جديد معرض فؤاد فاروق الزعتري على الأوتوستراد الشرقي: تجربة السيارات الجديدة 2019احتفلوا معنا بـ PLAY HOUSE رقص ولعب ومسرحية ورسم على الوجه وCANDIES
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
انقلاب سيارة على أوتوستراد الجية بإتجاه بيروت حزب الله إستقبل وفدا من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين - 3 صور اليوم الثاني من دورة حسام الدين الحريري العربية الـ 28 بكرة السلة فوز الهومنتمن والرادسي على المجمع البترولي والأهلي - 9 صور Tourists bemoan barriers at Sidon’s damaged Sea Castle Mieh Mieh holds breath after clashes هادي زكّاك وهنرييت… رحلة إلى صيدا الأسباب التي فرضت وقف إطلاق النار في مخيم المية ومية - صورتان إغلاق برج قلعة صيدا البحرية لسقوط حجرين وقف اطلاق نار ثان في مخيم المية ومية .. فهل يصمد؟ الجيش يوقف ستة من «أنصار الله» تأثر صيدا والمحيط باشتباكات مخيم المية ومية تحرك مجموعات في «عين الحلوة» و«خطوط حمر» شرق صيدا هذه الأسباب فرضت وقف النار في "المية ومية"! Militants withdraw from streets of Mieh Mieh after deadly clashes بهية الحريري تابعت التطورات في مخيم المية ومية ودعت لتثبيت دائم لوقف النار وللإحتكام لحوار العقل بدل حوار السلاح شاهد أحدث ماكينة غسيل وتعقيم السجاد أوتوماتيكيا في صيدا والجنوب العثور على جثتي شاب وخطيبته مصابتين بطلقات نارية بالناصرية شمال الهرمل شبيب بحث مع وفد منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف أوضاع الأطفال - 3 صور قوى الأمن: نتمنى على وسائل الإعلام عدم الخوض بأي موضوع يتعلق بها طفلة سورية موهوبة تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم + فيديو مذكرة تفاهم بين قوى الأمن وجامعة LAU
اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
4B Academy Ballet

ما هي علاقة الزنك بالأمراض؟

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 29 كانون ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 2593 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

ما هي علاقة الزنك بالأمراض؟

 

*التاريخ واستخدامه في الأغراض: إن كلمة الزنك في الأصل مأخوذة عن الألمانية . وعلى الرغم من أن مركبات الزنك قد استخدمت ل2،500 سنة على الأقل في إنتاج النحاس، فلم يتم تعريف الزنك كعنصر متميز حتى وقت لاحق . تم إنتاج مصنوعات من الزنك المعدنية الأولى في الهند وذلك عن طريق تسخين كالامين المعدنية (ZnCO3) مع الصوف. تم اكتشاف الزنك عن طريق اندرياس سيغيسموند عام 1746 وذلك عن طريق تسخين الكالامين مع الفحم. اليوم، يتم إنتاج معظم الزنك من خلال التحليل الكهربائي لكبريتات الزنك المائية (ZnSO4).

يستخدم ما يقرب من ثلث جميع الزنك المعدني التي تنتج اليوم في عملية تعرف باسم الجلفنة. خلال الجلفنة، يؤتى بجسم خاضع للتآكل، مثل مسمار الحديد، ويغطى بطبقة واقية من الزنك.و يمكن تغطيته بعنصر الزنك بواسطة غمس الجسم " مسمار الحديد " في بركة من الزنك المنصهر، ولكن غالبا ما يتم تطبيق العملية السابقة " تغليف الجسم بالزنك " من خلال عملية الطلاء الكهربائي. وتستخدم أقطاب الزنك في أنظمة الحماية الكاثودية لحماية الحديد المتعرض لتآكل. يستخدم الزنك المعدني أيضا في تصنيع بطاريات الخلايا الجافة، وكسوة السقف .
يستخدم الزنك لجعل العديد من السبائك مفيدة وقابلة للاستعمال . النحاس هوسبيكة من الزنك التي تحتوي على ما بين 55٪ و 95٪ نحاس، وربما كانت من أشهر سبائك المشتركة مع الزنك. وقد استخدم النحاس لأول مرة قبل حوالي 2،500 سنة، وكان يستخدم على نطاق واسع من قبل الرومان القدماء، الذين استخدموه لصناعة أشياء مثل النقود والغلايات والعناصر الزخرفية. ولا يزال استخدام النحاس شائعة لليوم، وخاصة في الآلات الموسيقية، وصناعة المسامير وغيرها من الأجهزة التي يجب أن تقاوم التآكل.كما أن سبائك الزنك والرصاص والقصدير تستخدم لصناعة المادة اللاحمة ، وهو معدن مع نقطة انصهار منخفضة نسبيا يستخدم لربط المكونات الكهربائية والأنابيب والمواد المعدنية الأخرى.وهناك أيضاً البريستال وهي سبيكة تحتوي على 78٪ زنك و 22٪ من الألمونيوم، وتعتبر مادة غريبة فهي تقريبا قوية مثل الفولاذ ولكن مصبوبة بسهولة البلاستيك. وهناك أيضاً الفضة والنيكل والمعادن المستخدمة في الآلات الكاتبة، والفضة الألمانية فهي أيضاً تعتبر من سبائك التي يشترك فيها الزنك .
أكسيد الزنك (أكسيد الزنك)، وهو مركب شائع للزنك،ويتشكل عندما يتعرض الزنك المعدني للهواء فيشكل طبقة واقية تحمي بقية المعادن. ويستخدم أكسيد الزنك في الدهانات، وبعض المنتجات المطاطية، ومستحضرات التجميل والأدوية والبلاستيك وأحبار الطباعة والصابون والبطاريات، من بين أمور أخرى.

*دور الزنك في جسم الانسان:

يعتبر الزّنك (الخارصين) من العناصر الأساسيّة الهامّة للحياة ،نظراً لفعاليّته في كثير من الوظائف الحيويّة في الجسم، فهو متوفّر في كثير من المواد الغذائيّة التي يجب توفّرها على المائدة مثل البقوليّات بأنواعها ،اللّحوم الأجبان والألبان وغيرها.
تبيّن أن نقصان هذا العنصر عن نسبته الطبيعيّة في الجسم يؤدّي إلى خلل في وظائف كثيرة ،منها نقص في المناعة والنّمو إلى الهزال عند الاطفال إلى زيادة التقرّن في الجلد. قد يظهر على الجلد أحياناً بقعة حمراء اللّون مغطّاة بقشور سطحيّة بيضاء اللّون تشبه الصدفيّة في مظهرها حين رؤيتها تتركّز هذه الأعراض في الأطراف العلويّة والسفليّة وحول مخارج الجسم مثل الفم والشرج يرافقها سقوط في شعر الرأس، وإسهال عند الأطفال خاصّة يعرف هذا المرض باسم إلتهاب جلد الأطراف المعوي Acrodermatatis Enterobatica ويؤكّد تشخيص هذا المرض إضافة إلى الأعراض السريريّة نقصان نسبة الزّنك في الدّم حين قياس نسبته.
علاج هذا المرض يكون بتعويض نسبة الزّنك في الجسم سواء عن طريق الوريد أو حبوب مثل كبريتات الزنك.وأيضاً للزنك استخدامات موضعيّة كثيرة في علاج أمراض جلديّة منها حب الشباب، الحروق، جفاف الجلد، الصدفيّة فقد تم استخدام مركّب اسيتات الزّنك إضافة إلى مضاد حيوي من مشتقّات إريثرومايسين في علاج حب الشّباب Rythiderm كسائل لعلاج البثور الجلديّة وأيضاً سلفات الزنك في علاج الحروق والجروح والقرح مثل Egozinc .وممكن أيضاً إضافته إلى مواد مثل الكورتزون أو المغنيسيوم ،ويستخدم كمرطّب لعلاج جفاف الجّلد وخاصّة عند خلطه مع مواد دهنيّة مكوّناً معجون Pasta يوضع على المناطق الجافة ،و من خصائصه أيضاً أنّه يقلّل من مقاومة البكتيريا للمضادّات الحيويّة ويزيد من ثبات المضاد الحيوي وامتصاصه وحماية الجلد من أشعّة الشمس كعامل ضد الأكسدة فقد استخدم كمضاد حيوي موضعي حين إضافته إلى مادّة التيتانيوم مثل Dermal(زينك اوكسايد) وقد أعطى نتائج جيّدة في علاج الصدفيّة بإضافة عنصر الزنك إلى البايريتيون مثل Blu Cap .إذاً : كما رأينا من فوائد الزنك الكثيرة في استطباب كثير من الأمراض الجلدية يجب الحرص على تناوله من مصادره الطبيعية قدر الإمكان.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 877712700
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة