صيدا سيتي

وفد من حزب الله زار المفتي سوسان وأكدا ضرورة التكاتف والتعاضد من أجل النهوض بالبلاد "حراك صيدا" يخبو في يومه التاسع والتسعين...بانتظار "خطة تحرُّك" احتجاجية حريق داخل منزل في الشرحبيل صيدا والاضرار مادية ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء حريق في كابلات الكهرباء في صيدا القديمة حي الزويتيني قرب حلويات حنينة حضانة Little Land: مستمرون بالرسالة السامية ولن نغلق أبوابنا الرعاية تنفذ مرحلة جديدة من مشروع كنزة الشتاء جريحان بحادث سير في البرامية صيدا البزري: وزير المالية يُشير إلى إنخفاض سعر صرف الليرة بدل العمل على إستعادة الأموال المنهوبة والمُهرّبة‎ الحريري يكرم البابا ويمنحه وسام الأرز الوطني انطلاق دورة صناعة الحلويات في جمعية المواساة مسابقة الروبوتات السنوية السابعة لنادي طلاب التكنولوجيا في جامعة رفيق الحريري أميركا تهدّد لبنان: انتظروا أزمة مالية رهيبة بغضون أسابيع.. وهذا شرطها للمساعدة القدرة الشرائية تقلصت بـ 34%: الترويج لوصفة انقاذية.. لكن على اللبنانيين التضحية! تحديد سعر الدولار عند الصرافين بـ 2000 ليرة: فقاعة إعلامية... وينشط السوق السوداء! تمديد غير شرعيّ في «الضمان الاجتماعيّ» المواد الغذائية والاستهلاكية: كل لحظة بسعر جديد! بعد 3 أشهر على خروجه من السجن "حارق السيارات" عاد لـ" هوايته " فأوقف مجدداً!

مريم ابراهيم: 12 مركزاً للتوعية والتأهيل وخدمات طبية لـ 144 ألف مواطن

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 26 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1012 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المستقبل - مريم ابراهيم
انطلاقاً من رؤيته ان القطاع الصحي في لبنان يشكل تحديات اجتماعية واقتصادية ذات ابعاد مستقبلية ولا يفيد فيها غير المواجهة العلمية المسؤولة، اتخذ الرئيس الشهيد رفيق الحريري في العام 1999 القرار بإنشاء مديرية الصحة الاجتماعية التابعة لمؤسسة الحريري.
تمكنت مديرية الصحة الاجتماعية خلال ثلاث سنوات من تأسيسها افتتاح 11 مركزاً صحياً اجتماعياً في مختلف المناطق المحتاجة.
تنقسم المراكز الصحية الى نوعين: المراكز الرئيسية والمراكز الفرعية وتتصل جميعها بعضها بالبعض الآخر عن طريق شبكة معلومات متطورة.
وكان من المفترض ان يفتتح الرئيس الشهيد رفيق الحريري المركز الثاني عشر في منطقة وادي الزينة في الأول من شهر آذار الحالي.
لقد تم حتى اليوم اصدار 143 ألف و568 بطاقة صحية ممغنطة تخول اصحابها الاستفادة من جميع الخدمات المقدمة من مديرية الصحة في جميع مراكزها المنتشرة على الاراضي اللبنانية. تحوي هذه البطاقة التاريخ الصحي لكل مريض مما يؤدي الى المتابعة الصحية وترشيد استخدام الفحوص الطبية والتخفيف من الفاتورة الصحية.
يضاف الى البطاقات الصحية الآنفة الذكر خمسة آلاف و792 بطاقة لتلاميذ مدارس مؤسسة الحريري في بيروت وصيدا الذين يخضعون لكشف صحي سنوي وقائي.
تتقاضى المراكز الصحية خمسة آلاف ليرة بدل معاينات طب الأطفال والصحة العامة والطب النسائي وعشرة آلاف ليرة للتخصصات العالية، وتحسم ما بين 30 و70 في ا لمئة على ما تقدمه من خدمات الأشعة والمختبر عما يتقاضاه الضمان. وبالنسبة للأدوية فتأخذ المراكز الصحية من المرضى الكلفة الأساسية من دون أي إضافات.
وقدمت المراكز الصحية خلال السنوات الخمس الماضية مليون ونصف مليون خدمة صحية من أشعة ولقاحات وطب أسنان ومختبر.
والى جانب الخدمات الصحية تتولى المراكز تقديم الخدمات الاجتماعية المتعددة مثل عيادة الحد من السمنة الزائدة، وارتفاع الضغط والوقاية من الحوادث والتدريب على الاسعافات الأولية، والاقلاع عن التدخين. كما تقيم حلقات تثقيف حول الوقاية من الأمراض خصوصاً سرطان الثدي وسن اليأس وتأهيل الفتاة لمرحلة الزواج والأمومة االمبكرة ونمو الطفل ومحو الأمية، اضافة الى نواد للأولاد والشباب كما تنظم الاحتفالات في المناسبات الوطنية والاعياد.
الكوش
يقول المشرف العام على مديرية الصحة الدكتور نور الدين الكوش "انه منذ تأسيس المديرية وتحديداً في الثالث من كانون الثاني 2000 بدأت الخطوات الأولى في بناء صرح متطور يعنى بالشأن الصحي والاجتماعي في لبنان. ولقد نجحت المديرية خلال خمس سنوات في اطلاق ثورة صحية وتكنولوجية في قيادة مسيرة تنظيم وتصحيح القطاع الصحي وأصبحت مثالاً يحتذى به في هذا المجال".
يضيف الكوش: ان الصحة كانت ولا تزال حقاً مشروعاً لكل انسان وبالتالي واجباً على كل عامل في المجال الصحي أو غيره من الخدمات الأخرى. لذلك بذلنا الجهود وعملنا على تقديم رعاية صحية أولية شاملة ومستمرة وذات جودة عالية لكل انسان لا يستطيع الوصول أو الحصول عليها مهما كان جنسه أو جنسيته وذلك باسعار مدروسة.
ويؤكد الكوش أن رؤية المديرية تتلخص في حق كل انسان في الحصول على بطاقة صحية موحدة تكون بمثابة سجل لكل المعلومات المتعلقة بتاريخ المريض الصحي وسيرته الصحية فلا ضرورة بعد اليوم الى رقم خاص لملف المدرسة وآخر لملف العيادة او المستوصف أو المستشفى. لقد أصبح لديه بطاقة واحدة ذات رقم موحد لملف صحي واحد تمثل جواز سفر صحياً لكل انسان في كل المرافق الصحية في لبنان والعالم. وهكذا لم يعد الموقع الجغرافي ولا التكلفة المادية حاجزاً امام أي انسان للتمتع بصحة جيدة.
أضاف الكوش: لقد عملنا جاهدين خلال السنوات الخمس الماضية وبدعم مادي ومعنوي من الرئيس الشهيد رفيق الحريري على إنشاء 12 مركزاً صحياً واجتماعياً في مختلف المناطق. وكان الرئيس الشهيد يرى ان "مؤسسة الحريري" يجب ان لا تأخذ مكان الدولة ولكن يمكننا تأمين ما نسبته 33 في المئة من الناس الذين لا يملكون أي ضمانات أو تأمنيات صحية. الى جانب تأكيده أن تتولى الدولة تطوير مراكزها ومستشفياتها الحكومية.
الخدمات الاجتماعية
تهتم مديرية الصحة بالجانب الاجتماعي للمواطنين وهناك قسم خاص للخدمات الصحية والاجتماعية ضمن مديرية الصحة ترأسه رانيا الزعتري التي تحدد اهدافه بتقديم الخدمات الصحية والتوعية الشاملة والمستمرة مع الوقاية على مستوى العائلة والمجتمع عبر التثقيف الصحي لتحسين الأوضاع الاجتماعية والنفسية بهدف تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة.
وتوضح الزعتري "انه قبل افتتاح أي مركز صحي، يبدأ عمل قسم الخدمات الاجتماعية على الأرض حيث يقوم بدراسة المجتمع الأهلي في المنطقة وخصوصياته الديموغرافية والصحية اضافة الى دراسة البنى التحتية. ويشمل التحضير لافتتاح المركز اقامة علاقات مع المخاتير ورؤساء البلديات وادارات المدارس والمرافق التجارية والصحية للاطلاع من خلالها على الحاجات الفعلية لكل منطقة والعمل على تأمينها، الى جانب دراسة حاجات الأطفال والأولاد والشباب وكيف يقضون أوقات فراغهم.
كما يقوم قسم الخدمات باعداد تقرير شهري عن الحاجات والانجازات.
وتقوم المراكز بتقديم خدمات اجتماعية كالوقاية من الحوادث المنزلية والاسعافات الأولية لهذه الحوادث، وتنظيم محاضرات في المدارس للتوعية على الصحة الانجابية ومكافحة التدخين، ويقوم قسم المعلوماتية باحصاءات شهرية عن الأمراض التي تصيب المستفيدين من المراكز وتعد على اساسها محاضرات توعية خاصة.
كما يهتم قسم الخدمات الاجتماعية بموضوع تحضير المرأة لسن اليأس وكيف يمكنها تخطي هذه المرحلة بسهولة، بالاضافة الى مشروع "أم الغد" وتحضيرها للولادة وما بعدها لجهة الاهتمام بطفلها مع برامج عن تنمية الطفولة المبكرة جسدياً وعاطفياً وذهنياً.
ويقوم قسم الخدمات أيضاً بتدريب مربيات لدور الأيتام.
ويتم التعاون مع فريق متخصص لكل من هذه المواضيع يتولى امداد المحاضرات والدراسات والدورات التدريبية. وتعمل الفرق الاجتماعية على مستوى الفرد والأسرة عبر زيارات يقوم بها متخصصون في العمل الصحي الاجتماعي الى المنازل.
كما يهتم قسم الخدمات الاجتماعية بالصحة المدرسية ومحو الأمية عند الأطفال والكبار ودعم الأرامل، واقامة نواد صيفية للأولاد والشباب بالاضافة الى تمضية أيام العطل الأسبوعية بتنظيم نشاطات مفيدة.
ويشرك القسم المجتمع المحلي بأنشطة متعددة لمختلف الأعمار وخصوصاً في المناسبات الوطنية والأعياد.
المعلوماتية
يرأس نصار الأشقر قسم المعلوماتية في مديرية الصحة ويعتبر أن المديرية نجحت في برمجة واعتماد نظام متطور بحيث ربطت جميع المراكز الصحية التابعة للمديرية بشبكة اتصال مما سمح لهذه المراكز بالتواصل فيما بينها.
يقول الأشقر: تعتمد المراكز الصحية في عياداتها ومختبراتها على "الكومبيوتر"، تبدأ أولاً بملء استمارة للمريض الذي يقصد المركز للمعالجة تتضمن: الاسم والجنس والهوية ومكان السكن والعمر والوضع العائلي وما اذا كان من المدخنين أو لا، والأمراض الوراثية في العائلة. ويعطى المريض بطاقة صحية ممغنطة عليها صورته، ومشفرة برقم ملفه المحفوظ على الجهاز. ويحال المريض مهما كان مرضه على متخصص في الطب العائلي حيث يخضع لفحص شامل بعد أن يطلع على ملفه عبر الجهاز باستعمال البطاقة ويضيف اليها نتائج الكشف والأدوية التي يصفها أو التحاليل او صور الأشعة وذلك عبر وضع اشارة في خانات مرقمة ومشفرة ولا يحمل المريض أي أوراق باستثناء بطاقته.
ويعتبر الأشقر أن قسم المعلوماتية يتعامل مع أحدث التقنيات في العالم. ومنذ ثلاث سنوات عقد القسم شراكة مع "ميكروسوفت" العالمية لتزويده بأحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا في هذا المجال، وقد حصل القسم من الشركة على جائزة أفضل برنامج يصنع في لبنان والشرق الأوسط في المجال الطبي، ووضعت "ميكروسوفت" البرنامج على صفحتها الالكترونية.
ويشير الأشقر الى أن جميع الاحصاءات التي تجريها المراكز الصحية تمكن المديرية من رفع مستوى الخدمات الطبية للمرضى ومساعدة الادارة على أخذ القرارات اللازمة في المجالات كافة.
قسم التمريض
يتميز فريق التمريض في مديرية الصحة بالتدريب المستمر كما تقول مسؤولة القسم مليحة جارودي. وتقوم المديرية بالتعاون مع وزارة الصحة اللبنانية والسفارة الايطالية بوضع برنامج للتدريب المستمر للممرضات منذ العام 2003 وحصلت من خلاله على تنويه وزارة الصحة.
كما قدم القسم برنامجاً تدريبياً آخر لمدة سنة للممرضات المجازات ومساعدات الممرضة وسوف ينال شهادة اعتماد من وزارة الصحة على هذا البرنامج.
كما يشارك القسم بالمؤتمرات والدورات التدريبية المختلفة وفاز بالجائزة الأولى التي شارك فيها في دبي عبر برنامج خاص عن مرض السكري ويقوم بتطبيق هذا البرنامج على مرضى السكري في مراكز المديرية. وتضم المراكز 60 ممرضة غالبيتهن من حملة الشهادات الجامعية الى جانب مساعدي الممرضات بحيث تتولى ممرضة مجازة مسؤولية المركز الى جانب مساعدة ممرضة.
المرضى
"المستقبل" زار ت مركز الطريق الجديدة وحاورت عدداً من المرضى منهم من يزور المركز لأول مرة وقد شجعتهم السمعة الجيدة للمديرية على تسليم صحتهم اليها ومنهم من تعود زيارة المركز منذ افتتاحه.
تقول سوسن سليمان انها تتعالج مع أولادها الثلاثة في المركز منذ سنتين نظراً لانخفاض كلفة الفحص الطبي وأسعار الدواء عن الذي يحدده سعر الضمان.
ويؤكد مخلص الجمال (75 سنة) الذي يزور المركز للمرة الأولى ان السمعة الطيبة التي يتمتهع بها المركز لدى المواطنين في المنطقة دفعته الى زيارة المركز ويضيف يتقاضى أقل طبيب في عيادته 50 ألف ليرة وندفع هنا خمسة آلاف ليرة ونحصل على الأدوية بأسعار مخفضة.
وترى شيماء البزري أن المعاملة في المركز جيدة جداً وهي تزوره منذ افتتاحه قبل خمس سنوات مع أولادها وزوجها ولا تجد سلوى غطيمي فرقاً بين المعالجة في المركز الصحي والمعالجة في أي عيادة خاصة، وتشير إلى أنها لو لم تستفد لما جاءت مرة ثانية.
ويصف فادي المعوش الرئيس الشهيد رفيق الحريري بأنه "أبو الفقراء" لأنه فكر فيهم وبكل احتياجاتهم الصحية والتربوية. ويؤكد أنه يرتاح في المركز أكثر من العيادة الخاصة.
الموظفون والمراكز
وفّرت مديرية الصحة الاجتماعية في مؤسسة الحريري فرص عمل لـ 157 طبيباً و44 طبيب أسنان و60 ممرضة و111 موظفاً يتوزعون على 12 مركزاً. وهي: الطريق الجديدة، رأس النبع، كرم الزيتون، الظريف، عرمون ـ بشامون، الباشورة، رأس بيروت ـ دار المريسة، صيدا القديمة، عين الحلوة، عكار العتيقة، طرابلس ووادي الزينة.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922808441
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة