صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

"منتدى صيدا البيئي": حوار لم يخلُ من العتب

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 15 كانون أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

«منتدى صيدا البيئي» الذي عقد في بلدية صيدا برعاية وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ناصر ياسين، تحوّل «منتدىً حوارياً» بعدما تجاوز أي تفجير خلافي، فاكتسب أهمية إضافية من خلال مشاركة القوى السياسية فيه باستثناء «الجماعة الإسلامية» التي اعترضت على طريقة دعوتها، وبعدما نجح في تسليط الضوء على مشاكل المدينة وقضاياها البيئية بحثاً عن حلول مستدامة.
الّا أنّ المنتدى لم يخل من عتب وغمز ورسائل متبادلة على خلفية مشكلة تراكم النفايات في المدينة والتي دفعت برئيس البلدية محمد السعودي إلى تقديم استقالته استياء من تحميل النائبين عبد الرحمن البزري وأسامة سعد البلدية وحدها المسؤولية، بينما الجميع شركاء في مبادرة «صيدا تواجه».
واللافت في المنتدى، ليس فقط كلمة السعودي وقد ردّ فيها على موقفي نائبي صيدا بطريقة غير مباشرة مع إبقاء مصير استقالته مفتوحاً حتى إشعار آخر، من خلال إشارته إلى أنّه «سيبقى شخصياً من المشاركين الدائمين في المنتدى بغضّ النظر عمّا ستؤول اليه الأمور في الأيام المقبلة في ما يخص إستقالتي، ولأنني كما تحمّلت المسؤولية وأنا في موقع السلطة، سأبقى كواحد من أبناء هذه المدينة متحمّلاً للمسؤولية على قدر استطاعتي ولو من خارج السلطة».
في المقابل، سارع الوزير ياسين في مستهل كلمته إلى الطلب من السعودي وضع الاستقالة جانباً، معتبراً أنّ «المعضلة الأساس لتدهور الواقع البيئي في مدننا وفي كلّ لبنان، هي ضعف واستضعاف المؤسسات»، متناولا 3 نقاط: غياب المحاسبة وسيادة القانون، إضعاف الإدارات المحلية وتوهّن الثقة بالمؤسسات. وأعطى مثالاً على ذلك الكهرباء التي صرفت عليها مليارات الدولارات من دون خطة مستدامة، بالمقابل صرف اللبنانيون على الطاقة الشمسية خلال الأشهر الماضية حوالى نصف مليار دولار.
وقال سعد: «إعتقادي وفهمي لما سأطرحه من قضايا بيئية يأتي ضمن سياق المنتدى وذلك من دون غمز ولا لمز وخارج الظنون»، راسماً خارطة طريق لمعالجة المشاكل البيئية في المدينة من الألف الى الياء، وأبرزها دعوة البلدية إلى مصادرة معمل معالجة النفايات الحديث في منطقة سينيق، لتوقّفه عن العمل وبعدما باتت تحيط به سلسلة من جبال النفايات، مشيراً إلى «أنّ المشاكل البيئية في صيدا والجوار وعموم لبنان تنعكس بشكل كارثي على الأوضاع الصحية والاقتصادية والتنموية وتظهر مدى التقصير المتمادي للحكومات اللبنانية في هذا المجال».
ولم يتأخّر النائب البزري في تأييد موقف سعد، ولكنه أضاف «كي لا نبكي على الأطلال ونتطلّع إلى مستقبل زاهر، يجب علينا أولاً المحاسبة، وثانياً تحمّل المسؤولية جميعاً: الفردية ثم تصبح جماعية وليست سماعية، ثم تصبح بلدية ونحن نقف إلى جانب البلدية إذا أرادت تطبيق القانون ثم إدارية من خلال الدولة، ثم من قبل رجال الدين لنشر ثقافة النظافة والحفاظ على البيئة كما من مؤسسات المجتمع المدني والهيئات الأهلية ثم نصل إلى الوزارة التي يجب أن تكون شريكة معنا ونحن كنائبين عن المدينة لن نهرب من مسؤوليتنا ونقف الى جانب البلدية، ونتابع مع الوزارات المعنية ونقوم بسنّ القوانين».
وأدّت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة بهية الحريري دوراً في تخفيف حدّة التشنج عشية عقد المنتدى، على قاعدة أن «لا خلاف على معالجة مشاكل المدينة كافة»، واستكملت مسار تحركاتها في عقد «المنتديات»، اذ يعتبر الثالث بعد «الصحّي» برعاية الوزير فراس الأبيض، و»التربوي» برعاية الوزير عباس الحلبي، وقالت: «الهدف من المنتدى أن لا يكون مجرّد لقاء نتبادل من خلاله الأعذار والمعاتبات... بل إرادة لأن نبدأ بتحديد أوجاعنا ومتطلّباتنا كي نستطيع تحديد علاجاتنا وضروراتنا... وأن نعمل على وضع استراتيجية بيئية تقوم على مواءمة الإمكانيات مع الأهداف وأن نضع خارطة طريق بيئية على قواعد علمية كي نعمل على متابعتها وتطبيقها كلّ من موقعه وبحدود مسؤولياته».
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/2p98dvcj


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979864488
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة