صيدا سيتي

أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث

قرار الحلبي بالإقفال أثار بلبلة ولم يؤد هدفه

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 21 شباط 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بعد اقل من ساعتين على الهزة الارتدادية التي ضربت لبنان ومصدرها تركيا وسوريا مساء امس الاثنين، وفيما كانت الناس تستعد للعودة الى حياتها الطبيعية، اصدر وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي قراراً قضى بإقفال المدارس والثانويات والمهنيات والجامعات الرسمية والخاصة كافة، اليوم الثلاثاء 21/2/2023.
هذا القرار فاجأ الجميع وسرعان ما اعطى مفعولاً عكسياً للسبب الذي صدر من اجله، ولاقى انتقادات عديدة لا يمكن عرضها كلها، انما يمكن الاكتفاء ببعضها، واتت كالتالي:
-علل الحلبي سبب قرار الاقفال بوجوب ان تكشف المؤسسات الرسميّة والخاصة، مجدداً على المباني والتأكد من عدم وجود ايّ تشققات جديدة، والعمل على الابلاغ عن اي اشارت خطيرة. هذا الكلام جميل جداً غاية في التوعية والوقاية، ولكن، هل نسي الحلبي او تناسى ان الاساتذة الرسميين مضربون وان العام الدراسي الرسمي في المجهول على غرار الامتحانات الرسمية ايضاً التي دخلت نفق الضياع؟ هل يملك القدرة على التأكيد بأن المسؤولين عن هذه المؤسسات سيقومون بما طلبه منهم فعلاً لا قولاً؟ وفي حال لبّوا الطلب حقيقة، كيف بامكان المؤسسات الرسمية اصلاح أيّ تشقق او مشكلة جديدة، فيما "العين بصيرة واليد قصيرة"؟ هل هناك من اعتمادات مرصودة لهذه الغاية؟ وحتى لو سلمنا جدلاً ان كل الامور مسهّلة، هل فترة يوم واحد كافية لاصلاح التشققات والامور الاخرى، وهل يمكن اقفال المؤسسة لايام او اسابيع ريثما تنتهي الاعمال؟.
-اثار قرار الحلبي الهلع في صفوف بعض المواطنين، وقد لا يكون هو المسؤول الفعلي عنه لان اعصاب البعض باتت لا تحتمل، ولكن هؤلاء مقتنعون انه يملك معطيات لا يملكونها بأنّ الساعات المقبلة كانت خطيرة، وليس هناك من قوّة على الارض قادرة على اقناعهم بالعكس.
-اشتكى العديد من الاهالي من ان هذا القرار ترك اولادهم في المنازل بمفردهم، لان الوالدين يعملان، فكل الاعمال مستمرة ولم يتم تعطيل اي منها، فماذا يجب ان يفعلوا؟.
-بعض المدارس اضطرت الى التعليم عن بعد لان قسماً من طلابها يتحضّر لتقديم امتحانات البكالوريا الفرنسية Bacc Francais، الذي وعلى عكس البكالوريا اللبنانية لا تحتمل التأجيل او الارجاء او اي سبب آخر، وبالتالي لا يمكن تفويت الفرصة على الطلاب لتقديم هذه الامتحانات، وبذلك يكون بعضهم قد استفاد من الدروس في حين لم يستفد منها زملاء لهم.
-وفق وزير الداخلية التركي، فقد شعرت 10 دول بالهزات الارتدادية التي شعر بها لبنان، ولم تعمد هذه الدول، وفق ما تم الاطلاع عليه عبر وسائل الاعلام، الى تعطيل مدارسها وجامعاتها، فلماذا يجب على لبنان ان يكون متمايزاً في هذا الامر؟ ووفق الخبراء الجيولوجيين، فإنّ الهزات قد تستمر لاشهر عديدة، فهل سيتم فرض الاقفال عند حصول هزّة ما، وهل سنكون امام سيناريو اقفال طويل الامد؟.
قد يتخوّف الحلبي من المسؤوليّة اذا ما انهار حائط او مبنى في مؤسسة تربويّة، ولكن عندها، يجب عليه ان يلزم المؤسسات بالكشف على المباني وفق مهلة محددة لا تتخطى اليومين، واصلاح كل ما يمكن ان يسبب خطراً خلال فترة وجيزة ايضاً، لتعود الامور الى طبيعتها في وقت سريع. ولكن الذي حصل لا يوحي بأن الهدف الذي وضعه الحلبي قد وصل اليه، وكلما شعر اللبنانيون بهزة، سيجلس الطلاب والاهالي امام الاخبار ليسمعونها، وليعرفوا المدّة التي سيعمد الحلبي الى اقفال المؤسسات التربوية فيها، وقد ينتهي العام الجامعي من دون ان تنتهي الهزات الارتدادية، فماذا سيكون القرار عندها؟
ووفق ما جاء على لسان الكثير من الاهالي والمواطنين اللبنانيين: لم يكن قرار الحلبي موفقاً، ولم يؤدّ الغرض منه.
المصدر | طوني خوري - النشرة
الرابط | https://tinyurl.com/3fec84ve


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979805336
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة