهم الى مغادرتها".

واكد القواس "ان الرد على هذه الفتنة المتنقلة يكون عبر التمسك بالوحدة الوطنية والعيش معا واعتبار ان الاعتداء اي اي مكون من مكونات صيدا هو اعتداء على كل صيداوي في حرماته ومقدساته وعرضه".

وشدد القواس على ان " هكذا عمل جبان ومشبوه لا يقدم عليه الا جهة معادية للبنان وهو عمل اسرائيلي بامتياز، ونقول لاهلنا المسيحيين في صيدا سندافع عنكم ونحميكم بارادتنا الوطنية الجامعة "

***   ***   ***

زار  المطران مارون عمار مطران صيدا ودير القمر عضو المجلس التنفيذي في الرابطة المارونية المحامي يوسف العمار موفدا من رئيس الرابطة المارونية سعادة السفير خليل كرم يرافقه المحامي حسيب عيد مستنكرين الاعتداء. 

***   ***   ***

أصدر العضوان في المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية المحامية الاستاذة ريتا بولس والاستاذ مارون عساف، بياناً مستنكرين الاعتداء السافر على مدافن الطائفة المارونية في منطقة سهل الصباغ - حارة صيدا، كما أعربوا عن استيائهم من هذه الاعمال الإجرامية و طالبوا الأجهزة الأمنية لمتابعة التحقيق والبحث عن الجناة والاقتصاص منهم ومحاسبتهم لمنع الفتنة ولتعزيز العيش المشترك، والشراكة بين أبناء الوطن الواحد ومؤكدين أن صيدا ستبقى نموذجا للعيش المشترك وهي لا تقبل المساس بأي من مكوناتها".

***   ***   ***

دان النائب فريد البستاني الإعتداء على المدافن المسيحية في صيدا، معتبرا إياه غريبا عن أهل المدينة وأصالتهم وانتمائهم الوطني.
ورأى في بيان أن هذا العمل الهمجّي إنما هو نتاج نفوس موتورة ومريضة، تحرّكها أيادي الشرّ التي تضمر العداء للبنان ووحدة أهله، وتستغل بعض أجواء التوتير لخدمة مشروعها هذا، داعيا الأجهزة المعنية الى المسارعة للكشف عن ملابسات ما حصل ومحاسبة الفاعلين قطعا لأي توظيف مسيئ.

***   ***   *** 

أدلى النائب السابق امل ابو زيد بالتصريح الآتي: “تتكرّر الاعتداءات على مدافن الطائفة المارونية في منطقة صيدا مرّة بهدف السرقة ومرّة بهدف التكسير والتخريب الذي طال شواهد قبور ورموزاً دينية والعبث بالمقدّسات! 

إن هذا الامر لا يشبه العيش المشترك الذي أردناه ونحميه في صيدا ولا يشبه لبنان ولا اللبنانيين أصحاب الأخلاق والدين خاصّةً في زمن رمضان المبارك. 

إننا إذ نستنكر الفعل الدنيء هذا، نضع ما حصل في عهدة القوى الأمنية لكي تكشف الفاعلين وتعاقبهم خاصّةً ان قانون العقوبات اللبناني يجرّم التعرّض لحرمة الموت والمقدّسات والرموز الدينية وغيرها من المعتقدات والقيم والتقاليد”.

***   ***   ***

غرد وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال جورج كلاس عبر "تويتر" كاتبا: "كرامة الموت من الإيمان".

وأضاف: "ما تعرضت له مدافن الموارنة في صيدا، عمل إلحادي وجرمي مدان. منطقة العيش السلامي لا يعكر صفوها مجرمون حاقدون".

***   ***   ***

النائب الدكتورة غادة ايوب: 

"جئنا لزيارة سيادة المطران مارون العمار، برفقة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وكل فاعليات المنطقة لإيصال رسالة من صيدا ومن مطرانية صيدا المارونية والتأكيد أن هذا العمل هو عمل مدان ومرفوض ومستنكر وغريب عن تقاليد صيدا".

وأضافت: "ومن هنا، نطالب الأجهزة القضائية والقوى الامنية بالعمل على كشف هوية الفاعلين بأسرع وقت ممكن. رسالتنا واضحة، وردنا على الأعمال التخريبية سيكون هذا المشهد الجامع بين كل أهالي صيدا الذين يرفضون هذا التعدي، وهم متمسكون بالعيش المشترك، ولن يسكتوا عن ضربه، لأن ذلك ليس من شيمهم وتقاليدهم ومبادئهم".

وتابعت:  "هذا العمل يهدف الى التغطية على المخاطر الوطنية والأزمة الوجودية التي نواجهها في لبنان بسبب غياب الدولة، من هنا رسالتنا هي للتأكيد أننا بوحدتنا وبالتمسك بالعيش المشترك قادرون على بناء دولة قادرة وفاعلة سقفها القانون، وكلنا تحت رايته، وما جرى يزيدنا اصراراً وتمسكاً بمشروع الدولة العادلة القادرة التي تصون العيش المشترك وحقوق الناس ".

ووجهت رسالة الى "كل أهلنا في صيدا والمنطقة ودعوة لأن نبقى متمسكين وثابتين في أرضنا، ونحن اليوم نعيش تزامنا بين شهر رمضان المبارك وزمن الصوم لدى الطوائف المسيحية، وستبقى الدعوة للمحبة والتسامح رسالتنا الوحيدة مع التأكيد على أن صيدا لن تكون ممرا ولا نقطة انطلاق لضرب صورة العيش المشترك، صيدا هي الرسالة وهي التي تجمعنا بالمحبة وستلفظ دائما كل أعمال التخريب والبغض والاساءة لأهلها".

وختمت: " ما يجمع اهالي صيدا لن تقوى عليه ايادي الشر، نحن ثابتون في هذه الأرض مع اهلنا الشركاء في صيدا وسنواصل العمل لاستعادة لبنان واعادته احراً سيّداً  اساسه العيش المشترك".

***   ***   *** 

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979808671
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة