صيدا سيتي

مخيّم عين الحلوة في عنق الزجاجة: قنصٌ على وقع المبادرات

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

دخل الوضع في مخيّم عين الحلوة في عنق الزجاجة، لكنّ الاتصالات واللقاءات والمبادرات اللبنانية – الفلسطينية لم تهدأ طوال ساعات النهار وحتّى ساعة متأخّرة من الليل، في محاولة حثيثة لسحب فتيل التفجير، لم تنجح بتفكيك الصاعق، بيد أنّها أثمرت تأكيداً على عدم اللجوء إلى القوّة العسكرية إفساحاً في المجال أمام المزيد من المساعي الحميدة لتسليم مطلق النار خالد علاء الدين الذي ينتمي إلى «عصبة الأنصار الإسلامية».

والتوتّر بلغ ذروته مجدّداً بعد أسبوع على الاشتباك الذي وقع بين عناصر من حركة «فتح» من منطقة البركسات وناشطين إسلاميين من منطقة الصفصاف وأدّى إلى مقتل «الفتحاوي» محمود زبيدات، وذلك بعد استقدام «فتح» عناصر من بعض مخيّمات الجنوب ونصب دشم وشوادر (حاجب للرؤية) في الشارع الفوقاني للضغط على «العصبة» لتسليم مطلق النار، ترجمة لاتّفاق «هيئة العمل المشترك الفلسطيني» – القيادة السياسية الموحّدة على ذلك قبل أن يتعثّر التنفيذ بعد الإختلاف على الآلية بين «العصبة» وذويه.

وأوضحت مصادر فلسطينية لـ»نداء الوطن» أنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري دخل على خطّ المساعي الحميدة، وأوفد مسؤول الملفّ الفلسطيني في حركة «أمل» في لبنان محمد الجباوي، الذي عقد اجتماعاً مطولاً مع سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبّور ومسؤولي حركة «فتح»، حيث جرى التداول بمبادرات عدّة من أجل الخروج من عنق الزجاجة بعد إعطاء الحادثة أبعاداً خطيرة لا تمتّ إلى الواقع بصلة.

وتلاقت هذه الجهود مع اجتماع موسّع عقد في منزل رئيس «الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة» الشيخ ماهر حمود في صيدا، وشارك فيه عضو المكتب السياسي لحركة «أمل» بسام كجك ومسؤول «حزب الله» في منطقة صيدا الشيخ زيد ضاهر وممثلون عن لجان الأحياء في المخيم، حيث جرى البحث في سبل تخفيف التوتر وقدّمت بعض الاقتراحات التي ستتمّ متابعتها، واتفق على إبقاء الاجتماعات مفتوحة وكذلك الإتصالات.

وأبلغت مصادر مسؤولة «نداء الوطن» أنّ من بين الاقتراحات:

- تأكيد فلسطيني وطني واسلامي على تسليم مطلق النار إلى القضاء اللبناني، من أجل نيل عقابه العادل، والاصرار على ذلك عاجلاً أم آجلاً وعدم حصره بمهل زمنية لا سيّما في ظل التعقيدات الفلسطينية المتداخلة والاوضاع السياسية المأزومة في لبنان.

- قيام عائلة علاء الدين بإصدار بيان شجب وإدانة لجريمة القتل ورفع الغطاء عن ولدها خالد، وما يترتّب على ذلك من مستلزمات بعدم اعاقة عملية التسليم. وهذا ما أكّده مجدّداً فتحي زبيدات (والد المغدور محمود) وفي حال عدم إصداره اعتبارهم شركاء في الجريمة.

- ترتيب زيارة وفد من وجهاء وفاعليات الصفصاف إلى البركسات لتقديم واجب التعازي إلى عائلة زبيدات وأهالي المنطقة، بهدف تنفيس الإحتقان بين أبناء المنطقتين، في ظلّ الاستنفار العسكري القائم وتفادي أي توتير أمني.

التوتر كاد يتحوّل اشتباكاً بعد سقوط جريح في منطقة الصفصاف، خلال إطلاق نار من منطقة البركسات لشلّ الحركة في الشارع ومنع إعادة فتح المحال التجارية قبل تسليم مُطلق النار، في وقت تفقّد فيه قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب القوات العسكرية قبل أن يعقد سلسلة اجتماعات مع المسؤولين والكوادر، مؤكّداً ضرورة تسليم مطلق النار.

سياسياً، علمت «نداء الوطن» أنّ اجتماعاً سياسياً موسّعاً لبنانياً – فلسطينياً سيعقد صباح اليوم في مقرّ «التنظيم الشعبي الناصري» في صيدا بدعوة من النائب أسامة سعد، للبحث في سبل احتواء التوتير في المخيّم، بينما زار منسّق عام تيار «المستقبل» في الجنوب مازن حشيشو على رأس وفد، رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العقيد سهيل حرب في ثكنة محمد زغيب العسكرية، مشدّداً على ضرورة تحمّل كافة القوى الفلسطينية لمسؤولياتها بوضع حدّ لأي توتير حرصاً على سلامة المخيم وجواره خصوصاً في ظلّ الأوضاع الصعبة التي يعاني منها الشعبان اللبناني والفلسطيني.

وفي أول تعليق له، قال جمال علاء الدين والد خالد في تسجيل مصور «ندين كل أشكال القتل ومحاسبة كل من له علاقة بالقتل وخاصة بقتل المغدور ابننا محمود زبيدات، ونقول ضروري العمل لإظهار الحق ونحن مع تسليم كل من له علاقة بالقتل ويثبت تورطه بالقتل حتى لو كان ابننا ولا نتستر على قاتل».

وأضاف: نطالب القيادة السياسية بتشكيل لجنة تحقيق لإظهار ولإعطاء الحق للمغدور ابننا محمود زبيدات، وبناء على ذلك يتم تسليم الجاني للسلطات اللبنانية عندما يثبت إدانته بالقتل… نحن لا نتستر على قاتل أيا كان… للعلم نقولها وبكل صدق وأمانة ابننا ليس بطرفنا».

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/mry8rk4w


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980948867
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة