صيدا سيتي

الميلاد في صيدا: شجرة في الساحة... وأمسية ومهرجان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 20 كانون أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تحلّ الأعياد المجيدة مثقلة بهموم الأزمة المعيشية والاقتصادية الخانقة التي يعيشها لبنان منذ ثلاث سنوات، تختصر البلديات ومعها العائلات بعض العادات والتقاليد الإحتفالية بسبب الضائقة المالية لكنّها تبقى على رمزيتها مساحة للأمل بخلاص لبنان من انهياره في جهنم، فيما الكنائس والأديرة تحافظ على رسالتي الميلاد ورأس السنة، ترفع الرجاء وتنشر الفرح وسط اليأس والإحباط.

في صيدا يحضر الميلاد رغم تناسل الأزمات، عند ساحة «إيليا» تنتصب شجرة الميلاد العملاقة كتقليد سنوي دأبت عليه بلدية صيدا، تعبيراً عن حرص مختلف التلاوين السياسية والروحية على الحفاظ على العيش المشترك الذي تشتهر به المدينة، وعند مدخل السوق التجارية رفعت جمعية تجار صيدا وضواحيها زينة الأعياد، مع تمنّيات بأن يشكّل العام الجديد بداية خير للتعافي الاقتصادي.

وفي قرى شرق صيدا تتفاوت الزينة بين بلدة وأخرى، تحضر هنا خجولة وتغيب هناك بالمطلق، لكنّها تبرز بوضوح في بلدات مغدوشة، البرامية، الصالحية ولبعا التي أضاءت كلّ منها شجرة الميلاد، وزيّنت الكنائس والأديرة والمداخل بالأنوار، وسط إصرار على كسر رتابة المشهد اليومي.

ويقول راعي أبرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك المطران إيلي حداد لـ»نداء الوطن»: «رغم الضائقة المعيشية للأعياد رمزيتها بالأمل والرجاء، وإذا كانت الظروف الحياتية تمنع القيام بكلّ الطقوس والعادات، فإنّ العودة إلى روحانية الأعياد ترسي السلام والطمأنينة في نفوس الرعية، وتقوّي المحبة ورفع الرجاء للخلاص، بعيداً من الشرور والفساد والسرقة». ويضيف: «الأعياد مدعاة للفرح لكنّ المسؤولين عن البلد لم يتركوا فسحة له، وندعوهم إلى عدم صمّ الآذان عن مطالب اللبنانيين بحياة حرّة وعيش كريم، عليهم أن يتّفقوا ويخفّفوا من الطائفية ويزيدوا من الوطنية، فالطائفية لا تبني وطناً وقد برهن نظام المحاصصة والفساد أنّه نظام غير إنساني ولا أخلاقي على الإطلاق، نريد بناء وطن يقوم على المواطنة وتنمية الإنتماء الوطني وليس الطائفي، المعادلة واضحة وهي بداية طريق الخلاص من كل الأزمات».

وأكّد حداد «أنّ التوافق هو الطريق لانتخاب رئيس الجمهورية وإانهاء الفراغ الرئاسي»، وقال: «نريد رئيساً يجمع ولا يفرّق، يكرّس سيادة القانون والعدالة، كفانا تفرقة وشرذمة، لبنان أقوى من كل المؤامرات والمآسي، والشعب اللبناني يحبّ الحياة» ودعا الشعب الى عدم اليأس «فأعيادنا يجب أن تبقى مساحة فرح وتزيد وحدتنا انسجاماً، نحن بحاجة إلى رفع الرجاء من أجل لبنان ولوحدة أبنائه ولنهضة اقتصاده. فيا ربّ أشفق على لبنان وأعطنا وطناً سليماً».

وترجمة للأمل، نظّمت مطرانية صيدا للروم الكاثوليك أمسية ميلادية في كاتدرائية القديس نيقولاوس، أحيتها أوركسترا موسيقى قوى الأمن الداخلي (أعرق أوركسترا عسكرية في العالم العربي -1861) بقيادة النقيب كبريال لطفي بمشاركة جوقة الصفرا، وبرعاية المطران حداد، بحضور نواب وشخصيات سياسية واجتماعية من منطقتي صيدا وقرى شرقها وجزين.

وقال منسّق الأمسية الأب جهاد فرنسيس: «أحببنا أن تكون أمسيتنا ذات طابع وطني، فكانت فكرة أوركسترا قوى الأمن الداخلي لأن ندخل البهجة الى قلوب الجميع»، مشيداً بدورهم إذ «يسيرون عكس التيار، ففي حين يسترسل ويمعن كثيرون في الفساد، تراهم يقومون بعمل جادّ لعكس صورة مختلفة عن الوطن وعن المؤسسة التي ينتمون إليها. بتنوّعهم الطائفي يرسمون خارطة الوطن الحقيقية، وبأصالة الكلمة والنغمة يسافرون بك إلى أقاصي الأرض لتعود ممتلئاً من نِعم يمكن أن تفيض بها على الآخرين».

ونظمت «روتاراكت» و»انتراكت –صيدا» بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة مهرجان Santa’s Park الميلادي في «خان الافرنج»، تضمّن العديد من الفقرات الفنية والترفيهية والعروض الموسيقية والغنائية ولوحات تعبيرية وأجواء ميلادية مميزة.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 

الرابط | https://tinyurl.com/3pn8nf8k


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980776759
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة