صيدا سيتي

أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام"

بلدية صيدا بين التعثّر والعجز: الأموال عصب تقديم الخدمات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 20 آذار 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تترنّح البلديات في لبنان من جنوبه إلى شماله، تحت وطأة الأزمة المعيشية والإقتصادية والإنهيار المالي، قلّة منها ما زالت تقف على قدميها وتقدّم خدماتها الضرورية بحدّها الأدنى جرّاء تعثّرها مادياً، وغالبيتها باتت عاجزة عن القيام بواجباتها، وأقلّها رفع النفايات من الأحياء والشوارع، بعيداً عن أي برامج للتنمية والنهوض والبنى التحتية. وبعد تأكيد وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي إجراء الانتخابات بانتظار دعوة الهيئات الناخبة قبل شهرين من موعدها المقرّر في أيار المقبل، يسود الاعتقاد لدى رؤساء بلديات منطقة صيدا بأنّ الانتخابات لن تجري لأسباب سياسية ومالية كثيرة، وفي حال جرت فإنّها لن تُغيّر كثيراً طالما بقي الفراغ الرئاسي وحكومة تصريف الأعمال من جهة، وطالما لم تدفع المستحقّات المالية من الصندوق البلدي المستقلّ من جهة أخرى، فالأموال عصب تقديم الخدمات، يؤكّد هؤلاء.

بلدية صيدا واحدة من البلديات الكبرى بين المدن اللبنانية، تتألّف من 21 عضواً، بينهم الرئيس محمد السعودي ونائبه ابراهيم البساط. يتولّى السعودي الرئاسة منذ 12 عاماً، منذ ولايتين (مدّة كلّ واحدة 6 سنوات)، وهو يدخل العام 13 بعد التمديد للمجالس البلدية بسبب إجراء الإنتخابات النيابية في أيار العام الماضي 2022، ويضمّ المجلس البلدي فريقاً متجانساً بعدما فاز بتحالف انتخابي بين النائب الدكتور عبد الرحمن البزري، وتيار «المستقبل» و»الجماعة الاسلامية»، تنافس مع «التنظيم الشعبي الناصري» وهو غير الممثّل فيه اليوم. نجحت البلدية في الولاية الأولى بإزالة مكبّ النفايات الذي كان شكّل أزمة بيئية مستعصية وحوّلته حديقة عامة، ودفعت باتجاه دعم تشغيل معمل معالجة النفايات الصلبة في سينيق، بعد سنوات من هذا الإنجاز، عادت النفايات لتشكّل أمّ المشاكل في المدينة اليوم بسبب الأزمة المالية، لم تقبض البلدية مستحقّاتها المالية من الصندوق البلدي المستقلّ منذ سنتين (2021 – 2022)، ما أفقدها القدرة على مواصلة تقديم خدماتها كالسابق بسبب دولرة كلّ شيء.

والأمر لم يقتصر على ذلك، بل وصل إلى الموظّفين والعاملين والشرطة البلدية (50 عنصراً) وفوج الإطفاء الذين تدهورت أوضاعهم المعيشية بعدما فقدت رواتبهم قيمتها الشرائية، وهم زهاء 300 شخص يتلقّون نحو 500 مليون ليرة كمخصّصات، ومع تفاقم الإنهيار أصبحت نحو مليار ونصف شهرياً، بينما مخصّصات العمال كانت نحو 100 مليون وباتت نحو 200 مليون ليرة.

ولم يثقل كاهل البلدية زيادة المصاريف والمخصّصات لتتناسب مع غلاء المعيشة، بل تعدّته إلى أسباب أخرى، أوّلها: ارتفاع بدل النقل اليومي من 8 آلاف ليرة الى نحو 90 ألف ليرة، ثانيها: خسارة قيمة مدّخراتها المالية، كان لديها 30 مليار ليرة لبنانية أي نحو 20 مليون دولار، فجأة أصبحت مع ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء نحو 500 مليون دولار أميركي فقط والخسارة مستمرّة، ثالثها: أنّها لم تقبض مستحقّاتها المالية من الصندوق البلدي المستقلّ عن عامي 2021 و2022 (8 مليارات ليرة سنوياً) ورابعها: إنّ مدخولها من الرسوم والضرائب بقي على حاله من دون زيادة تُذكر، مع فقدان قيمتها بالليرة اللبنانية يومياً مقابل استنكاف كثير من المواطنين عن دفعها مع ترتيب أولوياتهم في الحياة.

ويؤكّد رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي لـ»نداء الوطن» أنّ «الوضع البلدي مأسوي، وبدلاً من أن تنهض البلديات وتواصل تنفيذ مشاريع التنمية والبنى التحتية وتحسين جودة الخدمات، باتت تئنّ تحت الضائقة المالية الخانقة وبالكاد تستطيع تقديم الخدمات المهمّة»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ «البلدية رغم خسارة قيمة مدّخراتها، إلا أنّها بقيت قادرة على تقديم الخدمات للمواطنين، ولدينا ما يكفي لـ6 أشهر فقط، لقد بدأنا بطرق أبواب الجمعيات ونتعاون مع المجتمع المدني لسدّ الاحتياجات».

وأوضح «أنّ البلديات تابعة لوزارة الداخلية والبلديات وعقدنا سلسلة اجتماعات مع الوزير مولوي الذي وعد بزيادة الأموال ولكنّنا لم نرَ شيئاً، لأنّ ميزانية الدولة بالأصل بحاجة إلى دعم، وبعد انتهاء مدّة الأشهر الستة سنلجأ إلى التمويل الذاتي، وكأنّنا لسنا تابعين للدولة أو إدارة مدنية ونحن ندرس هذا الخيار جدّياً، في إشارة الى اللامركزية الإدارية والمالية معاً، ولدينا اقتراحات لجمع الأموال من خلال تبرّع المستشفيات، والمصارف، والمصانع والمحال التجارية الكبرى، كي تستطيع البلدية الاستمرار بعملها... وإلا ما في خدمة». واعتبر السعودي «أنّ الأوضاع تزداد مأسوية لأنّه لغاية الآن لا نعلم ما إذا كانت ستُجرى الإنتخابات البلدية، ويأتي أناس بإدارة جديدة للبلدية، وزير الداخلية يؤكّد إجراء الانتخابات، ونتمنّى أن تحصل. لكن إذا ما استمرّ الوضع على حاله من دون معالجة التمويل والحصول على المستحقّات البلدية من الصندوق المستقلّ وتحسين مداخيل البلديات، ستبقى المشكلة ذاتها قائمة وأنا لا أنصح أحداً بالترشّح لهذه الإنتخابات».

يذكر أنّ السعودي كان قدّم استقالته إلى محافظ الجنوب منصور ضو الذي طلب منه التريّث، إثر قيام النائبين البزري والدكتور أسامة سعد بتحميله مسؤولية أزمة تراكم النفايات في المدينة، قبل أن يتمّ إنهاء الخلاف والتوافق مجدّداً على المشاركة في تحمّل المسؤولية.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/2p99efnu


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979792032
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة