صيدا سيتي

أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث

موس الغلاء في صيدا بلغ تلقين الموتى عند الدفن!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم تترك الازمة المعيشية والاقتصادية الخانقة التي يترنّح تحت وطأتها لبنان منذ ثلاث سنوات ونيف قطاعاً الا وضربته بالصميم، ولكن اللافت أنّها طالت نواحي لم تكن لتخطر في البال سابقاً ومنها تلقين الموتى عند الدفن في المقبرة والدعاء لهم.

في خطوة احتجاجية على تردّي الاوضاع المعيشية وفقدان الرواتب لقيمتها من دون أن تلقى مطالب موظفي دارالافتاء الاسلامية آذانا صاغية لزيادتها، فاجأ إمام مسجد «الغفران» في صيدا الشيخ حسام العيلاني (مسجد يقع داخل حرم مقبرة صيدا الجديدة في سيروب، وهو المكلف بإمامة الصلاة العادية والجنازة وتلقين الموتى عند الدفن) بإعلان اعتزاله مهمّته في تلقين الموتى.

ويقول الشيخ العيلاني لـ»نداء الوطن»: «لقد بدأت مهمّة الإمامة والخطابة (يؤم الصلاة اليومية وخطبة الجمعة أسبوعياً) في المسجد منذ العام 2009، وبعد شهرين تولّيت مهمّة أخرى تتمثّل بتلقين الموتى مقابل مبلغ خمسين الف ليرة لبنانية. بعد 14 عاماً صار راتبي من دار الأوقاف الاسلامية حيث يتبع المسجد نحو 2 مليون ليرة لبنانية، ولا تساوي شيئاً، حتى ثمن البنزين للانتقال الى المكان، بينما بقي مبلغ التلقين على حاله وهو يدفع من «لجنة المقبرة».

إعلان الشيخ العيلاني إعتزاله تلقين الموتى أثار ضجّة كبرى على مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات «الواتساب» بين مؤيد ومستغرب على اعتبار أنّ هذه المهمة تعتبر وظيفة وعملاً تطّوعياً تقرّباً إلى الله، وفي المقابل هناك من يقول «وكأن الشيخ لا يأكل ولا يشرب ولا يحرّك سيارته كما باقي الناس التي تشكو الغلاء وارتفاع الاسعار امام جنون سعر صرف الدولار الأميركي في السوق السوداء».

بينما غرّد آخرون «موسى الغلاء والوضع المعيشي وصلا إلى المشايخ» الذين تحرّكوا احتجاجاً أكثر من مرّة لرفع رواتبهم أسوة بموظّفي الادارة العامة، وبات الحيّ مثل الميت، إذ طاله التقشّف حتى الدعاء له خسره... أمام ارتفاع الدولار وهبوط قيمة الليرة اللبنانية». وفي بعض الاحيان، يعمد ذوو الموتى إلى اختيار شيخ من طرفهم ليلقّن الميت وخاصة اذا كان من ذات العائلة أو قريباً لهم، يدعون له بالرحمة والمغفرة والثبات عند السؤال في القبر، لكن الازمة المعيشية ألغت كثيراً من الطقوس والعادات، حيث باتت كلفة الدفن من «الكفن حتى التلقين»، إلى جانب اقامة العزاء من «القهوة حتى التمر» باهظة ولا قدرة لأحد على تحملها.

وفي خطوة اضافية، نظّم الشيخ العيلاني بعد صلاة الجمعة وقفة رمزية رفضاً لتردّي الأوضاع المعيشية وقال «أردنا اليوم الخروج من المسجد والإعتصام لعلّ صوتنا يصل إلى المعنيين، بعدما كنّا نتحدّث في خطب الجمعة عن المعاناة المعيشية، لكن للأسف هذه المعاناة ازدادت ولا بدّ من التفكير في طريقة أخرى لإيصال صوتنا، فكانت هذه الوقفة التي نأمل أن تكون ككرة الثلج»، مضيفاً «كلّ الخيارات مفتوحة وقد نعتصم أمام المحافظ ومصرف لبنان مع رفضنا قطع الطرقات».

وأكّد أنّ من حقّ المواطن على الدولة تأمين حياة كريمة «لكن يبدو أنّ هناك من يريد إطالة الأزمة المعيشية وإلا كيف يفسر إقفال النافعة التي من المفترض أنها تدخل الأموال الى خزينة الدولة»؟ داعياً المشايخ إلى الخروج «من المساجد وإقامة الاعتصامات وقيادة التحركات الشعبية لرفع الظلم عن الناس».

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/3bfxcnfk


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979806757
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة