صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

السعودي في إجازة مفتوحة وأزمة النفايات ستتجدّد

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 21 كانون أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مشكلة تراكم النفايات في صيدا تسابق المعالجات بمختلف الاتجاهات، ولا تلوح في الأفق القريب أي بوادر حلول، بل تتّجه إلى مزيد من التأزم بعد تطورين بارزين: الأول، أخذ رئيس البلدية محمد السعودي إجازة مفتوحة مبرّراً ذلك بالتوجه إلى بيروت لمعالجة آلام «الديسك»، والثاني توجيه كتاب من شركة جمع ونقل النفايات إلى السعودي تبلغه فيه وقف العمل مطلع العام 2023 لإنتهاء العقد الموقّع بين الطرفين.

ويُعدّ هذا الإنذار تطوّراً لافتاً بعد أسبوع ونيّف على إستقالة السعودي التي بقيت مُعلّقة على جملة تفاهمات جديدة بين المكوّنات الصيداوية المختلفة والشركاء في مبادرة «صيدا تواجه»، ويضع المدينة أمام أزمة بيئية وصحّية تضاف إلى الأزمات المعيشية والاقتصادية المالية التي يئنّ تحت وطأتها الصيداويون كما مختلف اللبنانيين في المناطق كافة.

وجاء في كتاب الإنذار الذي وقّعه رئيس مجلس إدارة المدير العام للشركة الجديدة للتجارة والتعهّدات NTCC ماهر السايس: «... لمّا كانت شركتنا قد وقّعت عقداً مع إتحادكم الكريم لتلزيم جمع ونقل النفايات بتاريخ 20 نيسان 2022، وقد وافق مجلس الوزراء على هذا العقد على أن تكون مدّة التلزيم ستة أشهر تبدأ في الأول من تموز 2022 وتنتهي في 31 كانون الأول 2022، بحيث تقوم وزارة المالية بتغطية نفقات هذا العقد من عائدات الصندوق البلدي المستقل حسب قرار مجلس الوزراء، وعليه جئنا بكتابنا هذا للتأكيد على قرار مجلس الوزراء وإعتبار العقد منتهياً بتاريخ 31 كانون الأول 2022، والشركة لن تكون مسؤولة عن جمع ونقل النفايات ضمن نطاق الإتحاد إعتباراً من صباح الأول من كانون الثاني 2023، شاكرين لكم حسن تعاونكم ودعمكم خلال الفترة الماضية، آملين العمل على تسديد مستحقّات الشركة، سواء العائدة لهذا الإلتزام أو للمستحقّات المتراكمة لسنوات خلت».

بالمقابل، قال السعودي لـ»نداء الوطن»: «نعيش في قلب أزمة النفايات، وطلبنا من الشركة المتعهّدة التمديد حتى منتصف العام المقبل 2023 بحيث نكون قد أجرينا مناقصة جديدة للجمع والنقل، ولكن يبدو أنّ مديرها العام السايس غير راغب في التمديد لجملة أسباب في ظل ّعدم قبض مستحقاّته المالية». وأضاف: «قمنا بإعداد مناقصة وأرسلناها وفق الأصول إلى هيئة الشراء العام التي طلبت إجراء بعض التعديلات عليها وسنطرحها عند جهوزيتها بصيغتها النهائية، وربما بداية العام، الأمر يحتاج إلى وقت، هو ليس لصالحنا الآن، إذ كلّما طال الوقت كلّما تفاقمت المشكلة أكثر وأكثر، ولكن بالتأكيد لن نعدم وسيلة للمعالجة والحلّ وحتى الموقت».

وإذ أكّد أنّ «الشركاء في مبادرة «صيدا تواجه» يدركون حجم الكارثة البيئية وهم يبذلون جهوداً للمعالجة مع الادارات الحكومية والرسمية»، توقّع إنعقاد إجتماع طارئ لأعضاء المبادرة قريباً للبحث في سبل مواجهة المشكلة والحلول الموقتة والمستدامة»، آملاً خيراً.

توازياً، إلتقى النائب أسامة سعد وزير المال يوسف الخليل بعدما اتّصل هاتفياً برئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في إطار المساعي المتواصلة لمعالجة الأزمة وبهدف الإفراج عن المستحقّات المالية. كما زار سعد المدّعي العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان وعرض عليه، بصفته أيضاً مدّعياً عاماً بيئياً، الكارثة البيئية التي تضرب صيدا والجوار منذ مدّة، والمخاطر الناجمة عنها.

ووفق بيان مكتب سعد الاعلامي «أكد القاضي رمضان أنّ القانون يفرض على الشركة المتعهّدة بجمع النفايات القيام بواجبها كاملاً لجهة رفع النفايات وتنظيف الشوارع، وذلك بغضّ النظر عن أي خلاف مالي مع اتحاد البلديات، أو عن تأخّر الدولة في دفع المستحقّات المالية للشركة، ولا يجوز للشركة بأي حال من الأحوال، ولا حتى بعد انتهاء مدّة العقد، التوقّف عن القيام بواجباتها قبل تأمين البديل، وذلك تحت طائلة المسؤولية».

من جهة ثانية، طالب سعد بعقد اجتماع طارئ سريعاً لهيئة المتابعة في «صيدا تواجه»، وكذلك لأمانة السرّ.

وأجرى اتصالاته في هذا الشأن.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/3skeaay3


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979865627
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة