صيدا سيتي

قيادي بالجماعة الإسلامية في لبنان: إن وسع الاحتلال الإسرائيلي الحرب فنحن لها (مقابلة/فيديو) رائدات الأعمال يصنعن فارقًا كبيرًا في الاقتصاد السعودي ناليدي باندور.. وريثة مانديلا وذراعه لرفع الظلم عن غزة 5 أخطاء شائعة وراء فشل المخبوزات المنزلية النوم ساعات طويلة في عطلة نهاية الأسبوع يجعلك تشعر بالخمول الكرش تعزز العمليات الالتهابية في الجسم نداء إلى كل صائدي الجوائز.. هذه الشركة ستمنحك 650 ألف دولار لاختراقها خبير تكنولوجيا تعليم: "شات جي بي تي" ليست أفضل منصة ذكاء اصطناعي لطلبة الجامعة ما أهم الملفات الاقتصادية التي تنتظر رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد؟ من أعلام القدس.. الدكتور نظمي الجُعبة وقصة ألم أثرت على مسار حياته "أشغال شقة".. هشام ماجد يتألق بدراما مقتبسة بذكاء بعيدا عن الاستنساخ مسلك القرآن الكريم في إيجاب التّسليم لله عزّ وجل ولرسوله صلّى الله عليه وسلّم مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 18/3/2024 د. بديع رعى إفتتاح معرض صور وسير ذاتية لأبناء صيدا وجال في أحياء صيدا القديمة مطلوب موظفين لمصبغة My washer بالفرع الرئيسي الهلالية علي العبد الله قدم معدات طبية لمستشفى عكار الحكومي بالتعاون مع السفارة الصينية بعد تكريمه سفيراً للسلام.. الشيخ صهيب حبلي "في الإسلام السلام... والمشكلة في التطبيق" برنامج وأنشطة الأسبوع الثاني لفعاليات صيدا مدينة رمضانية (من 19-24 آذار 2024) دقائق التمثيل البلاغي للحياة الدنيا في القرآن الكريم أبنية المشتقات المتجاورة في القرآن الكريم - دراسة في صورها ومفاهيمها

قصة رواتب موظفي القطاع العام: السكوت عن "القرار" انتحار؟!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عندما كان يحصل الموظف في الدولة اللبنانية على راتبه على أساس سعر صيرفة، الشهر الماضي وما سبقه، كان يتنفس الصعداء لأنه يعلم بأن صيرفة لن تدوم، متمنياً ان تترافق نهايتها مع نهاية للازمة، لكنه لم يكن يتخيل يوماً أن تصبح صيرفة 90 ألف ليرة، وأن يقرر حاكم المصرف المركزي رياض سلامة أن يحصل موظفو الدولة على رواتبهم على أساس هذا السعر.

كان الترقّب سيّد الموقف في الأسبوعين المنصرمين، بعد أن تبلغ موظفو الدولة أن المصرف المركزي استمهلهم حتى ما قبل نهاية الشهر الجاري لكي يُعلن عن السعر الذي على أساسه سيحصل القطاع العام على الرواتب، وكانت كل المؤشرات بحسب مصادر متابعة تقول بأن المركزي سيعتمد سعراً وسطياً ما بين سعر الشهر الماضي 43500 ألف ليرة للدولار، وسعر 90 ألف ليرة.

لم تصدق التوقعات، فكان القرار بأن الرواتب على صيرفة للقطاع العام حصراً، وبالسعر الحالي، وهو ما يعني أن الرواتب والتقديمات والزيادات والمساعدات خسرت 55 بالمئة من قيمتها بين شباط وآذار، في الوقت الذي قطع فيه سعر صرف الدولار بالسوق السوداء الـ100 ألف ليرة، ورغم ما تعانيه الادارات من إضرابات وشلل كامل، انخفضت رواتب الموظفين بدل أن ترتفع.

بحسب معلومات "النشرة" كان قرار المصرف المركزي واضحاً لناحية اعتماد سعر صيرفة واحد، لكن كان المفترض أن يترافق مع قرار من مجلس الوزراء يرفع تقديمات القطاع العام، في إشارة الى جدول الاعمال الذي كان متوقّعًا أن يُبحث على طاولة الحكومة الإثنين الماضي، والذي الغي بسبب أزمة "الساعة"، والتوقيت، فطارت الزيادات التي كانت تتراوح بين 100 و300 دولار أميركي على سعر صيرفة 90 ألف ليرة، وبقي قرار المصرف المركزي سارياً.

إذاً، ما كان يُفترض أن يشكل حلاً جزئياً للإضرابات، فشل وساهم بتفاقم المشكلة، فبحسب المصادر المتابعة إن ما جرى أغضب موظفي القطاع العام الذين باتوا يشعرون بأن تدمير الإدارات وإقفالها هو قرار مقصود، مشيرة عبر "النشرة" الى وجود دعوات بين الموظفين الى رفض الحصول على الراتب وفق هذا السعر، والضغط على المركزي والحكومة لتحديد سعر صيرفة خاص لموظفي القطاع العام.

تؤكد المصادر أن الموظفين مستمرون بإضرابهم، ولن يعودوا عنه ما لم تُحقق مطالبهم، خاصة أن القرار الظالم جاء في شهر رمضان المبارك وعلى أبواب الأعياد المجيدة من فصح وفطر، وبالتالي سيكون السكوت عنه بمثابة الإنتحار للموظفين.

وتكشف المصادر أن الجديد الذي قد يتم الإتجاه إليه هو شلّ كامل الاعمال في الإدارات التي كانت تشهد بعض الأعمال، وحتى موظفي "المالية" الذين أعلنوا الشهر الماضي العمل ليوم واحد أسبوعياً، قد يعتمدون التصعيد ما لم يتراجع المصرف المركزي عن قراره.

المصدر | محمد علوش - خاص النشرة

الرابط | https://tinyurl.com/44c9jwwv


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979220424
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة