22 كانون الأول 2022 | 15:36

أخبار لبنان

في ساحل جزين .. انتصارات وهمية وقطبة مخفية!

في ساحل جزين .. انتصارات وهمية وقطبة مخفية!




على أثر الدعوى القضائية والحملة الإعلامية التي يقودها نائب رئيس اتحاد بلديات جزين رئيس بلدية لبعا فادي رومانوس والنائب السابق المحامي زياد أسود على الشركة العربية للأعمال المدنية ومنشآتها في منطقة ساحل جزين ، توقفت مصادر متابعة لهذا الملف بكثير من الإستغراب وعلامات الاستفهام حول الغاية مما وصفته بـ"الإنتصارات الوهمية" في هذه القضية.

وكشفت هذه المصادر عن قطبة مخفية تكمن في هذا التحريض الكبير والمنظم على الشركة ومنشآتها، وأن وراء الحملة ، صفقة يسعى هذا الثنائي لإتمامها تصب في مصالحهما التجارية ، وهدفها : التضييق على الشركة بهدف وضع اليد على عقارها في المنطقة المذكورة وشرائه بأبخس ثمن بغرض إقامة معمل ومطمر للنفايات ( مزبلة الموت ) في المنطقة نفسها .

وتستند المصادر نفسها في تأكيد وجود هذه الصفقة الى معلومات مؤكدة ( ويوجد وثائق رسمية بها ) عن أن رومانوس يحاول جاهدا تمرير مشروع انشاء معمل فرز للنفايات في المنطقة الواقعة بين بلدتي كفرفالوس وكرخا – قضاء جزين .. وانه - أي رومانوس - يحاول إيجاد حيثية مناطقية وشعبية له في قرى ساحل جزين من خلال التركيز على مشاريع تحمل عنوانا كبيراً وهو " استعادة أراضي وأملاك المسيحيين في قضاء جزين والتي اشتراها اشخاص – بمنظوره – غرباء عن منطقة جزين "! .

وتؤكد هذه المعلومات مراسلات رسمية من بينها كتاب موجه من محافظ لبنان الجنوبي الى الدائرة الإقليمية للبيئة في الجنوب التي ردت بكتاب رسمي بهذا الخصوص ، وكتاب آخر من المحافظ الى قائمقامية جزين مرفقا بكتاب البيئة (مرفقة ) .

وتساءلت هذه المصادر عما اذا كان من قبيل المصادفة تزامن هذه الحملة أيضاً مع " تأسيس شركة مساهمة بإسم " وايست انفيرومينتال انرجي لبنان ش.م.ل. – Waste Enviromental Energy of Lebanon S.A.L. WEEL " والتي من ضمن مهامها معالجة النفايات، وان يكون من بين المساهمين فيها النائب السابق زياد أسود الذي يستمر في ممارساته التي افقدته مقعده النيابي !.

وكان أسود ورومانوس أعلنا عن صدور قرار عن مجلس شورى الدولة ينص على إبطال قراري وزير الصناعة رقم 3524/ ت و4048/ت بتاريخ 19/05/2012 و17/09/2013، والمتضمنين الترخيص بإنشاء واستثمار مجبل الباطون القائم على العقار رقم 168 من المنطقة.

من جهتها اعتبرت "مصادر الشركة العربية للأعمال المدنية " أن المسار القضائي لهذه القضية لا زال مفتوحاً وقيد المتابعة ضمن الأطر القانونية ، وأنها لن ترضخ للضغوط ، ولن تسمح بمرور "مزبلة الموت " وتعاهد انها ستقاتل حتى الرمق الأخير حرصاً على صحة أهالي" لبعا وكرخا وكفرفالوس وعين المير ومراح الحباس " وكل المنطقة المحيطة .






يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

22 كانون الأول 2022 15:36