صيدا سيتي

مكتب شؤون اللاجئين في «حماس»: في الذكرى الـ37 لمجزرة صبرا وشاتيلا.. المجزرة مستمرة الاتحاد السكندري يتصدر والحكمة يخسر آخر مبارياته - 13 صورة حكم وعبر من تجارب الحياة عملية خاطفة.. هكذا ضبطا بالجرم المشهود أثناء ترويج المخدّرات! "سلامتك أمانة كون شريك فيها" حملة توعية الثلاثاء لمستشفى حمود الجامعي في اليوم العالمي لسلامة المرضى حظر عاملات أثيوبيا يُرفع قريباً وهذه هي الشروط للبيع أو للإيجار شقة مفروشة في حي الست نفيسة في صيدا أطعمة تزيد من فرص الإصابة بالإسهال ما هي؟ جريحة في محاولة سلب انتهاء العطلة القضائية نوافذ جديدة لمنح القروض السكنية توترات متنقلة ستسود الشرق الأوسط.. لبنان لن يكون بعيداً عنها! تعيينات إضافية 3 إخوة حاولوا قتل شقيقهم داخل منزله! 3 مصارف لبنانية على لائحة العقوبات الأميركية! صحيفة "إكسبرس"... وداعًا إطلاق نار ليلاً داخل مخيم عين الحلوة الإفراج عن حسن جابر: عائد إلى بيروت مفوَّض الأونروا في بيروت: محاولة فاشلة لتسويق المظلومية الرشيدية: هل تمت السيطرة على الصفيرة؟

طز طز طز

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأربعاء 27 كانون ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 4490 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

لا تستغرب صديقي هذه المفردات التي نستخدمها او قد استخدمتها او سمعتها في يوم من الأيام و لكن لكل مفردة  من هَذِه المفردات حكاية و الكثير منا يجهل معنى الحقيقي لهذه المفردات و بهذا المقال  البسيط سأشرح بطريقة مبسطة عن مفردات ستتعجب بمعناها الحقيقي : 

طز :

هي كلمة تعني في اللهجات العامية العربية اللامبالاة والسخرية، إن كلمة طز هي كلمة قديمة عثمانية الأصل تعني ملح و جاءت عن طريق حوادث متكررة  فعندما كان الأتراك يسيطرون على المنطقة العربية و خاصة كان يوجد في كل منطقة مراكز التفتيش.كان العرب يذهبون لمبادلة القمح بالملح.. فعندما يمر العربيخلال بوابة العسكري التركي وهو يحمل اكياس الملح يشير إليه التركيبيده إيذانا بالدخول ودونما اكتراث بقول(طز) (طز) (طز) فيجيب العربي(طز) بمعنى أنه فقط ملح أي لا شيء ممنوع أو ذا قيمه فيدخل دون تفتيش.

 اللي مابيعرف يقول عدس :

وهو مثل شعبي يعود إلى قديم الأزل وتتلخَّص قصته في رجل كان يبيع العدس والفول وهاجمه أحد اللصوص وسرق نقوده، فجرى التاجر وراء اللص حتى يستعيد نقوده مرة أخرى، وأثناء الجري تعثر اللص في شوال من العدس فجاء الناس مسرعين على التاجر فظنوا أنه يجري وراء اللص لأنه سرق منه بعض حبات العدس فلام الناس التاجر وقالوا له أتجري وراء لص لمجرد أنه سرق بعض حبات من العدس، فكان رد التاجر عليهم ما هو اللي ما يعرف يقول عدس .

كلمة معلاش :

تم تحريف هذه الكلمة لأن هذه الكلمة كانت في أصلها تعني ما عليه شيء ، وهي كلمة كانت يتلفظ بها القاضي عندما يحصل أي شخص على البراءة.

كلمة يا خراشي :

وهي كلمة تستخدم إلى الآن للتعبير عن الاستغاثة وطلب المساعدة وكان السبب وراء شهرة هذه الكلمة هو الشيخ محمد الخراشي وهو أول من تعين ليرأس مشيخة الأزهر فكان كل من يقع عليه أي ظلم يقوم بالنداء على الشيخ الخراشي ليستنجد به ولذلك ارتبطت هذه الكلمة بطلب المساعدة.

كلمة جدع :

هي أصلها الأجدع وهو اسم من أسماء الشيطان، وهي تعبِّر عن الدهاء والخداع، وبعد ذلك تم تحريفها لنعرفها نحن بمعناها الحالي.

كلمة عبيط :

هي كلمة من أصل فرعوني وهي مقسَّمة لجزأين عا و بيت وكلمة عا يقصد بها الحمار وكلمة بيت تعني الشخصية ، فيكون تجميعها حمار الشخصية وهي تدل على سذاجة الشخص الذي يطلق عليه هذا اللفظ.

كلمة سادة :

وهي كلمة فارسية تعني طبيعي أو بسيط حتى أصبحت كلمة سادة تطلق على القهوة والشاي السادة أي أنه يريده طبيعي دون أي إضافات.

 كلمة مرمطة :

تعود كلمة مرمطة إلى أصل فرعوني وهي مارماتا وتعني الألم والوجع.

في النهاية هذا شيء بسيط من مئات المفردات التي نجهل معانيها و مصدرها ...


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911288963
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة